جميع المعارض

يطو برادة: حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جداً

2 أغسطس 2020 – 30 نوفمبر 2020

قيّما المعرض: لورا بارلو، وضحى العقیدي  

احجز التذاكر قبل الزيارة

تُعالِج يطو برادة مواضيع التعليم الذاتي والعمارة وعِلْم المستحاثّات وعِلْم النبات والسرديات التاريخية الحديثة في إطار سعي لاستكشاف وسبر أغوار أشكال مختلفة لإنتاج المعرفة. من خلال مواد بحثية وأرشيفية وتجارب متنوعة، تستقصي أعمال برادة كل ما هو على المحكّ في حالات محددة من الإعاقة.

يُقِّدم معرض "حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جداً" صوراً فوتوغرافية وأفلاماً وفيديوهات ومنحوتات وأعمالًا مطبوعة وأخرى نسيجية، ويُركّز على مفاهيم التجديد والتطوّر في سياق تحولات اجتماعية وجيولوجية.

من خلال أعمال عابرة للتخصصات الفنية في إطار كوميديا سوداء وسرديات الاقتصاد العالمي والحقب الجيولوجية، يُركّز المعرض على رغبة ملحّة بالمساواة والتمكين والتعبير عن الذات. يتجلّى ذلك في الحيوات المتوازية - ولكن المتمايزة في الوقت نفسه - لكل من والدة الفنانة، منيرة بوزيد العلمي، التي تُعتَبر الشخصية المحورية في عملها "اكتشاف الأشكال للمبتدئين" (2018)؛ والباحثة الفرنسية المختصة بعِلْم الإنسان تيريز ريفيير؛ والفنانة اللبنانية المعاصِرة سلوى روضة شقير اللواتي يضطلعن بأدوار رئيسية في هذا المعرض. فقصص حياة تلك النساء ومسيرة كل منهن في حقول الهندسة والعمارة وعِلْم النبات تُشكّل مصادر ثرية للغاية نهلت منها برادة في إطار عملية (إعادة) تقديم سرديات تاريخية حديثة للفن والعمارة والتصميم والتنمية الاجتماعية. فكلّ واحدة من هؤلاء النساء صاحبات الرؤية تنخرط بأنماط حياة وتعلّم تجريدية وعصامية تتجلى بتقنيات وأساليب إبداع وابتكار استعادت قيمتها باعتبارها مهارات معاصِرَة. وقد اعتمدت الفنانة هذه المقاربة لمفردات التعلّم في سلسلة "عبارات تقوية الذاكرة" (2019) التي استقى المعرض عنوانه منها.  

وُلدت يطو برادة عام 1971، وهي فنانة مغربية فرنسية تعمل وتقيم بين نيويورك وطنجة.

 

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

يضم متحف: المتحف العربي للفن الحديث مجموعة فريدة من المقتنيات الحديثة والمعاصرة ذات المستوى العالمي من العالم العربي، وما يدور في فلكه على المستويين التاريخي والثقافي.

"رﻗﺼﺔ اﻟﻤﻮت (ﺳﻜﯿﻦ ﻣﺪﯾﻨﺘﻲ ﻋﻨﺪ اﻟﺸﻤﺲ)"، 2018، سِلال ﻣﺠﺪوﻟﺔ وﻗﺼﺐ وﺣﺒﺎل وﺧﺸﺐ وﻣﻌﺪن، أﺑﻌﺎد ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ. ﺑﺈذن ﻣﻦ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ وﻏﺎﻟﯿﺮي ﺻﻔﯿﺮ زﻣﻠﺮ.

"ﺣﺼﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻜﺎﻛﺮ ﻣﻦ أﻣﻲ اﻟﻤﺜﻘﻔﺔ ﺟﺪاً"، 2019، طﺒﺎﻋﺔ ﻧﺎﻓﺮة، 48.2 × 32 ﺳﻢ. ﺑﺈذن ﻣﻦ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ وﻏﺎﻟﯿﺮي ﺻﻔﯿﺮ زﻣﻠﺮ.

"اﻛﺘﺸﺎف اﻷﺷﻜﺎل ﻟﻠﻤﺒﺘﺪﺋﯿﻦ"، 2018، لقطة ثابتة من فيلم ﺑﻌﺪﺳﺔ 16 ﻣﻠﻢ ﺗﻢ ﺗﺤﻮﯾﻠﮫ إﻟﻰ ﻓﯿﺪﯾﻮ، ﻣﻊ ﺻﻮت، 35 دﻗﯿﻘﺔ و15 ﺛﺎﻧﯿﺔ. ﺑﺈذن ﻣﻦ اﻟﻔﻨﺎﻧﺔ وﻏﺎﻟﯿﺮي ﺻﻔﯿﺮ زﻣﻠﺮ.

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017