مدونتنا

الترفيه الصيفي مع متاحف قطر

25 يونيو 2020
فتاتان صغيرتان في متحف قطر الوطني.
أطفال يشاركون في نشاط سابق في متحف قطر الوطني.

لقد حل الصيف وانتهت السنة الدراسية و صار الطقس أكثر دفئا. على الرغم من أن هذا الموسم المشمس قد يبدو مختلفًا بعض الشيء، إلا أنه لا يزال هناك الكثير للقيام به هنا في متاحف قطر، نقدم مجموعة واسعة من الأنشطة عبر الإنترنت لجميع أفراد الأسرة.

تعليم ترفيهي للأطفال

يقدم كل من متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي مجموعة واسعة من الأنشطة للأطفال من سن 3 إلى 12 سنة. في متحف قطر الوطني ، يمكن للأهالي تسجيل أطفالهم في أنشطة التعلم التفاعلية التي تستكشف من خلالها تاريخ المراكب الشراعية والغوص لاصطياد اللؤلؤ في قطر. يمكن أيضًا تسجيلهم في برنامج تلوين وكتابة يتمحور حول صور بانورامية من صالات المتحف.

و يحتوي متحف الفن الإسلامي أيضا على مجموعة من ورش العمل والبرامج. يمكن للأطفال استكشاف الحروف الهجائية والحيوانات في الفن الإسلامي، أو تعلم كيفية التفكير النقدي وتمييز الأخبار الغير صحيحة، والإجابة عن سؤال، بمن تثق في المتحف لإعطائك المعلومات الصحيحة؟ كما تشمل الجلسات الأخرى كيفية تصميم جرة طينية من القرن الثامن أو إنشاء تصميم خاص أحادي الطباعة.

بالنسبة لأولئك الذين يريدون برامج أطول لأطفالهم، يقدم متحف الفن الإسلامي أيضًا ثلاثة مخيمات صيفية. يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا قضاء بضعة أيام في التعلم عن الفن الإسلامي ، أو بالنسبة لهواة القراءة ، هناك مخيم صيفي للقراءة والكتابة حيث يمكن للأطفال اكتشاف عالم جديد من المؤلفين، مثل فردوسي و هو شاعر إيراني مشهور بكتابة أحد أعظم الكتب على الإطلاق "الشاهنامة". سيستكشف المشاركون قصائد ملحمية أخرى من ثقافات مختلفة.

لبرامج متحف قطر الوطني ، يرجى التواصل مع: Programsnmoq@qm.org.qa

لمتحف الفن الإسلامي ، يرجى التواصل مع: educationmia@qm.org.qa

صورة من حديقة متحف قطر الوطني . هناك تمثال فضي لغواص لؤلؤ يجلس داخل مركب شراعي.
غواص لؤلؤ داخل مركب شراعي في ملعب متحف قطر الوطني.

برامج إثرائية للمراهقين

يشارك متحف قطر الوطني هذا العام مع جامعة فرجينيا كومنولث في قطر في المخيم الصيفي الافتراضي للمدارس الثانوية. سيكتشف المشاركون فرص التعليم في الفن والتصميم، و يمكن المشاركة أيضًا في دورة الرسم والطباعة التي يقدمها متحف قطر الوطني. يمتد المخيم من 12 - 23 يوليو.

إذا كنت مهتما بمعرفة المزيد من المعلومات حول المخيم الصيفي للمدارس الثانوية أو الاشتراك، يرجى التواصل مع sjan@qm.org.qa

إذا كنت مهتمًا بمحتوى ذي موضوع متخصص فإن جامعة ويل كورنيل في قطر بالشراكة مع متحف قطر الوطني تتيح لطالبات الثانوية فرصة الخوض في تاريخ الأوبئة في البلاد وذلك في الفترة من 5 إلى 9 يوليو. تأتي هذه الدورة في ظل الوضع الحالي مع كوفيد-19.

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع rmohamed@qm.org.qa

لم لا تحاول اختبار مهاراتك البوليسية بحضور ورشة عمل إخبارية مزيفة للمراهقين في متحف الفن الإسلامي. والبحث عن بعض عمليات التزوير الشهيرة وانظر ما إذا كان بإمكانك منافسة زملائك الطلاب في لعبة "صح أو خطأ".

