A young child making geometric shapes on a wall with string, at Dadu, Children's Museum

دَدُ، متحف الأطفال في قطر

تسعى متاحف قطر من خلال دَدُ، متحف الأطفال في قطر، إلى تحفيز الأطفال وتنشئتهم على قيم التعاطف، والعطاء، والثقة، والعمل على تطوير طاقاتهم الإبداعية، والمساهمة بكل ثقة وثبات في مستقبل مزدهر ومستدام.

المشاركة مع صديق

يستحق كل طفل أن تُتاح له الفرصة لتطوير وصقل إمكاناته وتنمية قدراته الفردية. حيث يُتيح متحف قطر للأطفال أحدث وسائل تنمية قدرات الطفل وصقل مواهبه؛ لمساعدة الأطفال والأسر على النجاح والازدهار وإطلاق العنان للتطور والإبداع.

نحن ندعم جميع الأطفال، بمن فيهم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال التعليم، للتعلم من خلال اللعب، والاستمتاع بالأنشطة مع العائلة والأصدقاء. كما نحرص على تَنْشِئَتهم ورعايتهم ليكونوا قادة المستقبل، وهو ما من شأنه دعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

اختيار اسم دَدُ لمتحفنا

تعني كلمة دَدُ اللعب، ومصدر الكلمة هو أثر اللعب الذي يتركه الأطفال في بيئتهم. ومن أقدم الأدلة على ذلك هي نقوش اللعب على الأحجار التي خلّفتها الأجيال من قبلنا. مهما تغيّر المكان والزمان، يبقى اللعب غريزة فطرية لدى كل طفل، وتترك أثراً طويل الأمد عليهم وعلى بيئتهم.

نتطلّع لأن نقدم لأطفالنا وعائلاتهم مساحة تلهمهم لممارسة مختلف أشكال اللعب والاستكشاف والتعلّم، ونطمح إلى أن يترك المتحف أثراً كبيراً في ذكريات وحياة الأطفال.

متحف قيد الإنشاء

يسعى متحف الأطفال، وهو حالياً قيد الإنشاء والتطوير من قبل متاحف قطر، إلى إثراء حياة أطفالنا وعائلاتهم عبر إتاحة مساحة حرة تسمح لهم بممارسة اللعب كأداة للتعلم وفهم العالم من خلال اكتشاف الذات.

ستتوفّر مجموعة متنوعة من التجارب المتاحة والمحفّزة والتفاعلية، سواء الداخلية أو التي تجرى في الهواء الطلق، فرصاً للعائلات للعب والتعلم معاً.

تُشكّل العائلات خيوط نسيج هذا المجتمع، وكلَّما كان نسيجنا أكثر إحكاماً وكنّا أكثر تماسكاً ووحدة وتضامناً، كلما كنا أقوى.

على الرغم من أن أبواب المتحف لم تُفتح بعد، إلا أننا نتفاعل فعلياً مع مجتمعنا في قطر من خلال برامج متنوعة من الأنشطة العائلية مع المؤسسات الشريكة، وكذلك برامج الإقامة الفنية المتحفية في المدارس في الدوحة.

تمّ تصميم المتحف الجديد لرعاية أطفالنا وإلهام خيالهم، وإذكاء طاقات إبداعهم، وتنشئتهم على قيم التعاطف والتكاتف وغرس روح المسؤولية الاجتماعية لديهم. نحن فخورون بإنشاء متحف الأطفال من أجل تعزيز أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وركائزها الأساسية الخاصة بالتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية

تمثل رعاية الإبداع وإثراء الخيال لدى أطفالنا وتنشئتهم على حب التّعلم جوهر رسالة متحفنا، ولا تستدعي هذه الرسالة تأجيلها إلى أن يفتح المتحف أبوابه. فنحن نشعر بضرورة أن نقدّم الدعم للعائلات ونصل الناس بالأفكار.

عيسى المناعي، مدير دَدُ

A group of young boys play at catching fish at Dadu, Qatar Children's Museum

يشجع دَدُ، متحف الأطفال في قطر جميع أنواع اللعب لدعم وتعزيز تعلم الأطفال.

