جميع المعارض

فن الخط المعاصر: مقتنيات محمد تشيبي

15 مايو إلى 17 يونيو

يضم المعرض مختارات خطيّة يرجع تاريخها للفترة من 1960 إلى الآن.  وتركز المعروضات على مكونين رئيسيين يبرزان جمال الإسلام عبر الفن. أولهما الحلية الشريفة، وهو شكل فني من أشكال فن الخط الكلاسيكي. أما المكون الثاني فيتمثل في مجموعة من "سُبحات الصلاة" المُستخدَمة في الذكر والتسبيح.

وسيحتوي المعرض على أكثر من 200 قطعة فنية جمعها الخبير التركي الشهير محمد تشيبي، وتوصَف بأنها واحدة من أرقى المجموعات الفنية من نوعها على مستوى العالم.

ويُذكر أن محمد تشيبي أسَّسَ أول متحف لأعمال الحلية الشريفة وسُبُحات الصلاة في السليمانية بإسطنبول، إذ دأب منذ تسعينات القرن الماضي على تكوين مجموعته التي تضم أعمالًا مختلفة من فنون الخط الكلاسيكي والحلية الشريفة المُطعّمة بلمسات عصرية برغم تاريخها القديم. وسبق لتشيبي أن عرض مقتنياته في أكثر من 30 معرضًا داخل تركيا وخارجها.

ويعكس معرض "فن الخط المعاصر مقتنيات محمد تشيبي" أهمية فن الخط باعتباره أحد أشكال التعبير الفني في الثقافة الإسلامية، كما يبرز المعرض التزامَ متاحف قطر بمد جسور التفاهم بين الثقافات من خلال تنظيم معارض وبرامج متنوعة تحتفي بالفنون والتراث والإبداع. وتنسجم رؤية محمد تشيبي مع هذا الهدف، إذ تسهم مجموعته في زيادة الوعي بفن الخط وتقديره حول العالم. 

جاليري متاحف قطر، قاعة الرواق

تستضيف قاعة الرواق الواقعة بجانب حديقة متحف الفن الإسلامي المعارض التي تشغل وتثير إهتمام الجمهور. فعندما تقام العروض في قاعة الرواق، يعلم الجميع في الدوحة بتنظيمها.
غوركان بهلوان حلية شريفة بخط الثُلث والنسخ    مؤرخة (1431هـ/2010م) حبر وألوان مائية على ورق  87 × 59 سم  مجموعة محمد تشيبي، إسطنبول
غوركان بهلوان حلية شريفة بخط الثُلث والنسخ مؤرخة (1431هـ/2010م) حبر وألوان مائية على ورق 87 × 59 سم مجموعة محمد تشيبي، إسطنبول
سُبحات صلاة، فيروز وذهب مجموعة محمد تشيبي، إسطنبول
سُبحات صلاة، فيروز وذهب مجموعة محمد تشيبي، إسطنبول

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017