مدونتنا

رحلة في رحاب متحف استثنائي – كتاب مصوّر جديد

9 يوليو 2020

يُجسِّد متحف قطر الوطني إرث الدولة بعظمته واحتفائه بتراث البلاد وتقاليدها وهويتها الثقافية. إنه رمزٌ لذلك التفاعل بين ماضي قطر وحاضرها، ووُجهة مهيبة يلتقي فيها ماضي قطر بالرؤية العصرية لمستقبل البلاد.

 

لقطة جوية لمتحف قطر الوطني الذي صممه المعماري جان نوفيل وافتُتح في مارس 2019  بعدسة إيوان بان، 2019
لقطة جوية لمتحف قطر الوطني الذي صممه المعماري جان نوفيل وافتُتح في مارس 2019 بعدسة إيوان بان، 2019

تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى لافتتاح المتحف، صدر كتاب جديد يحمل عنوان "متحف قطر الوطني"، ويُشكّل دعوة استثنائية للابتعاد عن شاشات الكمبيوتر والهاتف والغوص بأركان المتحف عبر نصوص جزيلة وصور فريدة تمتّع العين في إصدار يُدلل حواس قرّائه.

كَتَبَ النصوص المؤلّف المشهور فيليب جوديدو، الذي صدر له سابقاً أكثر من 100 كتاب في مجال العمارة المعاصِرة، وساعدته في التأليف د.كارن إكسل، الباحثة المختصة في مجال المتاحف. يمثِّل الكتاب رحلة في زوايا المتحف، ويضمّ مجموعة رائعة من الصور الفوتوغرافية بعدسة المصوّر الهولندي إيوان بان، والمدير السابق لمطافئ: مقر الفنانين والمصور الفوتوغرافي القطري خليفة العبيدلي.

يُجسِّد الكتاب رؤية سعادة الشيخة الميّاسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ويُسلِّط الضوء على الأهمية الرمزية للمتحف بالنسبة لقطر. كما يفرد مساحة خاصة لإظهار روعة التصميم المذهل للمعماري الفرنسي جان نوفيل، وقصر الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني الذي خضع لعملية ترميم شاملة اعتنت بأدق تفاصيل هذا المعلَم التاريخي. 

 

صور تخلب الألباب وتمتد على صفحات كاملة من الكتاب بعدسة خالد عبدالرحيم، 2020
صور تخلب الألباب وتمتد على صفحات كاملة من الكتاب بعدسة خالد عبدالرحيم، 2020

الكتاب

تُقدِّم رنده تقي الدين، مدير إدارة المطبوعات في متاحف قطر والتي اضطلعت بدور محوري في إتمام هذا المشروع، إضاءات عن محتوى هذا الكتاب وعناصر التصميم التي تُميّزه عن الإصدارات الأخرى.

 

هل لك أن تشرحين لقراء المدونة مميزات تصميم الكتاب؟

شكَّلت وردة الصحراء مصدر إلهام للتصميم المعماري للمتحف، وكذلك أتت رؤية تصميم الكتاب لتحاكي الصفات التي تمتاز بها هذه الظاهرة الطبيعية. فاختيار المواد رملية اللون لغلاف الكتاب مع الطباعة الغائرة دون استخدام حبر والحواف المطبوعة بتقنية الشاشة الحريرية جعلت من الكتاب وكأنه تحفة تتراءى من رمال الصحراء وتجاري تصميم المتحف بأصالته. فالفكرة من التصميم هي جعل الزوار يشعرون وكأن قطعة من المتحف انتقلت معهم إلى المنزل عبر هذا الكتاب.

 

مستلهماً من زهرة الصحراء، كتاب "متحف قطر الوطني" يحاكي لون الرمال  بعدسة خالد عبدالرحيم، 2020
مستلهماً من زهرة الصحراء، كتاب "متحف قطر الوطني" يحاكي لون الرمال بعدسة خالد عبدالرحيم، 2020
وأحد عناصر التصميم الحاضرة بقوة في هذا الكتاب هو ذلك التناقض بين الشكل الخارجي الهادئ والخالي من التزويق في محاكاة للصحراء، وبين الصفحات الداخلية التي تنبض بالحياة والزاخرة بلقطات فوتوغرافية تخلب الألباب للأقراص المتشابكة التي تعانق السماء، وذلك التداخل الفريد بين العمارة الحديثة والقصر القديم.
رنده تقي الدين

تأتي الصفحات الداخلية لتعكس الرحلة بين ثنايا المتحف، مع محطات متعددة في أركانه المختلفة نستهلّ كلاً منها باقتباسات مميزة، دون تقسيم بارز لفصول الكتاب. وبالاستلهام من تصميم المتحف الخالي من أي تقطيعات مستقيمة في داخله أو جدرانه الخارجية، تم تنضيد النصوص بشكل منفصل عن العناصر الغرافيكية الأخرى – من عناوين وحواشي وأرقام الصفحات – لتخرُج على القارئ بتصميم انسيابي يصعب تبيّن معالِمه. أما الصور التي يزخر بها الكتاب، فتم تقديمها وكأنها ’جداريات‘ بحدّ أدنى من التدخّل على مستوى التصميم لأخذ متصفِّح الكتاب في تجربة بصرية سلسة.     