A young child making geometric shapes on a wall with string, at Dadu, Children's Museum

يمكن للأطفال المشاركة في أنشطة متنوعة للمساعدة في تزويدهم بالمهارات اللازمة في رحلتهم مع التعلّم.

النهج المتبع

بشكل عام، يتبنّى متحف الأطفال نهجاً بنَّاءً في مجال التعليم/التعلّم، بدءاً من اعتبار أن كل متعلّم هو شخص فريد من نوعه ومختلف عن الآخر. ويتم تطوير أساليب ووضع أهداف تعليمية تتماشى مع أنماط التعلم المختلفة ومراحل النمو المختلفة. ويعمل المتحف على تشجيع الأطفال على المضي قُدماً في خوض رحلة تعليمية على قدر من التحدّي، لكنها، في الوقت نفسه، في متناول اليد.

نحن نتبع نهجاً غنياً بالمرح لخلق شعور بالبهجة، ونوظّف جميع أنواع اللعب سواء كانت بدنية أو مهارات حركية تمثيلية أو تخيلية أو حسية أو اجتماعية؛ من أجل دعم عملية تعلم الأطفال. كما نشجع الأطفال على أن يصبحوا مستكشفين ومبدعين، وليسوا مجرد متلقين سلبيين للمعرفة؛ كما نسعى ونحرص على إلهامهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحقيق رحلة التعلم الخاصة بهم.

كما نسعى جاهدين لتحقيق أعلى معايير سهولة الوصول والدمج والتمكين، ونخطط لتحقيق الحد الأقصى من تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل وصولهم إلى التعلّم - سواء الأطفال أو أفراد الأسرة المرافقين – والتقليص من مستوى الفصل بين ذوي القدرات المختلفة.

حدائق دَدُ

تمثّل حدائق دَدُ رئتا متحف الأطفال. وهي أشبه "بفصول دراسية حية" وتستخدم أسلوب اللعب التفاعلي الذي تحركه الطبيعة لرعاية نمو الأطفال البدني والاجتماعي والعاطفي. تتربع هذه الحدائق على مساحة 14,500 متر مربع، ويرحب بالزوار البالغة أعمارهم 11 عاماً أو أقل برفقة عائلاتهم والقائمين على رعايتهم. وتتيح للزوار زراعة الأعشاب والفاكهة ومراقبة نموها واستخدام المحاصيل الناتجة في إعداد الطعام. تضم حدائق دَدُ حديقة مجتمعية، ومدرّجاً، وساحة منحوتات، وغيرها.

مبنى دَدُ

تشييد متحف دَدُ: يشهد بناء متحف الأطفال في قطر تعاوناً غير مسبوق بين القطاعين العام والخاص في قطر، من خلال التبرعات التي قدمها المانحون من القطاعين. حيث ينضم إلى عائلة دد التأسيسية المانحون الذين قدموا تبرعات بقيمة 3.65 مليون ريال أو أكثر. وتضم هذه العائلة حالياً كلاً من: صاحب السمو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وشركة بلدنا، ووزارة البلدية، وشركة كونوكوفيليبس، وشركة دوغوس، وشركة إني، وشركة إكسون موبيل، وشركة اينتيسا سانباولو، وشركة أريدُ، وشركة شلمبرجير، وشركة شل، وشركة سوبرنوفا فيجن المحدودة، وشركة توتال إنرجيز.

