أصْدَاءْ: وفِيْ البَدْءْ كَانَ الصَّلْصَال
27 مارس - 30 سبتمبر 2019
يو أكياما (وُلد عام 1953) هو شخصية رائدة في المشهد الفني الياباني المتنوّع والآخذ بالتوسع في الحقبة التي تلت الحرب العالمية الثانية. تتلمذ أكياما على يد النحات الشهير كازو ياغي وتشرّب أصول تيار "سوديشا" الفني الذي ترك أثراً كبيراً على عالم الفن بسعيه إلى تحقيق تزاوج على مستوى النحت بين التقنيات اليابانية التقليدية المعروفة في مجال إنتاج الخزف ومرجعيات غربية في مجال الأدب والفن. كرّس أكياما سنتين من حياته لإتمام عمل "أصْدَاءْ" كبير الحجم الذي عرضه للمرة الأولى في مدينة كيوتو اليابانية عام 2018 احتفالاً بتقاعده كرئيس لقسم الخزف في جامعة كيوتيو للفنون والموسيقى.
دائماً ما تكون نقطة الانطلاق بالنسبة إلى أكياما هي علاقة حميمة قطع فيها أشواطاً مع الصلصال الخام، ومع الإمكانيات التي تنطوي عليها المادة نفسها، وصولاً إلى العلاقة التي تربط المادة بالقوى الجيولوجية والفيزيائية التي شكّلتها والتي تستمر بالتأثير على العمل المنتهي. معظم الأعمال الخزفية الحالية تأخذ شكلها النهائي حال خروجها من الفرن، ولكن أكياما يمزج الصلصال ببرادة حديد ليقلب هذا التقليد السائد. وحال شيّ الصلصال، يقوم الفنان باستخدام الخلّ عليه لتبدأ عملية الأكسدة وهو ما يعطي العمل حياة مستدامة بحيث يستمرّ في التفاعل مع محيطه.
ابتعد أكياما عن الخطوط التقليدية لإنتاج الأواني الخزفية اليابانية، وعاد بأعماله إلى عالمية القوى الطبيعية. ومن خلال استخدام صلصال بخصائص محددة كنقطة انطلاق في عمله، نجح الفنان بتحرير نفسه من القيود وحالة الحنين للعلاقة التاريخية الراسخة التي تربط اليابان بالخزف، لتكون ثمرة ذلك أعمالاً مذهلة بحق.

جاليري متاحف قطر، المبنى 10، كتارا
