دعوة مفتوحة للمشاركة في مسابقة تصميم تميمة للمتحف الوطني

تميمة المتحف الوطني

افتتح متحف قطر الوطني الجديد في يوم 28 مارس 2019. وقد استقبل منذ ذلك التاريخ عددًا كبيرًا من الزوار من مختلف أنحاء العالم. واحتفالًا بالذكرى السنوية الأولى للافتتاح، يسرنا أن نتوجه بدعوة مفتوحة لمختلف الفنانين والمصممين والمبدعين في قطر ودول العالم الأخرى للمشاركة في مسابقة لتصميم تميمة خاصة بالمتحف الوطني.

يعمل المتحف الوطني بالتعاون مع شركة "إكسون موبيل للأبحاث - قطر"، على إقامة معرض خاص بحيوانات الأطوم، حيث من المقرر افتتاح هذا المعرض بعد عام من الآن. وانسجامًا مع هذه الفكرة، قررت إدارة المتحف أن تكون التميمة على شكل أطوم. والأطوم حيوان بحري كبير الحجم من فصيلة الثدييات، يعيش على الأعشاب البحرية في المياه القطرية منذ أكثر من 7,500 سنة. ويعتبر الخليج العربي موطنًا هامًّا لأكبر تجمع لحيوانات الأطوم في العالم بعد أستراليا.

تعرف حيوانات الأطوم بكونها خجولة جدًّا، وهي تقضي معظم أوقاتها في أزواج تتكون في الغالب من الأم وصغيرها. وقد شوهدت مع ذلك في قطعان كبيرة في مياه قطر، يضم الواحد منها 600 - 700 حيوان، وهذا أعلى عدد يتم تسجيله حتى الآن على مستوى العالم. تواجه هذه الحيوانات خطر الانقراض بسبب الصيد الجائر والتلوث البيئي، وبسبب ارتطام أجسادها بالسفن. 

تعتبر الاستدامة والحفظ من الأهداف الرئيسة للمتحف الوطني. فقد استطاع متحفنا بفضل تصميمه المعماري المتميز الحصول على شهادة الريادة "ليد" - الفئة الذهبية، ليكون بذلك أول متحف وطني على مستوى العالم يحقق التصنيفات المتقدمة في الاستدامة الآمنة. يعد الأطوم رمزًا من رموز الاستدامة، إذ يساهم الاهتمام به في تعزيز الوعي البيئي وأساليب الحياة المستدامة والتراث المحلي للبلاد.   

وسوف يتم اعتبار العمل الفائز في هذه المسابقة جزءًا من الهوية الحية للمتحف. كما ستعرض التميمة في البرامج التعليمية والمنشورات المختلفة، وفي موقع المتحف الإلكتروني وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة للأنشطة الترويجية خارج المتحف. وسيظهر اسم الفنان الفائز كذلك في جميع البيانات والنشرات الصحفية التي يمكن أن تتناول الموضوع. 

الموعد النهائي لاستلام المشاركات هو 1 يوليو 2020. 

الأطوم

الخصائص العامة

-    تتغذى حيوانات الأطوم على الحشائش والأعشاب البحرية ليلًا ونهارًا. وهي تستخدم خراطيمها الحساسة لسحب سيقان النباتات وجذورها، حيث تقضمها بعد ذلك بشفاهها الخشنة.
-    يستطيع الأطوم البقاء تحت الماء لمدة ست دقائق قبل العودة إلى السطح. وأحيانا يتنفس وهو واقف على ذيله ويكون رأسه خارج الماء. 
-    تقضي هذه الحيوانات أغلب أوقاتها منفردة أو في أزواج، رغم أنها تظهر أحيانًا في قطعان كبيرة يصل الواحد منها إلى مئة فرد.

الطباع الخاصة

-    حيوانات الأطوم خجولة جدا، لكنها تمتاز بالجرأة.
-    تفضل هذه الحيوانات التواجد في المياه النظيفة.
-    تفضل الأعشاب الموجودة في المياه القطرية بشكل كبير.
-    تسعى دائمًا لحماية بعضها وحماية الأماكن التي تعيش فيها، وتشجع غيرها على عمل ذلك.