عائلة دَدُ التأسيسية

كتيبات الأنشطة الإلكترونية

alt text

نزّل كتيب النشاط

ُمفكرة األنشطة بمناسبة اليوم الوطني في قطر

شاركنا تصميم مفكرة بمناسبة اليوم الوطني القطري مع عائلتك وأصدقائك، حيث ستتاح لك الفرصة لتجربة التراث القطري سويًا. يجمع هذا النشاط بين التعريف بثقافة ودولة قطر ودول أخرى وثقافات أخرى ترتبط بكم. هذا النشاط التعرف على دولة قطر. هذه فرصة رائعة لتقدير دور أطفالنا ودورنا تجاه المواطنة العالمية والتعرف على الشعوب المختلفة
Insert text here

نزّل كتيب النشاط

تتبع القمر

جميع الأطفال يحبون رؤية القمر وهو ساطع، ولكن قليلٌ منا من يعرف مراحل القمر المختلفة. هل تعلم أن شكل القمر يُمثل بداية شهر رمضان للمسلمين في جميع أنحاء العالم؟ تُظهر رؤية الهلال في اليوم الذي يبدأ المسلمون الصيام فيه. قم بتنزيل كُتيب "تتبع القمر" وساعد أطفالك للتعرف على مراحل تغير القمر بمرور الوقت.
TBD

نزّل كتيب النشاط

تقويمي الرمضاني

يتميز رمضان بأنه وقت العائلة، لذا احتفلوا مع أطفالكم وهنئوهم على إنجازات صومهم مهما كانت بسيطة، وأظهروا لهم فخركم بهم. حملوا "تقويمي الرمضاني" وادعوا أطفالكم لمتابعة انجازاتهم في رمضان.
A photograph of children taking part in a Qatar Museums workshop

نزّل كتيب النشاط

لوحة القصة

يستخدم رواة القصص "لوحة القصة" لتوضيح مشاهد القصص بتسلسل خطي بسيط. وتُستخدم صور المشاهد في صناعة الأفلام والرسوم المتحركة والمسرح والكتب وغيرها؛ لتُتيح للمبدع تطوير حبكة القصة وتقديمها بطريقة منظمة وواضحة. وتدمج هذه التقنية كلاً من التفكير الإبداعي والخيال مع المهارات التنظيمية ومهارات التواصل.
Insert text here

نزّل كتيب النشاط

صنع شخصيتكم الخارقة

الشخصيات هم الأشخاص في القصّة ومن أهم عناصر الحبكة، فهم مصدر الأعمال. كيف نصنع شخصيات مثيرة للاهتمام ولا تنسى؟ يضع رواة القصص المتميّزون الكثير من التفكير في تطوير خلفيات لشخصياتهم تشرح لنا سبب قراراتهم والطريقة التي يتصرفون بها في القصة. استخدموا ورقة العمل هذه لِتَصوّر ووصف الشخصيات الخارقة والفريدة من نوعها.
Children and their parents at story time

نزّل كتيب النشاط

دفتر الرسوم المتحركة

تتم صناعة الرسوم المتحركة بخلق وهم الحركة عن طريق التقليب السريع لسلسلة من الصور المتشابهة التي تتغير بشكل طفيف من صفحة إلى أخرى. ونظراً إلى أن الصور تتحرك بشكل سريع، فإن عقلك يملأ الفجوات ويمزج الصور معاً فيخلق وهم الحركة المتسلسلة. استخدموا القوالب الموجودة في هذا النشاط لاستكشاف الحيل المختلفة التي تستخدم في ابتكار الرسوم المتحركة لتصنعوا الكراس الخاص بكم.
A child does arts and crafts

نزّل كتيب النشاط

وحدة تغذية الطيور ودليل استكشافها

في هذا النشاط، سنعتني بالطبيعة من خلال تدوير بقايا الطعام القابلة للتحلل؛ من أجل صنع وحدة تغذية الطيور، وتعبئتها ببذور للطيور. تقوي رعاية الحيوانات علاقتنا بالطبيعة، وتساعد على بناء التعاطف داخلنا، وهي مهارة أساسية من مهارات الذكاء العاطفي.
A girl sketches out geometric shapes on a white piece of paper for her kufic calligraphy

نزّل كتيب النشاط

كيف تمتص النباتات المــاء؟

في هذا النشاط، سنرتدي معاطف المختبر ونجري تجربة لمعرفة كيف تمتص النباتات الماء. باستخدام مياه ملونة بألوان مختلفة، سنتمكن من رؤية الطريقة التي "تشرب" بها النباتات الماء. استخدموا أوراق النشاط المتوفرة في الكتيب لتسجيل فرضياتكم وتتبع التغييرات في التجربة.
A group of children circled around a table, sketching out geometric shapes

