دَدُ - متحف الأطفال في قطر

للّعب أثر

يسرنا الإعلان عن قرب افتتاح متحف الأطفال في الدوحة، والذي سيحمل الاسم: دَدُ - متحف الأطفال في قطر، وسيكون مساحة لتحفيز الأطفال وتنشئتهم على قيم التعاطف، والعطاء، والثقة، والعمل على تطوير طاقاتهم الإبداعية، والمساهمة بكل ثقة وثبات في مستقبل مزدهر ومستدام.

اختيار دَدُ كاسم لمتحفنا

تعني كلمة دَدُ اللعب، ومصدر الكلمة هو أثر اللعب الذي يتركه الأطفال في بيئتهم. ومن أقدم الأدلة على ذلك هي نقوش اللعب على الأحجار التي خلّفتها الأجيال من قبلنا. مهما تغيّر المكان والزمان، يبقى اللعب غريزة فطرية لدى كل طفل، وتترك أثراً طويل الأمد عليهم وعلى بيئتهم.

نتطلّع لأن نقدم لأطفالنا وعائلاتهم مساحة تلهمهم لممارسة مختلف أشكال اللعب والاستكشاف والتعلّم، ونطمح إلى أن يترك المتحف أثراً كبيراً في ذكريات وحياة الأطفال.

انضموا إلينا عبر الإنترنت

على الرغم من أن الوضع غير المسبوق الذي تفرضه جائحة COVID-19 يحتم علينا ألا نستضيف الزوار لحضور ورش العمل، إلا أنه ما يزال بإمكانكم المشاركة معنا في الكثير من الأنشطة. 

من عائلتنا إلى عائلتك 

تابعونا على إنستغرام لحضور جلسة سرد القصص ولتصلكم أحدث دعوات اللعب والكثير من الأنشطة والتجارب التي ستستمتع بها العائلة، باستخدام مواد بسيطة ومتوفرة. 

كتيبات الأنشطة الإلكترونية 

حمّلوا كتيبات الأنشطة الإلكترونية، والتي تضم الإرشادات، ونماذج ومكونات اللعب القابلة للطباعة.

لوحة القصة 

يستخدم رواة القصص “لوحة القصة“ لتوضيح مشاهد القصص بتسلسل خطي بسيط. وتُستخدم صور المشاهد في صناعة الأفلام والرسوم المتحركة والمسرح والكتب وغيرها؛ لتتيح للمبدع تطوير حبكة القصة وتقديمها بطريقة منظمة وواضحة. وتدمج هذه التقنية كلاً من التفكير الإبداعي والخيال مع المهارات التنظيمية ومهارات التواصل.استخدموا لوحة القصص المرفقة في كتيب الأنشطة لتبدأوا بنسج مغامرات قصصكم.  

صنع شخصيتكم الخارقة 

الشخصيات هم الأشخاص في القصّة ومن أهم عناصر الحبكة، فهم مصدر الأعمال، وهم من نطلق عليهم ال “من هم" في القصة. كيف نصنع شخصيات مثيرة للاهتمام ولا تنسى؟ يضع رواة القصص المتميزون الكثير من التفكير في تطوير خلفيات لشخصياتهم تشرح لنا سبب قراراتهم والطريقة التي يتصرفون بها في القصة. استخدموا ورقة العمل هذه لِتَصور ووصف الشخصيات الخارقة والفريدة من نوعها. 

دفتر الرسوم المتحركة

تتـم صناعــة الرســوم المتحركــة من خلال خلــق وهم الحركة، وذلك عــن طريق التقليب الســريع لسلســلة من الصور المتشابهة والتي تتغير بشكل طفيف من صفحةٍ إلى أخرى. ونظراً إلى أن الصور تومض بسرعة كبيرة، فإن عقلك يملأ الفجوات ويمزج الصور معاٌ فيخلق وهم الحركة المتسلسلة. استخدموا القوالب الموجودة هنا لاستكشاف الحيل المختلفة التي تستخدم في عمل الرسوم المتحركة لتصنعوا دفتر الرسوم المتحركة الخاص بكم.

