مدونتنا

أخبار ونشاطات متاحف قطر

10 مايو 2020

رمضان كريم!

صحيحٌ أن مَرافِقنا مغلقة أمام الزوار، إلا أن مجموعاتنا الفنية ومقتنيات متاحفنا متاحة للعامة عبر منصة Google للفنون والثقافة لكل من متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث. ندعوكم لتصفّح التدوينة السابقة للحصول على المزيد من المعلومات عن عالَم المتاحف الافتراضية.

وإليكم هذا الدليل الشامل لكل ما نقدّمه لكم حالياً على منابرنا الرقمية.

 

متاحف قطر

−      انضموا إلينا كل يوم اثنين لرسم مباني متاحفنا من ذاكرتكم لننشرها في صفحتنا على إنستغرام. انشروا رسوماتكم باستخدام وَسْم SketchatQM# وسنعيد نشر إبداعاتكم!

−      تصفّحوا موقعنا الإلكتروني للمشاركة في أنشطة للطلاب والعائلات. بانتظاركم أنشطة مسلية تكتسبون فيها المزيد من المعلومات عن عالَم الفن والثقافة، ويلعب كلٌّ منكم دور خبير فني من خلال تمارين وأنشطة.

−      لنجعل شهر رمضان مميزاً هذا العام! اكتشفوا متجر هدايا متاحف قطر الذي يوفّر لكم مسابح صلاة رائعة التصميم من مجموعة رمضان، بالإضافة إلى تشكيلة واسعة من منتجات ثقافية تشمل الألعاب التعليمية والكتب ومستلزمات الفنون.  

 

متحف قطر الوطني

احتفالاً بالذكرى السنوية الأولى لافتتاح المتحف، أطلقنا دعوة مفتوحة للفنان والمصممين والمبدعين المحليين والدوليين لتقديم تصميماتهم لتميمة المتحف: الأطوم (بقر البحر). وسوف يتم اعتبار العمل الفائز في هذه المسابقة جزءاً من الهوية البصرية للمتحف، كما سيُستخدم في البرامج التعليمية والمنشورات المختلفة، وفي موقع المتحف الإلكتروني وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة للأنشطة الترويجية خارج المتحف. الموعد النهائي لاستلام المشاركات هو 1 يوليو 2020.

 

مشيرب 7

إذا كنت مصمماً واعِداً أو رائد أعمال، فإن هذه المنصة الإبداعية الناشئة هي المنبر المثالي لك. مشيرب 7 هي منصة مخصصة لتمكين العاملين في المجال الإبداعي على الاكتشاف والتعاون والتطور كي يتحوّلوا إلى رواد أعمال ناجحين. تابعوا صفحة مشيرب 7 على إنستغرام للاستفادة من جلستين أسبوعيتين للتدريب عبر الإنترنت تقدّمها أسماء رائدة في مجالاتها. تبدأ الجلسات في التاسعة مساءً خلال شهر رمضان. ويشارك في الجلسات المقبلة: 

−      يُناقش خليفة الهارون، مؤسس منصة ILoveQatar الطرق المتاحة أمام المصممين للمحافظة على أفضل تواصل مع العملاء من خلال المنصات الرقمية. تُبث الجلسة في 14 مايو في تمام التاسعة مساءً.

−      تُناقش بيانكا بريجيت بونومي، رئيسة تحرير مجلة Harper’s Bazaar Arabia، تأثير طبيعة الظهور في وسائل الإعلام والإعلان عن التصميم. تُبث الجلسة في 21 مايو في تمام التاسعة مساءً.

 

مطافئ

−      تابعوا حساب مطافئ على منصة إنستغرام للاستمتاع بجولات افتراضية على معرض استوديوهات بيكاسو في غاليري الكراج.

−      استفيدوا من مصادر تعليمية موجهة للأطفال لتمكين مهاراتهم الإبداعية من خلال فيديوهات تدريبية تتمحور حول: بيكاسو وفن الطباعة، وبيكاسو وفن الكولاج، وبيكاسو والأنماط الفنية المختلفة.    

−      تعرّفوا على ما يقوم به فنانو المنخرطون في برنامج الإقامة الفنية خلال فترة تواجدهم في المنزل. حيث تقوم هدير عمر بإعداد إسقاطات ضوئية من نافذتها على حائط المبنى المقابل. أما أميرة العجي فتستعرض لوحاتها التي تتمحور حول المنزل رقم 10. شاهدوا أيضاً اللوحات السريالية لسوزان جمعة، وإعداد أمينة اليوسف لأصباغ معدنية، وكيف يُعالج هيثم شروف فكرة العزلة الذاتية عبر أشكال معمارية خيالية، واكتشفوا تجارب هند آل سعد في تدريب الغيوم.  

