جميع المعارض

أبعادٌ لا متناهية

16 يوليو - 1 سبتمبر 2019

قيّما المعرض: د. بهاء أبو دية، سعيدة الخليفي

تفخر "مطافئ: مقر الفنانين" بتنظيم النسخة الرابعة من معرض برنامج الإقامة الفنية والذي يحمل عنوان  ’أبعادٌ لا متناهية‘. ومن خلال أقسامه الثلاثة - ’أطياف ملموسة‘ و’عند تخوم الفكر‘ و’آفاق بصرية‘- يحاول المعرض أن يُجيب على أسئلة هيمنت على النقاشات بين قيِّمَي المعرض والفنانين المقيمين فيما يتعلّق بمعنى المفاهيمية وماهيّة العمل الفني. في القسم الأول، يكون الخيال والتأويل مفتوحاً على مصراعيه للمشاهِدين لتكوين منظوراتهم المختلفة. أما الأعمال التي تتبنى مقاربة مباشرة أكثر في القسم الثاني فلها سياق واحد للتأويل ويحتلّ فيها البُعد الجمالي الأولوية، بينما تكون الفكرة مجرّد عنصر في بنية العمل. وبين هاتين الفئتين، هناك أعمال تتبنى أفكاراً رئيسية وشكلاً مادياً بحيث تخاطب المشاهدين بهدوء وتفرض نوعاً من التوازن على يعتمل في أنفسهم من مشاعر تجاه الأعمال نفسها.

 

يأتي استخدام وسائط مختلفة جداً، بدءاً من الأعمال التجهيزية الصوتية ووصولاً إلى التلاعب بالمفروشات، ليُبرز كيف يعبّر 55 عملاً موجوداً في أروقة المعرض عن معنى المفاهيمية. فخلال إقامتهم التي امتدت لتسعة أشهر، صقل الفنانون التسعة عشر خبراتهم وحرروا أنفسهم من قيود القيم الجمالية والتنظير الاجتماعي والسياسي. جعل كل ذلك ممارستهم الفنية تنطلق إلى أبعاد وعوالم يتحرر فيها العمل ويتحوّل لمجرّد أداة يذهب فيها الفكر إلى أفق اللانهاية.        

مطافئ، جاليري الكراج

بفضل الرؤيه الحكيمه وتوجيهات سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني - رئيس مجلس أمناء متاحف قطر - بدأ العمل بمطافئ.
إيمان مكي
إيمان مكي، "طابعة في فلك السماء"، 2019، طابعة فواتير وورق حراري، 4 × 5.5 × 7 سم (الطابعة).
غيوم روسيري
غيوم روسيري، "سلسلة أحافير صوتية"، 2019، وسائط مختلفة، أبعاد مختلفة.
محمد السويدي
محمد السويدي، "الظهور الصناعي"، 2019، وسائط مختلفة، 145 × 90 × 90 سم.
فيديريكا فيزاني ونيلة أحمد
فيديريكا فيزاني ونيلة أحمد، "ثُريّة الأيادي"، 2019، سيليكون ومعدن وزيركون ومرايا وخشب وبلاستيك (PVC) وزجاج، 280 × 280 × 280 سم.
روضة الخوري
روضة الخوري، "الصالة"، 2019، وسائط مختلفة، أبعاد مختلفة.

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017