جميع المعارض

الفن المعاصر قطر

9 ديسمبر إلى 3 يناير 2018

الموقع: فضاء "كرافتفيرك"

تغير اللغة: English عربية Deutsch

يستضيف فضاء "كرافتفيرك" الشهير بالعاصمة الألمانية برلين أضخم معرض قطري دولي على الإطلاق لأعمال الفن المعاصر تحت عنوان " الفن المعاصر - قطر" وذلك في الفترة من 9 ديسمبر إلى 3 يناير 2018، وذلك في ختام برنامج العام الثقافي قطر  ألمانيا 2017.

 يمتد المعرض على مساحة تتجاوز 7,500 متر مربع، ويضم أبرز الأعمال التي عرضتها متاحف قطر في مناسبات فنية مختلفة؛ على رأسها فعاليات العام الثقافي، وبرنامج الإقامة الفنية، وغيرها من المبادرات الفنية.

وتعكس المعروضات التي تتنوع بين اللوحات والتراكيب والصور والأفلام وغيرها من الأعمال الفنية ثراء المشهد الإبداعيّ والثقافي في قطر.

كما تركز الأعمال المشاركة في المعرض على الثقافة القطرية من منظور فنانين قطريين ومقيمين، إذ يروي كل منهم في عمله الفني قصصًا تسلّط الضوء على حياته في قطر وتفاعله مع مشهدها العام سريع النمو والتغيّر، مستخدمًا أساليب ووسائط فنية مختلفة.   

فضاء "كرافتفيرك"

يستضيف فضاء "كرافتفيرك" الشهير بالعاصمة الألمانية برلين أضخم معرض قطري دولي على الإطلاق لأعمال الفن المعاصر
يأتي هذا المعرض في توقيت مهم لبلدنا، ويُعد مناسبة رائعة للاحتفاء بالصداقة الوطيدة بين قطر وألمانيا. نفتخر بالمواهب الإستثنائية التي يتمتع بها الجيل الجديد من الفنانين الصاعدين في قطر، سواء كانوا من القطريين أو غيرهم من الفنانين الذين نرحب بهم.
سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر

ينقسم المعرض إلى 3 أقسام تشمل:

سرديات بصرية معاصرة

ويتناول كيفية تجاوب الفنانين وتوثيقهم للتحول المجتمعي والممارسات التقليدية والهوية المعاصرة. وسيضم هذا القسم 115 عملًا متنوعًا لعدد كبير من الفنانين من بينهم 19 فنانًا قطريًا و16 فنانًا دوليًا أبدعوا أعمالًا فنية في قطر، وهم: مريم أحمد، نور أبوعيسى، ناصر العطية، أحمد الجفيري، عبير الكواري، بثينة المفتاح، سارة عبيدلي، روضة الناصر، نوف السويدي، فهد العبيدلي، عائشة السويدي، شاهة الخليفي، فاطمة الرميحي، هناء السعدي، خليفة العبيدلي، مريم السميط، مريم الحميد، نوار المطلق، مريم السويدي، ريك بلاكويل، سيباستيان بيتانكور مونتويا، ماريا ديكنغا، عمرو الكفراوي، تنزيلة خان عباس، سيسك جرين، نسمة خضير، عثمان إم آر خنجي، كريستتو أندرو، زوي هوك، كيلي لو، لولو ام، تشارلز ماهافي، سيمون موسكولينو، خوان مارتينيز ، إميلينا سواريس، تيتيكا ستامولي وراشيل لياه كون كليمينس باودر، وزاك ستينسنون.

ويؤكد هذا القسم الذي يشرف عليه الدكتور بهاء أبو ديه وعائشة ناصر السويدي نجاح متاحف قطر في رعاية الفنانين الشباب وإتاحة الفرص أمامهم لعرض أعمالهم. 

التواصل الثقافي:

يضم هذا القسم صورًا وأفلامًا من قطر تم التقاطها من قبل مصوريين قطريين ومصورين آخرين قاموا بزيارة قطر خلال برنامج الأعوام الثقافية التي تم تنظيمها بالتعاون مع البرازيل وتركيا والصين، ومن هؤلاء الفنانين: منار يوسف وعبد الله فيصل الخلف و خليفة العبيدلي و أندريه جواكيم و ليوناردو ون و عارف العماري و عبد الله التميمي وسارة العبيدلي وصالح المري و علي بيراكتاروغلو  وحسن يلكين و أحمد الخليفي و سعيد المري وباو ليكسيا وليو زينينغ وشو شينرونغ. وتركز الصور على الحياة والمناظر الطبيعية في قطر المعاصرة، كما تكشف عن وجهات نظر المصورين .

وتم أيضاً إنتاج تسعة أفلام لمجموعة من صانعي الأفلام القطريين الموهوبين تحت رعاية مؤسسة الدوحة للأفلام وهم: شيماء التميمي ومريم سالم وجاسم الرميحي وعائشة عبد الجواد وأمينة أحمد البلوشي وماجد الرميحي، وروضة آل ثاني وأ. ج. آل ثاني وأمل المفتاح وأحمد عبدالناصر. وهي تستكشف جوانب التقاليد والحداثة في قطر، وتحديات التوفيق بين الاثنين خلال فترة التغير السريع.

شارك الدكتور جايلز هدسون ومريم آل ثاني من فريق الإشراف المتحفي بمتاحف قطر  في تنسيق هذا القسم الذي يبرز استفادة الفنانين من مختلف الدول من التبادل المعرفي والفني بينها خلال الأعوام الماضية. 

مجموعة مكونة من 28 بورتريه من معرض هيا: النساء العربيات في الرياضة

وهو معرض مخصص للتصوير والفيديو لبريجيت لاكومب وماريان لاكومب نظمته متاحف قطر في عام 2012 ويضم لوحات بورترية ومقابلات شخصية مع 90 رياضية عربية من بينهن 31 قطرية.

أشرف على التصميم العام للمعرض الشيخة ريم آل ثاني، رئيس قسم تصميم المعارض في متاحف قطر. وقد روعي في تصميم المعرض وتنسيقه أن يدمج بين أشكال مختلفة من الوسائط الفنية والمناقشات المرتبطة بقطر وأن يستعرض الطريقة التي يتفاعل بها الجمهور القطري مع المعارض الفنية في قطر.  

وبالتزامن مع هذا المعرض الضخم في برلين، يُقام حاليًا في إطار العام الثقافي قطر ألمانيا 2017 معرضان بارزان في الدوحة وهما: "التصميم الألماني عنوان الإبداع" والذي يرصد مسيرة التصميم الألماني من خمسينات القرن الماضي حتى الآن بجاليري متاحف قطر- الرواق (ويستمر حتى 14 يناير 2018) ومعرض رؤى ألمانية - روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك" في مطافئ: مقر الفنانين (ويستمر حتى 20 يناير 2018)

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017