جميع المعارض

فضاء المشاريع 12 "بثينه المفتاح: أصداء"

11 يوليو - 10 سبتمبر 2018

 تحاور بثينة المفتاح (المولودة عام 1987)  في أعمالها قصصاً وممارسات من التراث الثقافي القطري حيث تقوم بأرشفة الذكريات الجماعية واللقاءات الشخصية باستخدام أساليب فنية مختلفة بما في ذلك الرسومات ، والطباعة، والتراكيب الفنية.

"أصداء" هو امتداد لأبحاث المفتاح حول تجميع الذكريات والقصص التي وثقتها بالصور والكتابة من ذويها ومن لقاءاتها بمحيطها فهي بمثابة سير ذاتية جماعية ممتدة. تشير الفنانة في هذه التجربة بشكل خاص إلى التغيرات الإجتماعية والثقافية السريعة التي حدثت في محيطها  في فترة قصيرة من الزمن حيث تثير المفتاح الذكريات المحلية المشتركة وتستجوب الممارسات الثقافية المحلية الحالية المتأثرة بشكل ملحوظ بالتكنولوجيا مع التركيز المتزايد على الفردية. ومن أجل تسليط الضوء على هذا الموضوع المليء بالتحدي ، تقوم الفنانة بتأطير اللعبة التقليدية "طاق طاق طاقية"، وتفكيك أشكالها لإعادة صياغة السرد الثقافي، ولتقديم تجربة رمزية في هذا الفضاء الذي يتقاطع فيه الماضي مع الحاضر.

في هذا المشروع التجريبي، تمنح الفنانة الأولوية للمنهجية والمعالجة الفنية. وما يزيد من التركيز على هذا، استخدام الفنانة لوسائط مختلفة في تنفيذ المشروع، كالمرايا الجدارية والأرضية القماشية، والتي من خلالها تستجوب المفتاح  الإدراك المفاهيمي و القصص الجماعية القديمة في سياق  الزمن المعاصر.

"طاق طاق طاقية" هي الجملة الأولى من أغنية لعبة جماعية تقليدية للفتيان والفتيات في مختلف أرجاء منطقة الخليج العربي.

نبذة عن الفنانة

بثينه المفتاح هي فنانة قطرية وُلدت في تونس سنة 1987. نالت درجة البكالوريوس من كلية الفنون جامعة فيرجينيا كومنويلث في قطر سنة 2010. تتمحور أعمال الفنانة منذ تخرّجها على الطباعة الفنية والتيبوغرافي والرسم، وتطوّرت لتصبح بمثابة أعمال تجهيزية تشمل على استخدام وسائط متعددة. بغرض  تقديم تجارب من الماض ضمن سياقات معاصرة، غالباً ما تلجأ الفنانة إلى شخوص وحكايات فولوكلورية وتعيد قراءتها أو محاكاتها  في مشاريعها الفنية. 

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

يضم متحف: المتحف العربي للفن الحديث مجموعة فريدة من المقتنيات الحديثة والمعاصرة ذات المستوى العالمي من العالم العربي، وما يدور في فلكه على المستويين التاريخي والثقافي.
صورة لبثينة المفتاح، 2016. تصوير جان كلوس
صورة لبثينة المفتاح، 2016. تصوير جان كلوس
رسم من "أصداء" (مخطط للعمل التركيبي "طاق طاق طاقية")، 2018، حبر على ورق، 22 x 30 cm
رسم ن سلسلة "الألعاب التقليدية"، 2018، حبر على ورق،   22 x 30 cm
رسم ن سلسلة "الألعاب التقليدية"، 2018، حبر على ورق، 22 x 30 cm
رسم ن سلسلة "الألعاب التقليدية"، 2018، حبر على ورق،   22 x 30 cm
رسم ن سلسلة "الألعاب التقليدية"، 2018، حبر على ورق، 22 x 30 cm

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017