المؤهلون للمشاركة

يمكن لجميع الفنانين والمصممين المستقلين المشاركة في هذه المسابقة، ويشمل ذلك الهواة والفنانين الواعدين، ونعتذر عن قبول أي عمل أو تصميم يتم تقديمه من قبل أي شركة أو مؤسسة.  

كما نرحب بالمشاركين من كافة الأعمار والجنسيات من قطر ومن دول العالم الأخرى.

معايير الفوز

-    تقديم فكرة إبداعية ترتبط بالهوية الجمالية والبصرية الشاملة لمتحف قطر الوطني.
-    تعزيز عنصر الاستدامة وإبراز أهمية الحفاظ على الحياة البيئة.
-    ارتباط التصميم بالثقافة المحلية لقطر وشعبها.
-    إعداد العمل بطريقة احترافية وفقًا لأعلى المعايير الفنية والإبداعية. 

يجب أن تراعي المشاركات ما يلي

* تشير علامة النجمة إلى العناصر التي يشترط أن تتوفر في التصميم حتى يتم قبوله. وإذا استوفت المشاركة جميع العناصر الضرورية وغير الضرورية فسيتم أخذ ذلك بعين الاعتبار أثناء عملية التحكيم. 

1.    ظهور التميمة من جميع الجوانب - الأمامي والأيمن والأيسر والخلفي - بشكل ثنائي الأبعاد. وتكون اختيارية بالأبعاد الثلاثية. *

2.    ظهور التعابير على الوجه: سعيد، حزين، مرتبك، غاضب، نشيط، مُتعَب*

3.    تكون التميمة ملونة (بدرجة ظل واحدة)
تكون التميمة ملونة (بدرجات ظل مختلفة)

4.    تكون في أوضاع مختلفة، بحيث تتفاعل مع ما يلي (دون الاقتصار عليه):
-    دلة قهوة
-    ملابس قطرية تقليدية (رجالية أو نسائية)
-    أدوات الغوص على اللؤلؤ
-    فكرة ترتبط بموضوع الاستدامة
-    أعشاب بحرية

5.    نماذج تبين كيف يمكن استخدامها في التسويق (دمى حيوانات محشوة، ملصقات، دبابيس، دفاتر، إلخ)

6.    وصف للعمل لا يتجاوز 500 كلمة، يتضمن إجابات عن أسئلة تتعلق بطبيعة الأطوم وصفاته وخصائصه المميزة، وكيف يرتبط ذلك بثقافة قطر ومجتمعها المحلي.  

يجب حفظ التصاميم المشاركة في ملفات PDF أو PNG أو JPEG. 
يجب ضغط جميع الملفات بصيغة ZIP وإرسالها عبر الرابط

لجنة التحكيم

يتم اختيار أعضاء لجنة التحكيم من قبل مدير المتحف الوطني (تضم اللجنة رؤساء أقسام في المتحف وفنانين، وأطفالًا).

الجوائز

تشمل الجائزة المحلية مقابلات مع جهات إعلامية يتحدث فيها الفائز عن العمل الذي قام بتصميمه، وتهنئة من سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ومن الشيخة آمنة بنت عبد العزيز بن جاسم آل ثاني، مدير متحف قطر الوطني. وقد تشمل الجائزة كذلك عضوية مجانية في برنامج "بطاقتك إلى الثقافة"، وحزمة هدايا من متجر الهدايا في المتحف الوطني.
 
تكون الجائزة المخصصة للفنان الفائز من خارج قطر عبارة عن رحلة جوية ذهابًا وإيابًا إلى الدوحة، بالإضافة إلى المزايا المذكورة في الجائزة المحلية.

الترتيبات النهائية

يتعهد جميع المشاركين بالتنازل عن جميع حقوق الملكية الفكرية في أعمالهم لمتحف قطر الوطني. ويعتبر هذا التعهد شرطًا لاستلام الفنان الفائز لجائزته بعد إعلان النتيجة. 
 

 

 

شارك هذه الصفحة