منحوتة "دُخان" للفنان توني سميث

عمل فني ضَخْم

تتخذ هذه المنحوتة الضخمة من مدخل مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات  في منطقة الخليج الغربي مكاناً لها.

تتميز المكونات الهندسية العملاقة للمنحوتة بالمزج بين الضخامة والجاذبية، حيث تملأ المساحة المحيطة بينما يشق الناس طريقهم تحتها. 

سِحْر الهندسة

"دُخان" هي منحوتة ضخمة تم تصميمها سنة 1967 من قبل الفنان الأمريكي توني سميث، حققت نجاحاُ كبيراً في ذلك العام حتى تصدرت منحوتة "دخان" غلاف مجلة التايم. يعد العمل الأضخم من نوعه لسميث الذي صمم لمساحة داخلية. حيث يبلغ طول هذه المنحوتة المصنوعة من طبقتين من الألومنيوم 24 قدماً ، وهي عبارة عن مزيج من الأشكال الهندسية، بما في ذلك خمسة مجسمات رباعية الأسطح، وخمسٌ وأربعون مجسماً طويلاً ثُمانِيُّ الأسطح. تم إنشاء المنحوتة في نسختها الأولى ذلك العام من الخشب الرقيق المطلي.

وقد إستلهم الفنان هذا التصميم المؤثّر لهذه المنحوتة من شغفه وعشقه للهندسة وإهتمامه ببُنية الأشكال العضوية كالكريستال وأقراص العسل.

يجدر بالذكر انه تم إنشاء المنحوتة في نسختها الأولى عام 1967 من الخشب الرقيق المطلي. يُمكنكم الإطلاع على نسخة أخرى من منحوتة دُخان في متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون (LACMA).

 

منحوتة "دُخان" للفنان توني سميث
منحوتة "دُخان" للفنان توني سميث

عن الفنان

توني سميث (1912-1980) نحّات أمريكي وفنان بصريّ ومصم معماريّ و يعرف كذلك بنضرياته في مجال الفنون، له أكثر من 50 منحوتة كبيرة الحجم صممها خلال العقدين الأخيرين من حياته، وتُعرَض أعماله في أبرز المجموعات الفنية العالمية نذكر منها مجموعة المتحف الوطني للفنون بواشنطن، ومتحف الفن الحديث بنيويورك، و كذلك متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون.

بما يوحي الإسم؟

بدى إختيار إسم "دخان" مناسباً بالنسبة لتوني سميث لوجود تلك المساحات المعقدة التي تم إنشاؤها في ثنايا المنحوتة، والتي لا تجاري المنطق في تواجدها، كالدخان.

 

تركيب منحوتة "دُخان" للفنان توني سميث

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد

اطلع أيضاً

شارك هذه الصفحة