ربما تساءلت ما الذي يحدث في المتاحف وراء الكواليس؟ يمكن للمراهقين الآن الحصول على لمحة حصرية عما يلزم لإدارة متحف بأكمله و ذلك من خلال في المشاركة في المخيم الصيفي "متحف الفن الإسلامي في العمق".

لمزيد من المعلومات حول المخيمات الصيفية وورش العمل الخاصة التي ستقدم من طرف متحف الفن الإسلامي ، يرجى التواصل مع educationmia@qm.org.qa

صورة لمقدمة ورشة سابقة و هي تقوم بعمل فني إسلامي.
ورشة عمل سابقة على الإنترنت عن أنماط الفن الإسلامي في متحف الفن الإسلامي.

تعلم شيئًا جديدًا للبالغين

قبالة كورنيش الدوحة ، وسط المياه الزرقاء الصافية وفي جزيرة صحراوية صغيرة، توجد شجرة أكاسيا وحيدة ربما تكون مصدر إلهام للرسم؟ انضم إلى دورة "إعادة اكتشاف جزيرة النخلة" موجهة للشباب على الإنترنت من متحف قطر الوطني. يبدأ البرنامج 6 يوليو ويستمر لمدة 7 أسابيع.

لمعرفة المزيد والتسجيل ، يرجى التواصل مع Programsnmoq@qm.org.qa

في متحف الفن الإسلامي ، يمكن للبالغين الذين يتطلعون إلى الاستمتاع و الترفيه حضور ورشة أنماط ورسوم مع الفنانة الزائرة لوريلي راي ، أو ورشة الهندسة حيث يمكنك تعلم كيفية إنشاء أنماط هندسية ونجوم من خلال شبكة من الدوائر.

بمزيد من التفاصيل، يرجى التواصل مع educationmia@qm.org.qa

كل هذه البرامج والمزيد متاحة طوال شهري يوليو وأغسطس. اطلع على برامج متحف الفن الإسلامي ومتحف قطر الوطني لمتابعة جميع العروض.

صورة مقرّبة لآنية خزفية من العراق العراق العباسية (البصرة).
‎صُنعت هذه السلطانية في البصرة في العراق الحالية. كانت البصرة مركزاً مهماً لصناعة الخزف الراقي خلال فترة الخلافة العبّاسية (‪750 - 1258‬م).

أنشطة للجميع عبر الإنترنت 

بالإضافة إلى كل ذلك ، يحتوي المتحف الوطني القطري على مجموعة مثيرة من المعارض الافتراضية المعتمدة على مشاركات الجمهور والتي يمكن أن تشارك فيها. 

المعارض الأربعة هي:

إذا كنت مهتمًا بالمساهمة ، فيمكنك إرسال ثلاث صور أو رسوم توضيحية أو رسومات مع نص يتكون من 100 كلمة تصف فيه مشاركتك في أي من المعارض المذكورة عبر بريد الإلكتروني nmoqexhibitions@qm.org.qa. سيتم الاحتفاظ بجميع المشاركات في الأرشيف الرقمي للمتحف.

لمزيد من التفاصيل قم بزيارة صفحة معارض متحف قطر الوطني 

طرق أخرى لمتابعة آخر أخبار و مستجدات متاحف قطر 

إذا كنت ترغب في معرفة آخر أخبار و مستجدات متاحف قطر، يمكنك متابعة متاحفنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأنشطة الأسبوعية عبر الإنترنت مع آخر التحديثات.

يمكنك أيضًا متابعة موقع متحف على إنستغرام أسبوعيًا للتعرف على فنان معاصر جديد من هذه المنطقة، وأكثر من ذلك.

اطلع على مجموعة متحف الفن الإسلامي في جوجل للفن و الثقافة

إذا افتقدت مشاهدة مجموعات المتحف عن قرب، فقد قام متحف الفن الإسلامي بتحميل صور جديدة من مجموعاته على جوجل للفن و الثقافة.

اقرأ قصصًا جديدة حول متاحف قطر على مدونتنا

أخيرًا – تذكر أنه يمكنك أن تطلع كل أسبوع على مستجداتنا، فيمكنك أن تقرأ عن افتتاح معارض جديدة، ومعرفة ما خلف الكواليس، ومتابعة الحوارات مع مشاهير الفنانين.

اطلع على أحدث مدونة هنا!

Add your comment

You might also like