مدونتنا

متاحف قطر تُدشن أعمالًا فنية جديدة بمطار حمد الدولي

1 فبراير 2016

وضعت متاحف قطر عملين فنيين في مطار حمد الدولي يمكن الإستمتاع بمشاهدتهما عند السفر عبر المطار أو زيارته. يحمل العمل الفنيّ الأول إسم "Arctic Nurseries of El Dorad" (مشاتل زهور إلدرادو القُطبية) للفنان البريطانيّ مارك كوين، بينما يأتي العمل الثاني تحت إسم "بلا عنوان" للفنان الإيطاليّ رودولف ستينجل. 

وتأتي هذه الأعمال الفنية لتقدم إضافة جديدة إلى المنحوتات واللوحات الفنية المعروضة حاليًا في المطار والمستمرة في الزيادة لفنانين قطريين ودوليين، ومنها أعمال معروضة في صالتيّ "أوريكس" و"المها" لأربعة فنانين قطريين هم: أمل الربان، وعلي حسن، ومبارك المالك، وسلمان المالك

"وتشير هذه الأعمال الفنية الجديدة بمطار حمد الدولي إلى أحدث فصول رؤيتنا في متاحف قطر الرامية إلى مواصلة جلب الفنون لشعبنا"
وتعليقاً على الحدث، قال منصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمتاحف قطر

 الثاني لرودولف ستينجل فيقدم تصورًا لمرور الزمن، وهو عبارة عن عينة لأحد أشهر الأعمال الفنية التفاعلية الضخمة. غطى ستينجل ثلاثة أسطح برقائق عزل عاكسة من  الألومنيوم، ثم دعا فريق العمل الذي كان يعمل وقتها في تشييد مطار حمد الدولي للرسم والكتابة على هذه الرقائق ليأخذها بعد ذلك ويصبّ عليها النحاس قبل أن يطليها بالذهب، ليختار بعدها مجموعة محددة للعرض الدائم في مطار حمد الدولي.

 

يجسّد العمل الفنيّ اللافت للأنظار "The Nurseries of El Dorado” عالمًا خياليًا، إذ يتكون العمل من مجموعة من منحوتات البرونز صنعها كوين عبر جمعه لنباتات مختلفة أحكم ربطها ببعضها الآخر ليشكّل مجموعة من النباتات المهجّنة قبل صبّ مادة البرونز عليها. 

 

الأعمال الفنية المعروضة في المطار

يُشار إلى أن متاحف قطر تتعاون منذ خمسة أعوام مع فنانين محليين وإقليمين ودوليين، كلّفت بعضهم خلال هذه الفترة بإنتاج أعمال فنية وجلبت مجموعة أخرى من أعمالهم الفعلية لعرضها في أماكن بارزة داخل مطار حمد الدوليّ وفي محيطه. وقد روعي في هذه الأعمال سواء التي كلّف الفنانون بإنتاجها أو التي أُختيرت للعرض أن تناسب حجم الأماكن التي ستُعرض فيها وكان أول مجسّم لفنان دولي عُرض في المطار هو دمية "الدب المصباح" للفنان السويسري أورس فيشر التي تتوسط المطار، وسلسلة من المجسمات لقطيع من غزلان المها العربية للفنان الهولندي توم كلاسن تمّ وضعها في صالة الوصول في المطار.

الأعمال الفنية المعروضة في المطار

 

Add your comment

You might also like