وحدة تغذية الطيور ودليل استكشافها

في هذا النشاط، سنعتني بالطبيعة من خلال تدوير نفايات الطعام القابلة للتحلل؛ من أجل صنع وحدة تغذية الطيور، وتعبئتها ببذور للطيور. تقوي رعاية الحيوانات علاقتنا بالطبيعة، وتساعد على بناء التعاطف داخلنا، وهي مهارة أساسية من مهارات الذكاء العاطفي. 

كيف تمتص النباتات المــاء؟

في هذا النشاط، سنرتدي معاطف المختبر ونجري تجربة لمعرفة كيف تمتص النباتات الماء. باستخدام مياه ملونة بألوان مختلفة، سنتمكن من رؤية الطريقة التي "تشرب" بها النباتات الماء. استخدموا أوراق النشاط المتوفرة في الكتيب لتسجيل فرضيتك وتتبع التغييرات في التجربة. 

متحف قيد الإنشاء

يسعى دَدُ، وهو حالياً قيد الإنشاء والتطوير من قبل متاحف قطر، إلى إثراء حياة أطفالنا وعائلاتهم عبر إتاحة مساحة حرة تسمح لهم بممارسة اللعب كأداة للتعلم وفهم العالم من خلال اكتشاف الذات.

ستوفّر مجموعة متنوعة من التجارب المتاحة والمحفّزة والتفاعلية، سواء الداخلية أو التي تجرى في الهواء الطلق، فرصاً للعائلات للعب والتعلم معاً.

تُشكّل العائلات خيوط نسيج هذا المجتمع، وكلَّما كان نسيجنا أكثر إحكاماً وكنّا أكثر تماسكاً ووحدة وتضامناً، كلما كنا أقوى.

على الرغم من أن أبواب المتحف لم تُفتح بعد، إلا أننا نتفاعل بالفعل مع مجتمعنا في قطر من خلال برامج متنوعة من الأنشطة العائلية مع المؤسسات الشريكة، وكذلك برامج الإقامة الفنية المتحفية في المدارس في الدوحة.

تمّ تصميم المتحف الجديد لرعاية أطفالنا وإلهام خيالهم، وإذكاء طاقات إبداعهم، وتنشئتهم على قيم التعاطف والتكاتف وغرس روح المسؤولية الاجتماعية لديهم. نحن فخورون بإنشاء متحف الأطفال من أجل تعزيز أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وركائزها الأساسية الخاصة بالتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

النهج المتبع

بشكل عام، يتبنّى دَدُ نهجاً بنَّاءً في مجال التعليم/التعلّم، بدءاً من اعتبار أن كل متعلّم هو شخص فريد من نوعه ومختلف عن الآخر. ويتم تطوير أساليب ووضع أهداف تعليمية تتماشى مع أنماط التعلم المختلفة ومراحل النمو المختلفة. ويعمل دَدُ على تشجيع الأطفال على المضي قُدماً في خوض رحلة تعليمية على قدر من التحدّي، لكنها، في الوقت نفسه، في متناول اليد.

نحن نتبع نهجاً غنياً بالمرح لخلق شعور بالبهجة، ونوظّف جميع أنواع اللعب سواء كانت بدنية أو مهارات حركية تمثيلية أو تخيلية أو حسية أو اجتماعية؛ من أجل دعم عملية تعلم الأطفال. كما نشجع الأطفال على أن يصبحوا مستكشفين ومبدعين، وليسوا مجرد متلقين سلبيين للمعرفة؛ كما نسعى ونحرص على إلهامهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحقيق رحلة التعلم الخاصة بهم.

كما نسعى جاهدين لتحقيق أعلى معايير سهولة الوصول والشمولية والتمكين، ونخطط لتحقيق الحد الأقصى من تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من وتسهيل وصولهم إلى التعلّم - سواء الأطفال أو أفراد الأسرة المرافقين – والتقليص من مستوى الفصل بين ذوي القدرات المختلفة.

اصنعوا الأحفورة الخاصة بكم

كونوا علماء الأحياء القديمة لهذا اليوم واكتشفوا الأحافير المطمورة تحت سطح رمال قطر. تُعتبر الأحافير بقايا أو آثار للنباتات أو الحيوانات التي عاشت في العصور القديمة وطُمرت بعد تحللها. يهبط النبات أو الحيوان في الطين أو الرمل ويحدث أثراً فيه، وبمرور الوقت يختفي هذا الأثر، فيتصلب الطين أو الرمل ويتحوّل إلى صخور، ويبقى الأثر الأحفوري. 