 

بتصميمه الأنيق، كتاب "متحف قطر الوطني" هو تحفة فنية بحدّ ذاته  بعدسة خالد عبدالرحيم، 2020
بتصميمه الأنيق، كتاب "متحف قطر الوطني" هو تحفة فنية بحدّ ذاته بعدسة خالد عبدالرحيم، 2020

ما أبرز ما يضمّه هذا الكتاب؟

كما هو الحال بالنسبة للمتحف نفسه، يشتمل الكتاب على جوانب مميزة كثيرة، ولا سيما الصور الفوتوغرافية البديعة لقصر الشيخ عبدالله بن جاسم الذي تم ترميمه، وذلك في الفصل الأول من الكتاب الذي يسلِّط الضوء عل أهمية هذا الصرح باعتباره المقر السابق للحكومة وأول مبنى احتضن متحف قطر الوطني.

 

صور بحجم كبير ورسومات ومخططات معمارية تجسِّد أبهى ما في المتحف والقصر القديم المرمَّم الصورة © خالد عبدالرحمن، 2020
صور بحجم كبير ورسومات ومخططات معمارية تجسِّد أبهى ما في المتحف والقصر القديم المرمَّم الصورة © خالد عبدالرحمن، 2020

تلي ذلك كوكبة رائعة من صور فوتوغرافية للمبنى الجديد من خلال لقطات حالِمة وسرمدية كالصحراء نفسها، إلى جانب رسومات ومخططات معمارية. يضمّ الكتاب أيضاً مقابلة مع جان نوفيل الذي يُقدِّم إضاءات على المفاهيم الكامنة وراء تصميم هذا المشروع، وكيفية قيامه بالمزج بين الشكل الفريد لزهرة الصحراء والواجهة البحرية النابضة بالحياة للدوحة المعاصرة.

كما نأخذ القارئ في الفصل الأخير برحلة في أرجاء المتحف نمهّد لها بمقابلة مع مديرة متحف قطر الوطني، الشيخة آمنة آل ثاني التي تستعرض السرد المتحفي لهذا الصرح الثقافي.

 

حدثينا بتفاصيل أكثر عن هذا الفصل..

أحد أبرز ما يستعرضه هذا الفصل هو قاعة التاريخ الطبيعي التي تضمّ نماذج للحيوانات والنباتات تُظهر التنوع المذهل للحياة في شبه الجزيرة القطرية. ففي هذه القاعة، الفرصة متاحة أمام الزوار كي يتأمّلوا عن قرب مجسمات كائنات تحاكي الكائنات الحقيقية، ومن بينها وَشق، وحوت معلّق من سقف القاعة، وأطوم البحر، وغيرها.

يمكِّن الكتاب قراءه من اختبار الإثارة التي تنطوي عليها تجربة الزيارة عبر صور بانورامية رائعة للقاعة التي تقدّم هذه الكائنات أمام أفلام تُعرض على الجدران المائلة في تجربة بصرية غامرة تسرد حكاية قطر.

وقد تطلّب إنتاج وتقديم الأفلام على هذا الشكل مهارات تقنية متطورة حتى تنجح في بثّ الحياة على جدران المتحف. يوثّق الكتاب تلك العلاقة المكانية الفريدة بين مقتنيات المتحف المعروضة واللقطات الظاهرة على الجدران ليخلق مهرجاناً بصرياً بديعاً يُجسِّد أروقة المتحف الداخلية التي يتحوّل زائرها لعنصر صغير في هذا الفضاء الفسيح.    

قاعة التاريخ الطبيعي - متحف قطر الوطني بعدسة متحف قطر الوطني، 2020
قاعة التاريخ الطبيعي - متحف قطر الوطني بعدسة متحف قطر الوطني، 2020

لمن يتوجه هذا الكتاب؟

الكتاب موجّه للجمهور المحلي والدولي. ويُشكّل هذا الإصدار بالنسبة للقطريين على وجه الخصوص وثيقة خالدة لتاريخ البلاد وتقاليد الأسلاف، كما يُوثّق الإنجازات التي تحققت على مدى العقود الماضية، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة للأجيال الشابة.

كما يتوجه الكتاب للسواح من زوار متحف قطر الوطني والذين يرغبون بالاحتفاظ بذكرى من زيارتهم. أما بالنسبة لجمهورنا حول العالَم، وأولئك الذين لم يحالفهم الحظ بزيارة المتحف، ولكن من المهتمين بالمتاحف والعمارة والغوص في تاريخ وقيم ورؤية هذه الدولة الاستثنائية، هذا الكتاب هو خيار مثالي لهم. نأمل أن ينجح هذا الإصدار بإلهام الجميع للقدوم وزيارة المتحف!

كتاب "متحف قطر الوطني" متوافر للشراء عبر الإنترنت من متجر IN-Q وأمازون ودار تايمز وهدسون وفي متجر الهدايا في المتحف.

تعرّفوا على المزيد عن متحف قطر الوطني وبرامجه

هل تحبّون أطوم البحر؟ تعرّفوا على هذا الكائن البحري الرائع في تدوينتنا السابقة

Add your comment

You might also like