مدونتنا

مقعد السلام في متحف قطر الوطني

22 اكتوبر 2020
صورة للمقعد الذي يشبه نصف دائرة فضية ويظهر في الخلفية متحف قطر الوطني.
تعرف هذه المنحوتة باسم مقعد السلام ، وهي مائلة بشكل مقصود نحو الوسط لتشجيع المحادثة بين الجالسين عليها.

إذا كنت قد زرت متحف قطر الوطني ، فمن المرجح أنك رأيت أمام المبنى ، مقعدًا فضيا نصف دائري في شكل ابتسامة. وفي الخلفية شكل وردة الصحراء، مما يجعل المقعد الفضي مكان مثالي لصور الإنستغرام ، لكن هل تعرف قصة هذا المقعد؟

ما هو مقعد السلام في متحف قطر الوطني؟

صممه "سنواتا" ، شركة تصميم نرويجية ، مقعد متحف قطر الوطني هو الثاني فقط من نوعه في العالم. الأول بتوصية من في قبل مركز نوبل للسلام وتم تركيبه في صيف عام 2019 أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك ، ثم انتقل لاحقًا إلى موقع بارز في أوسلو.

اسمه الأصلي "أفضل سلاح" و لكن أصبح معروفًا الآن على نطاق واسع باسم "مقعد السلام". يبلغ طوله 6.5 مترًا ، وهو مصنوع من ألومنيوم قابل لإعادة التدوير بنسبة 100٪ من شركة "هيدرو" النرويجية المصنعة للألمنيوم ، وتم إنشاؤه بالتعاون مع شركة الأثاث النرويجية الشهيرة "فيستر". إنه يرمز إلى السلام وجسر التواصل بين الدول. تصميم المقعد مائل بشكل متعمد في المنتصف ، بحيث عندما يجلس الناس عليه ، يجدون أنفسهم "مجبرين" على الجلوس بجانب بعضهم البعض. طريقة هادفة للجمع بين الناس وتشجيع التفاعل بين الغرباء.

إذا كنت تتساءل عن سبب تسميته ب "أفضل سلاح"، فإن الاسم يأتي في الواقع من اقتباس لنيلسون مانديلا ، محفور على سطح المقعد - "أفضل سلاح هو الجلوس والتحدث".

 

مقعد السلام أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك. تنعكس الأضواء من مبنى الأمم المتحدة وسماء الليل.
تم وضع مقعد السلام الأول أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك © Lars Tornøe
"الفن والثقافة أداتان حيويتان للجمع بين الناس وإيجاد مساحات تدعم الابتكار والتعبير. وتتيح هذه المنحوتة فرصة رائعة للتأكيد على أهمية الحوار والدبلوماسية في المجتمع، بغض النظر عمن نحن أو من أين أتينا."
سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر

كيف وصل المقعد إلى متحف قطر الوطني؟

اختار مركز نوبل للسلام تقديم المقعد كهدية إلى متحف قطر الوطني بسبب دور المتحف المهم في جمع مختلف الفئات المجتمعية لاستكشاف ماضي قطر والتعرف على حاضرها ومستقبلها.

"هذه المنحوتة رمز للدبلوماسية والحوار، ونحن في أمسّ الحاجة إليها في السياق الدولي الحاضر. تهدف فكرة "مقعد السلام" إلى تشجيع الناس على الجلوس والتحدث، ليس مع أصدقائهم فحسب، بل ومع الغرباء والأعداء أيضًا. واختيار متحف قطر الوطني سيدعم هذه الرسالة بطريقة رائعة".

ليف توريس، المدير التنفيذي لمركز نوبل للسلام

يوم الأمم المتحدة

تحتفل الأمم المتحدة هذا العام بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيسها. وقد كرس ميثاقها التأسيسي السلام الدولي كأحد مبادئها. على الرغم من أن مقعد السلام هو مجرد رمز ، إلا أن الفكرة الكامنة وراءه - تعزيز الاتصال الإنساني والدبلوماسية - كانت إحدى الأدوات الرئيسية التي استخدمتها المنظمات مثل الأمم المتحدة لتعزيز السلام.

هل جلست على مقعد السلام؟ شاركنا صورك و تجربتك على موقعنا على الانستغرام  Qatar_Museums@.

لا تنسى العودة لقراءة منشورنا الأسبوعي على مدونتنا، ومشاركة منشوراتنا المفضلة.

Add your comment

Find other articles on our blog

You might also like