قطر روسيا

2018

يهدف العام الثقافي قطر روسيا 2018 إلى تعزيز العلاقات بين دولة قطر وجمهورية روسيا الاتحادية والاحتفاء بالروابط وتعزيز الصلات بين البلدين وشعبيهما. ومن خلال الشراكات بين المنظمات الثقافية القطرية والروسية الرئيسية، والمؤسسات والأفراد المرموقين، سوف يستكشف برنامج ثري بالمعارض ومفعم بالأنشطة والفعاليات المجتمعية، ماضي وحاضر ومستقبل كلا البلدين، مع تسليط الضوء على التنوع المتفرّد والاهتمامات المشتركة من مواطني كليهما.

صورة لشعار قطر روسيا 2018

المعارض القادمة

معرض "اللؤلؤ"

التاريخ: 10 يوليو- أكتوبر 2018

المكان: متحف الدولة التاريخي ، موسكو

سيكشف معرض اللؤلؤ عن قصة تاريخ اللؤلؤ في كل من قطر وروسيا والنقاط المشتركة التي تجمع  بين البلدين بشكل غير مباشر. سيعرض المعرض لأول مرة مجموعة من المجوهرات المصنوعة من لآلئ المياه العذبة، ومصدرها آسيا الوسطى وروسيا.

الفن المعاصر  من قطر: تأملات

التاريخ: نوفمبر 2018 (سيتم التأكيد لاحقًا)

المكان: ماناجي ، سانت بطرسبرغ

سيركز هدف هذا المعرض على تجسيد المجتمع المعاصر القطري. ويتم هنا استخدام الاستعارة حيث يتأسس المجتمع عن طريق البناء: البناء بالمعنى الحرفي باستخدام المواد وانعكاس ما يجري. ونتيجة للتغيير المادي للبلاد ، يتأثر المجتمع مجسدًا ذلك في العديد من أشكال التعبير.

الفعاليات القادمة

المهرجان الروسي

التاريخ: 1-4 نوفمبر 2018

المكان: حديقة متحف الفن الإسلامي

يستضيف متحف الفن الإسلامي مهرجان روسي خلال خريف 2018. وسيضم المهرجان عروضًا ثقافية روسية متنوعة مثل الرقص وفنون الأداء والموسيقى والأطعمة وما إلى ذلك.

عروض الأفلام الروسية

التاريخ: 10 أكتوبر- 15 نوفمبر 2018

المكان: متحف الفن الإسلامي

بالاشتراك مع متحف كراج ، سيعرض معهد الدوحة للأفلام أفلامًا روسية بارزة في متحف الفن الإسلامي.

منتدى سانت بطرسبرغ الثقافي

التاريخ: نوفمبر 2018

المكان: سانت بطرسبرغ

يُعد منتدى سانت بطرسبرغ الثقافي الدولي حدثًا ثقافيًا حصريًا في نهاية العام، وهو عبارة عن منصة نقاشية متميزة تجمع آلاف الخبراء في مجال الثقافة من جميع أنحاء العالم. من بينهم - نجوم المسرح والأوبرا، وراقصات ومدربي الباليه، والموسيقيين البارزين، وممثلي الحكومات ورواد الأعمال، وقادة المجتمع الأكاديمي. في عام 2018، ستكون قطر ضيف شرف في المنتدى وسيتم تنظيم عدد من الفعاليات من قبل عدد من القطاعات الثقافية في قطر.

منتجع / مقر الفن

كارفان الفن هو مشروع متبادل متاح للجميع من كافة أنحاء العالم. سوف تتحول الأراضي الهادئة في الكثبان الرملية في قطر إلى مخيم سكني حيث يمكن للفنانين إبداع أعمالهم الفنية وتبادل الخبرات والتجارب.

مشاريع الموسيقى الكلاسيكية

من المحتمل إقامة حفلات موسيقية لموسيقيين روس مشهورين مثل المخرج الفني والعازف تيودور كورنتزيس وآنا نيريبكو أحد أشهر مغني الأوبرا الروسية المعاصرين.

رحلة المصورين

يسافر عدد من المصورين من كل جانب إلى الأماكن الأكثر روعة في البلاد، في رحلة استكشافية حقيقية خلال العام الثقافي. حيث يتسنى لهم استكشاف الثقافة والتقاليد والطبيعة في كل من البلدين. ويُتوج ذلك بإقمة معرض في كل من روسيا وقطر.

الفعاليات السابقة

مهرجان قطر الدولي للأغذية

التاريخ: من 15 إلى 25 مارس 2018

المكان: حديقة فندق الشيراتون - الدوحة

هو مهرجان سنوي تنظمه الهيئة العامة للسياحة.  وفي نسخة هذا العام، يقدم شيف روسي عروضه الخاصة بالطهو للجمهور في إطار الاحتفال بالعام الثقافي.

ما قبل الافتتاح الرسمي

التاريخ: 18 ديسمبر 2017

المكان: قاعة المعارض المركزية- موسكو (Moscow Central Manege)

نظمت السفارة القطرية بموسكو فعالية ثقافية للاحتفال باليوم الوطني للدولة وقدّمت للروس نبذة عن الثقافة القطرية، وحظي ذلك بتقدير كبير في روسيا وكانت بداية رائعة للتعريف بالعام الثقافي قطر روسيا. وقد تم خلال الفعالية الإعلان عن العام الثقافي والكشف عن شعاره.

حفل الافتتاح

التاريخ: 24 فبراير 2018

المكان: كتارا

نظمت "متاحف قطر" بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة في قطر ووزارة الثقافة الروسية حفل الافتتاح الذي أحيته فرقة الباليه الروسية الشهيرة /إيغور مويسييف باليه، حيث تم الإعلان عن انطلاق العام الثقافي قطر روسيا 2018.

مهرجان قطر الدولي للأغذية

التاريخ: من 15 إلى 25 مارس 2018

المكان: حديقة فندق الشيراتون - الدوحة

هو مهرجان سنوي تنظمه الهيئة العامة للسياحة.  وفي نسخة هذا العام، يقدم شيف روسي عروضه الخاصة بالطهو للجمهور في إطار الاحتفال بالعام الثقافي.

شارك هذه الصفحة