مدونتنا

ماذا عن الفن؟ فن معاصر من الصين

21 فبراير 2016

في معرض "ماذا عن الفن؟ فن معاصر من الصين" ألقى الفنان ساي جوو تشانغ القيّم على المعرض مع الفنانين البارزين زو بينغ ووان جينوي كلمتهم، في أثناء انعقاد المعرض في تاريخ 13 من مارس في معرض الفن الإسلامي.

أشار الفنان ساي في كلمته إلى كون الفن شكلا حرًا من أشكال التأويل، وأشار لارتباط الفن المعاصر في العادة بوجهة النظر السياسية، حيث يعبر الفنانين عن وجهات نظرهم والتحديات التي تواجههم عبر فنهم ويعرضون الكيفية التي يرون بها العالم وكيفية اسقاطها.

واعتبر الفنان ساي الفن أحد الأشكال الإبداعية للتعبير عن الذات، وطرح مثال الحرية الذي ذكره الفنانين بينغ يو وسان يوان، حيث صوره كخزان كامن يحمل خرطوم مياه يضخ 10 جالونات تحت ضغط المياه، فهي الحرية داخل صندوق صلب، كتعبير عن إشكالية الفن المعاصر.

قدم الفنان زو بينغ لوحة "باك ستوري" مستخدما الظلال والضوء، حيث صور في أحد جوانب الصورة فن السكرول الصيني التقليدي باللونين الأخضر والأزرق، أما الجانب الخلفي فيظهر أن الصورة تكونت من أوراق الأشجار المجففة والفروع الجافة والكرات البلاستيكية والقطنية. يصور الفنان من خلال عمله التقاليد والمجتمع والثقافة في إطار الفن المعاصر، مستخدما الجوانب الصينية التقليدية مثل احترام الطبيعة. ويتكامل الجانب التقليدي مع الجانب المعاصر في عمله من دون انفصال.

قدم الفنان وان جيان وي العديد من القطع الفنية، أظهر من خلالها نوعًا فريدًا من الجمال الصافي، متجنبًا أبعاد الجنسية والدين والثقافة، بعكس زو بينغ الذي دمج فيه فنه بين التقاليد والمعاصرة. استخدم جيان وي جميع جوانب الإبداع، واستبعد المنطق مركزًا على الجانب الفني. وعبر الفنان جيان وي أن الفن أحد أشكال الحرية، ويمكن أن يظهر في العديد من الجوانب، وأشار إلى عالمية الفن وإمكانية وجوده في كل مكان.

وأثارت المناقشات بالفعل تساؤلات "ما الذي يصنع الفن، وما هية الفن، ومن الذي يضفي قيمة على الفن؟، ولماذا نقدر القطع الفنية الكلاسيكية بينما نضع الفن المعاصر محل المساؤلة مشككين في كونها قطعة فنية أم تعبيرا سياسيًا، وما الرابط بين الفن والدولة التي ينشأ فيها.

ألقيت الكلمة باللغة الصينية، واحتوى على بعض الأفكار المعقدة التي تعذر متابعتها، وربما فقدت بعض التفاصيل في الترجمة إلى الإنجليزية أو العربية. نجح معرض "فن معاصر من الصين" بالفعل في إلقاء الضوء على جميع تلك التساؤلات، وأثارت فضول المشاهدين في التأمل في سؤال" ماذا عن الفن".

ماذا عن الفن؟ يمكن زيارة المعرض في جاليري متاحف قطر- صالة رواق في الفترة من 14 مارس- 16 يوليو 2016م.

 

 

Add your comment

You might also like