مدونتنا

الإرث الفني للشيخ سعود في قلب المعرض الأخير لمتحف الفن الإسلامي

06 اغسطس 2020
من خلال تجربتي أقول إنه عندما يتحدث مقتنٍ حقيقي – وأعني هنا المقتني الأصيل - عن مجموعته، سرعان ما تدرك أنه إنما يتحدث عن نفسه. أنا فخور بأن أقول إنني مقتنٍ حقيقي للفنون، وأود أن أعطيكم فكرة واضحة عن علاقة شخص مثلي بالمقتنيات والتحف التي يمتلكها والتي يرتبط بها بحب وشغف".
الشيخ سعود بن محمد بن علي آل ثاني

يهدي متحف الفن الإسلامي هذا المعرض كإشادة بإنجازات المغفور له سعادة الشيخ سعود بن محمد بن علي آل ثاني الذي كان له دور مؤثر في تأسيس مجموعات متاحف قطر خصوصاً ودولة قطر عموماً. يُعتبر الإرث الذي تركه الشيخ سعود في عالم الاقتناء على جانب كبير من الأهمية حيث اختار أجمل وأروع القطع الفنية التي شكَّلت حجر الأساس لمقتنيات متاحف قطر الرئيسية. كان لدى الشيخ سعود شغف بـ "حُجر العجائب" لاسيما المزج بين التاريخ الطبيعي والآثار. يحتفي المعرض برؤية الشيخ سعود في الاقتناء من خلال عرض انتقائي يشمل التاريخ الطبيعي والآثار والمجوهرات والتصوير الفوتوغرافي والأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة التي تذكر الناظر بتقليد "حُجر العجائب".

ورغم أن منطقة الخليج لديها تاريخ حافل في مجال الاقتناء، إلا أنه يمكن اعتبار الشيخ سعود أحد آخر رجال العائلات الحاكمة الذين اقتنوا لصالح بلادهم آلاف التحف المتنوعة جداً بشغف حقيقي وعين خبيرة بالفنون والثقافة.

 

الشيخ سعود يرتدي الزي التقليدي ويحمل ببغاء أزرق فاتح على ذراعه.
الشيخ سعود وببغاوات الماكاو الزرقاء الصغيرة في مزرعة الوبرة © كاترين هامر، مصورة فوتوغرافية، 26 يونيو 2006

طلبنا من سعادة الشيخة سارة آل ثاني ، ابنة الشيخ سعود ، أن تفكر في إرث والدها كجامع مقتنيات وماذا يعني هذا المعرض لها.

أنا شخصياً متحمسة جداً لمعرض عين الصقر: في ذكرى الشيخ سعود آل ثاني في متحف الفن الإسلامي، وليس فقط لأنه يضم مجموعات والدي مجتمعة. أنا متحمسة لهذا المعرض الفريد من نوعه، والذي يحتفي بأحد عشاق الفن والثقافة المتميزين. المعرض يغطي فئات مختلفة من الاهتمامات، بدءًا من الآثار والتاريخ الطبيعي إلى التصوير الفوتوغرافي والمجوهرات والهندسة المعمارية.

صورة ملونة للشيخ سعود.
لوحة شخصية للشيخ سعود بريشة ضياء العزاوي لندن، 1996 أكريليك على قماش مجموعة مؤسسة الشيخ سعود بن محمد علي آل ثاني، قطر

تعكس هذه الاهتمامات عقل والدي الراحل وتضفي على المشاهد لمحة عن حياة واحد من أشهر خبراء العالم المعاصرين والرواد في المشهد الفني والثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فائدة أخرى للمعرض هي أنه يوفر منصة تعليمية جذابة ومتنوعة لمختلف الأعمار. بالإضافة إلى جماله وقيمه الجمالية، يعد المعرض فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن التاريخ والثقافة والفن، من خلال اكتساب فهم أفضل لسياق الأشياء المعروضة.

 

لوح من الطين عليه صورة الفرعون كشخصية تشبه أبو الهول تحت الشمس مع كتابة هيروغليفية في الخلفية.
أخناتون بهيئة أبي الهول مصر، تل العمارنة، المملكة الحديثة، فترة العمارنة، السنوات من السادسة إلى الثامنة من عهد الملك أخناتون، 1347ق.م – 1345ق.م حجر كلسي منحوت متحف المستشرقين

في الواقع، يمكنني أن أشهد أنه بالنسبة للشيخ سعود، كانت الأهمية الثقافية والمعنى السياقي وراء كل قطعة قام بجمعها لا تقل أهمية عن القيمة الجمالية للقطعة. لقد أراد معرفة المزيد عن الأهمية التاريخية والاجتماعية السياسية لكل منها، وأعرب عن تقديره العميق لها.

ومع ذلك، لا يمكن إنكار أن الشيخ سعود كان صاحب حس مرهف وذوق سليم للجمال. كان يعرف كيف يبحث عن الأروع والأفضل في كل شيء. أعتقد أن بحثه عن التميز ينعكس بوضوح في جميع الأشياء التي تم اختيارها لهذا المعرض.

 

تمثال نحاسي لحمار أو بغل وفمه مفتوح.
أيلة الدوحة اسبانيا (مدينة الزهراء)، العصر الأموي في الأندلس، (940 – 1010م) صب الشمع المفقود على النحاس متحف الفن الإسلامي

على الرغم من أنه لم يعد معنا، إلا أن شغف الشيخ سعود يتجلى في مجموعاته وكان من المهم جدًا مشاركته اهتمامه وتقديره للثقافات المختلفة عبر التاريخ من خلال هذه الأشياء، ويسعدني أن هذه الأهداف لا تزال تتحقق الى اليوم.

 

إناء ذهبي ذو تصميم دائري معقد باهت قليلاً عند الحافة.
مزهرية كونستابل-ماكسويل على شكل قفص (مزهرية دياتريتا) منطقة المتوسط أو ألمانيا، الإمبراطورية الرومانية، حوالي 300م زجاج دون لون منفوخ ومنحوت متاحف قطر

كان من غير المتعارف اجتماعياً وسياسياً في منطقتنا نشر القصص المثيرة للاهتمام ومعتقدات وتقاليد الثقافات الأجنبية. لكن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قطعت شوطًا طويلًا في ذلك. هنا تحولت الفنون من عدم وجودها تقريبًا إلى معلم رئيسي لكل من السكان المحليين والسياح، مما جعل قطر على وجه الخصوص مركزًا رائدًا في المشهد الثقافي.

أنا فخورة جداً بوالدي لإسهاماته في القيام بذلك.

 

يقف الشيخ سعود بجوار ظباء يقف على رجليه الخلفيتين.
الشيخ سعود مع ظبي من فصيلة الجرنوق بعدسة ريتشارد أفيدون حديقة حيوانات سانت لويس، 2000 مجموعة مؤسسة الشيخ سعود بن محمد، قطر

يمكنك زيارة هذا المعرض الذي افتتح في متحف الفن الإسلامي يوم 2 أغسطس. تأكد من حجز التذاكر الخاصة بك وتحقق من الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كوفيد -19 قبل الزيارة.

يمكنك أيضًا اكتشاف المزيد من مجموعة الشيخ سعود على وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لمتحف الفن الإسلامي.

Add your comment

Find other articles on our blog

You might also like