في هذا النشاط، سنقوم بتشكيل الأثر الأحفوري الخاص بنا من عجينة الملح. تُستوحى هذه الأحافير من تلك التي يمكن يجادها في صحراء دولة قطر، كالأسماك وعظام حيوانات الأطوم. 

الصحراء الصخريــة في صندوق

 في هذا النشاط، سنصنع نموذجاً للصحراء داخل صندوق، ولكنها ليست صحراء عادية، بل "صحراء صخرية"، وسنتعرف على هذا النظام البيئي الخاص بدولة قطر. استخدموا القصاصات الموجودة في هذا الكتيب لتزيين مشاريعكم، وتعرّفوا على بيئة الصحراء الصخرية الفريدة من نوعها  بما تحويه من حيوانات ونباتات. 

صخورٌ من لطف

في هذا النشاط ، سنصنع صخورٌ من لطف. اللطف هو شيء يمكننا جميعًا القيام به ، مهما كان العمر ، ومهما كان الموقف الذي نحن فيه. في بعض الأحيان يكون من الأسهل أن نكون طيبين أكثر من الأوقات الأخرى. ممارسة اللطف عندما يكون ذلك سهلاً ، يجعلها عادة وتجهزك لتكون لطيفًا عندما يكون من الصعب. نأمل أن يرفع معنويات شخص ما ويحدث فرقًا إيجابيًا في يومه ، بغض النظر عن حجمه أو صغره. 

تقــويــــــمــي الرمــضــــــانــي

يزورنا رمضان مرة كل عام، وبه نستزيد من الخير والطاعة والعبادة ونسعى لممارسة العادات الطيبة.  
ادعوا أطفالكم ليستخدموا “تقويمي الرمضاني” لتسجيل ومتابعة انجازاتهم على مدار لشهر الكريم.  
احتفوا بانجازات أطفالكم مهما كانت صغيرة أو كبيرة، فكلاهما فرص للتعلم والاستمرار. من خلال هذا التقويم، سيكتسبون أطفالكم  مهارات التعلم الذاتي و ستستطيعون معهم رصد وتخيل كيف لخطوة صغيرة الفضل لإحراز تقدم طويل الأمد

ورشة القرنقعوه لنسج الخوص - مع نجلاء الحميدي

في هذا النشاط، سنصنع ميدالية صغيرة باستخدام مواد طبيعية كان أجدادنا يستخدمونها في صنع الكثير من المقتنيات كسفرة الطعام، والمهفة، والجفير(سلة)، وغيرها الكثير. فمعرفة المهن الحرفية القديمة هي جزء من تاريخ وتراث أي بلد وتقديمها للأجيال القادمة أمر أساسي للحفاظ عليها.   

 

تمثل رعاية الإبداع وإثراء الخيال لدى أطفالنا وتنشئتهم على حب التّعلم جوهر رسالة متحفنا، ولا تستدعي هذه الرسالة تأجيلها إلى أن يفتح المتحف أبوابه. نحن نشعر بأنه من الضروري الآن أكثر من أي وقت مضى، أن نقدّم الدعم للعائلات ونصل الناس والأفكار بعضها ببعض.
عيسى المناعي ، مدير المتحف

مدونتنا

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد

27 يناير 2021

جداري آرت…. فنّانون يستلهمون إبداعاتهم من التراث والثقافة - الجزء الأول

أسوار مليئة بالفرح والحياة، جداريات خلاقة تغمر أرجاء المدينة بالألوان وتبث الحيوية والبهجة في نفوس كلّ مَن يشاهدها. 18 فناناً ساهموا في إبداع مجموعة من الجداريات التي تبرز جانباً من الثقافة القطرية وتخاطب مختلف فئات المجتمع. كل أنواع التعبير عن الفرح لُخّصت في رسومات مبدعة على الجدران، نتعرّف أكثر على تفاصيلها من الفنانين المشاركين أنفسهم، كيف كانت تجربتهم؟ وماذا حاولوا أن يقدموا للجمهور من خلال هذه الأعمال؟ لنقرأ ما نقلوه إلينا عن جدارياتهم بكلماتهم الخاصة….

 

اقرأ المزيد