مدونتنا

ما هي قصة منحوتة "7" لريتشارد سيرا؟

24 سبتمبر 2020

إذا كنت قد زرت حديقة متحف الفن الإسلامي ، فلا يمكن أن يكون قد فاتتك رؤية الهيكل الشاهق لمنحوتة ريتشارد سيرا المعدنية المتجانسة "7". واحدة من أطول أعمال سيرا على ارتفاع 24 مترًا ، وهي مكونة من سبع قطع فولاذية كبيرة متلاحمة في شكل سباعي.

بتكليف من متاحف قطر و بناءً على توصية شخصية من  المهندس المعماري الشهير ايم باي الذي بنى متحف الفن الإسلامي المجاور للمنحوتة، التي تم الانتهاء منها سنة 2011. وقد اشتهرت هذه المنحوتة  باعتبارها نموذجًا مبدعًا يعكس أفق الدوحة والبحر المتلألئ من الخلف.

اشتهر سيرا على نطاق واسع من خلال  تموقع منحوتاته الدرامية الخاصة والتي تتغير بمرور الوقت حسب الظروف البيئية. يتضح هذا مع المنحوتة "7"، حيث تم تشييدها باستخدام نوع معين من الفولاذ ، والذي يطور بتأثير الصدأ سطحًا أزرق وأخضر بالإضافة إلى اللون البرتقالي نتيجة التعرض للحرارة الشديدة والماء والهواء.

 

 

عمود طويل سباعي الشكل يقف على قطعة أرض بارزة في البحر. أفق الدوحة في الخلفية.
تقف المنحوتة "7" على مساحة 250 مترًا من الأرض الاصطناعية.

التمثال مستوحى من استكشاف سيرا الشخصي للعمارة الإسلامية ، وخاصة المآذن ، التي درسها في بلدان مختلفة ، من إسبانيا إلى اليمن. كما استوحى عمله من مصدر آخر يتمثّل بالعالِم الفارسي أبو سهل القوهي الذي عاش في القرن العاشر الميلادي واشتهر في حقلي الفلك والرياضيات، ولا سيما تطوير فكرة الهياكل ُسباعية الأضلاع كما أن اسم القطعة جدير بالملاحظة ، حيث أن الرقم سبعة له أهمية روحية في الثقافة الإسلامية.

إذا لم تكن معتادًا على الفن المعاصر، فإن لدى سيرا بعض الكلمات المشجعة لك. "ما يثير الإهتمام في هذا العمل برأيي هو أنه لا يتطلب معرفة مسبقة بالفن؛ فالتجربة ستكون مختلفة عن تجربتكم مع معظم المنحوتات الأخرى. يمكنكم بالتالي فهم سبب الإختلاف وجوانبه."

ولد سيرا عام 1938 ونشأ على الساحل الغربي للولايات المتحدة ، وهو الابن الثاني لأبوين مهاجرين. عندما كان طفلاً صغيرًا ،شاهد والده يعمل في مصانع الصلب ، مما جعله يتعرف على إنتاج المعادن الصناعية في سن مبكرة. و بدلاً من أن يسير على خطى والده ، اختار سيرا دراسة الرسم في جامعة ييل وتخرج عام 1964.

 

 

 

صورة للمنحوتة مع امتداد البحر وأفق ضبابي في الخلفية
المنحوتة "7" هي أول منحوتة فنية عامة لريتشارد سيرا في قطر ، والثانية هيا منحوتة "شرق-غرب / غرب-شرق" الشهيرة.

في عام 1966 بدأ العمل على المنحوتات باستخدام مواد غير تقليدية و بحلول عام 69 ، كان قد بدأ في التركيز على الأعمال المصممة للعرض في الهواء الطلق ، ولا يزال الى اليوم مدافعًا قويا عن الفن في الحدائق العامة بعيدًا عن الشكليات التقليدية لبيئة المتحف.

يمكنك زيارة منحوتة 7 ،2011 في حديقة المتحف. تأكد من التقاط صور مذهلة ومشاركتها مع متاحف قطر على الانستغرام مع استخدام هاشتاق #فنناـالعام عند نشر الصورة!

تابعنا للاطلاع على مزيد من المدونات حول القطع الفنية العامة في قطر.

 

 

 

النحوتة مع متحف الفن الإسلامي في الخلفية
المنحوتة "7" هي أطول تمثال لريتشارد سيرا.

Add your comment

Find other articles on our blog

You might also like