 

متحف الفن الإسلامي 

−      قوموا بجولة افتراضية على قاعات متحف الفن الإسلامي من خلال تطبيق غوغل للفنون والثقافة، واستعيدوا أجمل ما قدّمه من معارض سابقة عبر موقعه الإلكتروني.

−      استمتعوا بإعداد فانوس رمضان في المنزل وشاركونا صوره باستخدام الوسم (#MIALenoubda). تعرّفوا كيف يمكنكم إعداد فوانيس ورقية أيضاً!

−      تابعوا الأنشطة الفنية لمتحف الفن الإسلامي! اكتشفوا أكثر مفهوم الخط والشكل، وكيف بوسعكم إعداد لوحات بألوان متعددة، وذلك بالاستلهام من "القرد الأزرق" المعروض في المتحف. كما يمكن للأطفال أن يتعلموا كيفية رسم نجمة هندسية ذات عشرة رؤوس.

−      أبحروا في عالَم الخيال والقصص مع أطفالكم من خلال وقت الحكاية من مكتبة متحف الفن الإسلامي كل يوم اثنين. تعرّفوا على القصص التي سردناها على الأحباء الصغار حتى الآن.

−      تصفّحوا بوابة متحف الفن الإسلامي التعليمية التي توفّر لكم مجموعة متنوعة من الأنشطة والمصادر الممتازة التي يمكن للعائلة الاستفادة منها بطريقة إبداعية خلال فترة البقاء في المنزل.

 

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

−      شاركوا في اللغز الأسبوعي لمتحف كل يوم خميس عبر قصة ينشرها على حساب إنستغرام.

−      تصفّحوا موسوعة متحف والمعلومات الثرية التي تقدمها عن الفنانين والفن الحديث والمعاصر في العالم العربي. وهذه الموسوعة هي عبارة عن مصدر غزير للمعلومات ومتوافرة باللغتين العربية والإنجليزية وحصيلة مقالات تم تدقيقها على يد خبراء ومتخصصين. 

 

متحف الأطفال

−      تابعوا أنشطة متحف الأطفال هذا الأسبوع عبر حساب إنستغرام الذي سيحتفي هذا الأسبوع بشهر رمضان. تكتشفون عبر هذه الأنشطة المزيد عن شهر البركة مع أفراد العائلة.

−       تصفّحوا حساب المتحف على إنستغرام يومياً لمتابعة كل جديد. نقصّ يوم الأحد عليكم حكايات شيّقة تُعلِّم القراءة وتوسّع الخيال. أما الاثنين فنخصصه لتنمية مشاعر التعاطف مع الآخرين والذكاء العاطفي. الثلاثاء الصحي نكرّسه لتعليم مبادئ الطبخ والتوعية بالطعام المغذي. ونفرد الأربعاء للعلوم واكتساب المعارف عبر طرح الأسئلة. بينما نترك الخميس للإبداع ونطلق العنان لمواهبكم الفنية. 

 

1-2-3 متحف قطر الأولمبي والرياضي

يوفّر متحف 1-2-3 متحف قطر الأولمبي والرياضي الطريقة الأمثل لتحافظوا على صحتكم ولياقتكم البدنية خلال هذه الفترة. وتشمل خطة المتحف لكم أربعة جوانب: الإلهام، والمهارات والتحديات، النشاط في المنزل (تمارين منزلية يومية يقدمها لكم رياضيون قطريون)، والصحة واللياقة. 

−      حافظوا على صحتكم خلال شهر رمضان الكريم مع الرياضية صاحبة الميدالية الذهبية ريما فريد التي تقدم تمارين لياقة يومية تقومون بها المنزل.

−      تابعوا حساب إنستغرام للتعرف على أبطال مفعمين بالنشاط والحيوية واللياقة، وهم خمسة من سكان قطر الذين يمثلون كل ما هو إيجابي ومُلهِم في جعل ممارسة الرياضة والنشاط البدني جزءاً من برنامج حياتنا اليومي.

−      تعرّفوا كيف يمكن تعزيز مناعتكم عبر هذه الوصفة الصحية من شركة إيفرغرين قطر.

−      انضموا إلى جلسات التعليم والإلهام الأسبوعية.

−      اكتشفوا كيفية التخلص من التوتر والكآبة من جسمكم من خلال فيديوهات تم إعدادها بالتعاون خبراء تربية وتقوية العقل.

−       شاهدوا ومارسوا تمارين اللياقة البدنية للعائلة بكل أفرادها.

 

 

 

 

 

 

Add your comment

You might also like