جميع المعارض

وائل شوقي: الحروب الصليبية وقصص أخرى

17 مارس – 16 أغسطس 2015

يقدم المعرض مجموعة أفلام فنية مستوحاة من قصص أدبية وتاريخية، ويستعين فيها بلغة بصرية يتمازج فيها السرد الخيالي مع التاريخي.

ويقدم المعرض ثلاثيتيّ أفلام تم إنتاجها مؤخراً وكلاهما مستلهم من قصص أدبية ومراجع تاريخية. تحمل الثلاثية الأولى عنوان الحروب الصليبية، وهي مستلهمة من رواية أمين معلوف "الحروب الصليبية" كما رآها العرب" (1983)، أما الثلاثية الثانية فتحمل اسم "العرابة المدفونة" (2012-2015)، ومادتها مستمدة من أعمال الكاتب محمد مستجاب المتأثرة بنشأته في صعيد مصر. ويستخدم شوقي في "الحروب الصليبية" العشرات من الدمى المتحركة المصنوعة من الخزف والزجاج وغيرها من المواد. وتعطي هذه الدمى، بالإضافة إلى الرسومات المستخدمة في السلسلتين، فكرة عن طبيعة هذه الأفلام وسياق إنتاجها.

فيما يُضفي تصميم هذا المعرض وطريقة عرض هذه الأعمال في متحف مناخاً يجعله كفضاء سرد يلتقي فيه الزائر مع الأعمال الفنية، بالإضافة إلى المصادر والإشارات التاريخية والأدبية والسينمائية التي يقدمها الفنان في أعماله وينسج من خلالها قصصاً أخرى. ويتميز مسرح عرض "الحروب الصليبية" بعرض عدد كبير من الدمى زجاجية ورسومات، تؤدي إلى 6 شاشات عملاقة موزعة عبر صالات الطابق الأرضي للمتحف. وتُسهم هذه الطريقة الخاصة بسرد القصص والتاريخ المتخيّل عبر هذه الوسائل في خلق تصور جديد من الصراع على السلطة لا نزال نلمس شواهده حتى اليوم.

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017