نزّل كتيب النشاط

الصحراء الصخرية في صندوق

في هذا النشاط، سنصنع نموذجاً للصحراء داخل صندوق، ولكنها ليست صحراء عادية، بل "صحراء صخرية"، وسنتعرف على من خلالها على النظام البيئي الخاص بدولة قطر. استخدموا القصاصات الموجودة في هذا الكتيب لتزيين مشاريعكم، وتعرّفوا على بيئة الصحراء الصخرية الفريدة من نوعها بما تحويه من حيوانات ونباتات.
Insert text here

نزّل كتيب النشاط

ورشة القرنقعوه لنسج الخوص

تعتبر معرفة المهن الحرفية القديمة جزءاً من تاريخ وتراث أي بلد، كما أن تقديمها للأجيال القادمة أمر أساسي للحفاظ عليها. في هذا النشاط، سنصنع ميدالية صغيرة باستخدام مواد طبيعية كان أجدادنا يستخدمونها في صنع الكثير من المقتنيات كسفرة الطعام، والمهفة، والجفير (السلة)، وغيرها الكثير.
Children listening to their teacher talk in a classroom

نزّل كتيب النشاط

صخورٌ من لطف

في هذا النشاط، سنصنع صخوراً مستوحاة من اللطف، فاللطف سلوك يمكن للجميع القيام به، وحين تكون لطيفاً فإنك لا تساعد الآخرين فحسب، بل تساعد نفسك أيضاً. وحين تمارس اللطف باستمرار، فإنك بطريقة لا إرادية تتبنى هذا الأسلوب في التعامل مع الآخرين ويجعل منك إنساناً تتعامل مع المواقف بسلاسة مهما كانت صعبة.
A group of children at a drawing workshop with scattered crayons and papers on the table

نزّل كتيب النشاط

اصنعوا الأحفورة الخاصة بكم

كونوا علماء الأحياء القديمة لهذا اليوم واكتشفوا الأحافير المطمورة تحت سطح رمال قطر. تُعتبر الأحافير بقايا أو آثار للنباتات أو الحيوانات التي عاشت في العصور القديمة وطُمرت بعد تحللها. يهبط النبات أو الحيوان في الطين أو الرمل ويُحدث أثراً فيه، وبمرور الوقت يختفي هذا الأثر، فيتصلب الطين أو الرمل ويتحوّل إلى صخور، ويبقى الأثر الأحفوري. في هذا النشاط، سنقوم بتشكيل الأثر الأحفوري الخاص بنا من عجينة الملح. تُستوحى هذه الأحافير من تلك التي يمكن إيجادها في صحراء دولة قطر، كالأسماك وعظام حيوانات الأطوم.
Insert text here

نزّل كتيب النشاط

تفقيس السلاحف

في هذا النشاط، ستتعلم المزيد عن السلحفاة صقرية المنقار التي تأتي إلى شاطئ فويرط كل عام لتضع بيضها والتهديدات التي تواجهها. من خلال الحرف اليدوية، سيتعرف الأطفال على أجزاء جسم السلاحف بالإضافة إلى بعض ميزاتها الفريدة. هنا في دَدُ نعزز حس المبادرة للحفاظ على البيئة من خلال نهج "فِكر فَحِسّ فعَمَل"، فننمي حب المعرفة للتراث الطبيعي الرائع لقطر، وننشئ صلة تربط الأطفال بالطبيعة، ونشجع الأطفال على حمايتها.
insert text here

نزّل كتيب النشاط

ماذا يوجد في حليبنا؟

بالتعاون مع شركة الألبان والأجبان القطرية الرائدة "بلدنا"، سيوفر هذا النشاط فرصة للأطفال للتعرّف على مكونات الحليب وكيف يمكن تغيير بعض الخصائص للحصول على منتج مختلف تماماً. نحرص في دَدُ على اللعب والخيال والابتكار لتطوير مهارات الملاحظة والاستقصاء العلمي.