الكتالوج العام

(OPAC)

يمكن الوصول إلى كتالوج جميع مكتبات متاحف قطر عبر الكتالوج العام على الإنترنت (OPAC)

دليل استخدام كتالوج مكتبة متحف الفن الإسلامي

إيجاد الكتالوج

بوسعكم استخدام كتالوج المكتبة الذي يطلق عليه اسم كتالوج الاستخدام العام لتحديد مكان المواد التي تحتاجونها لدراساتكم. يتوفر البرنامج على أجهزة الكومبيوتر في المكتبة وعلى الانترنت على الرابط:

ecatalogue.qma.com.qa

يقدم الدليل كمية وافية من المعلومات المفيدة لإيجاد الكتب وهو سهل الاستخدام.

 البحث عن المواد

استخدموا كتالوج المكتبة للبحث عن المواد المختلفة مثل الكتب والمجلات والكتب الالكترونية وقطع المعالجة.

ابدأوا البحث بإدخال كلمة أساسية مثل عنوان الكتاب أو اسم الكاتب في مربع البحث.

سيتم عرض النتائج الأولية أمامكم حسب دقتكم في البحث، ومن الممكن أن تجدوا ضالتكم على الفور. إذا لم يكن بحثكم دقيقاً يمكن لكم أن تحصروا البحث لكي تجدوا ما تفتشون عنه.

حصر البحث

يوجد في الأعلى خيار هو "احصر بحثك" بحيث تتوفر مجموعة من المعايير لمساعدتك في تقليص البحث منها: المكتبة، اللغة، الصيغة، النوع أو سنة النشر. انقر على أي من هذه الروابط لتضييق البحث والعثور على ما تريد.

 نتائج البحث

عند ظهور المرجع أو قائمة المراجع التي تناسب بحثك، انقر على الكتاب الذي يهمك وسوف يعرض لك الكتالوج مكانه، سواء كان في غرفة المطالعة، أو غرفة البحث، أو غرفة الكتب الكبيرة، أو غرفة الكتب النادرة.

أكثر ما يهم هو الموقع والرقم، الذي سيساعدك في تحديد مكان الكتاب على الرف. يكون الرقم مثبتاً على ظهر الكتاب الموجود على الرف.

يمكنكم العثور على التفاصيل المرجعية التي يمكن أن تفيدكم في أسفل الصفحة.

البحث المتقدم

هناك إمكانية لإجراء بحث متقدم من خلال رابط "المزيد من خيارات البحث" الموجود قرب مربع البحث في الصفحة الأمامية. يمكنكم البحث المتقدم من تشذيب البحث، بحيث تحصلون على قائمة نتائج تطابق حاجتكم بشكل أكثر دقة. مثلاً يمكنكم البحث من خلال اللغة بحيث تجدون الكتب بالعربية أو الفرنسية فقط.

شارك هذه الصفحة