جميع المعارض

برنامج الإقامة الفنية 2017-2018: ازدواجية الاستلهام

17 يوليو - 1 أكتوبر 2018

يسبر معرض "ازدواجية الاستلهام" غمار مفاهيم فكرية تتمحور حول الاستلهام كمنصّة يُجري عبرها 18 فناناً اختبارات مختلفة على مستوى الفعل الإبداعي. فعلى مدار تسعة أشهر من الإقامة خاض الفنانون والقيّمون والباحثون حوارات ثريّة ساهمت بتشكيل مقاربات فنية متنوعة للغاية بدءاً من مهد نشأة الفكرة وصولاً إلى العمل الفني بشكله النهائي. وقد تشكّلت هوية المعرض تبعاً لتلك التقاطعات بين الفنانين من تبادل للأفكار والأساليب والرؤى.

لا تزال جدلية الحداثة والمعاصرة أحد أكثر المواضيع المطروحة للنقاش بين الفنانين والقيّميين والنقاد ومؤرخي الفن، وخاصة على مستوى التساؤل عن الحدود الفاصلة بين الحداثة والمعاصرة. وفي رحلة البحث عن إجابات لهذه الجدلية، استخدم عددٌ من الفنانين المقيمين أفكاراً وأدوات ولغة فنية معاصرة لتقديم أعمال فنية استلهمت مواضيعها من نتاج روّاد من الفترة الحديثة للحركة الفنية العربية. تمثَّل الهدف من ذلك بدراسة واكتشاف التغيرات التي طرأت على أساليب الإبداع الفني. أتت أفكار الفنانين المعاصرين كامتدادات وإجابات لأعمال الروّاد العرب في بعض الحالات، وكتضاد وتساؤل لها في أخرى، لكنها بقيت متماهية مع تلك الأعمال الفنية الاستثنائية الأصلية، وشكّلت معها "طِباقاً" جميلاً يُحفّز الخيال ويسترضي الإحساس.   

 

مطافئ مقر الفنانين، جاليري الكراج

يقع مبنى مطافئ في قلب الدوحة حيث يزدهر حاليّاً مجتمع الفن. يشكل هذا ا المشروع نقطة إنطلاق مثالية للإبداع، مما يساعد الجمهور على تعزيز مستوى شغفهم.

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017