فريق الإدارة

شغف مشترك

يتقاسم كافة أعضاء فريق الإدارة الشغف بالفنون والتراث، وهم حريصون على تقدم وإزدهار القطاع الثقافي في قطر. إطلع على المزيد حول كل منهم أدناه.

 

أعضاء مجلس الإدارة

سعادة السيد/ عبدالله بن خليفة العطية

سعادة السيد/ عبدالله بن خليفة العطية

سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي

سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي

سعادة السيد/ يوسف حسين كمال

سعادة السيد/ يوسف حسين كمال

سعادة الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز الكواري

سعادة الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز الكواري

سعادة الدكتور/ محمد عبدالرحيم كافود

سعادة الدكتور/ محمد عبدالرحيم كافود

سعادة الدكتورة/ حصة سلطان الجابر

سعادة الدكتورة/ حصة سلطان الجابر

إدارة متاحف قطر

السيد منصور بن إبراهيم آل محمود

السيد منصور بن إبراهيم آل محمود

يشغل السيد منصور بن ابراهيم آل محمود منصب المستشار الخاص لسعادة رئيس مجلس الأمناء في متاحف قطر، سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، وذلك منذ مارس 2014.

في سبتمبر 2018، تم تعيينه بمنصب الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، وهو يشغل عضوية مجلس إدارة بنك قطر الوطني منذ عام 2004 ورئيس لجنة التدقيق والانضباط للمجموعة منذ عام 2016. بالإضافة إلى ذلك، فإن السيد آل محمود يشغل عضوية مجلس إدارة كل من شركة الديار القطرية ومؤسسة الدوحة للأفلام.

وفي السابق، شغل السيد آل محمود منصب الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر بالإضافة إلى منصب الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية ومدير مكتب معالي رئيس مجلس الوزراء السابق لشؤون الاستثمار وكان قبل ذلك أيضًا مدير إدارة المخاطر في جهاز قطر للاستثمار.

أحمد موسى النملة

أحمد موسى النملة

يشغل السيد أحمد موسى النملة منصب الرئيس التنفيذي بالوكالة لمتاحف قطر. وبموجب هذا المنصب، يتولى الإشراف على مهام العمل اليومية في هيئة متاحف قطر، ويقدم الدعم القياديّ لجميع إداراتها في سبيل تحقيق أهدافها الرئيسية التي وضعتها سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر.

وقبل تولي المنصب الحالي، كان السيد أحمد النملة المدير المالي في متاحف قطر، واستمر في هذا المنصب حوالي أربعة أعوام، أشرف خلالها على جميع الشؤون المالية لمتاحف قطر، بما في ذلك التخطيط المالي والهيكلة الإدارية.

يحمل السيد أحمد النملة درجة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة "إتش إي سي – باريس"، ودرجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة قطر، وقد أنهى في عام 2014 برنامج "قادة الحاضر والمستقبل". وتزيد خبرة السيد أحمد النملة عن 20 عامًا في قطاع النفط والغاز. 

صِفَا ساجلم

تضطلع صفا ساجلم، المدير التنفيذي للمتاحف في متاحف قطر، بالمهام اليومية لإدارة المتاحف والتخطيط المستقبلي لتطوير المتاحف في جميع أرجاء قطر.

واستهلت صفا مسيرتها المهنية كفنانة وناقدة ومعلمة للفنون في جامعة بيلكنت في أنقرة قبل الانضمام لإدارة أمناء المتحف الجديد للفن المعاصر في عام 1996. وعملت صِفَا في المتحف الجديد على عدد من كبرى المعارض الاستعادية مثل معارض سيلدو ميريليس، ومنى حاطوم، وويليام كنتريدج والتي كانت الأولى من نوعها في الولايات المتحدة. كما أدارت برنامج معارض طموح تضمن الدراسات والمشاريع الكبرى المُحفزة للفنانين الناشئين.

وفي عام 2001، انضمت صفا كعضو مؤسس لجاليري "Neue Galerie" في نيويورك بمتحف الفن الألماني والنمساوي، وأشرفت خلال هذه الفترة على كافة الأنشطة المتعلقة بالمعارض والمقتنيات الفنية. وخلال ذات العام ، عملت صفا أيضا في متحف موما (متحف الفن الحديث، نيويورك)، وساعدت في إعداد استعادية البرتو جياكوميتي وميس فان دير روه.

كما أشرفت خلال مسيرتها العملية بجاليري "Neue Galerie"على تنفيذ العديد من المعارض في مجالات الفنون الجميلة والزخرفية ومنها على سبيل المثال: معرض أوسكار كوكوشكا المنظم بالشراكة مع معرض هامبورغ للفنون؛ ومعرض فان جوخ والتعبيرية بالشراكة مع متحف فان جوخ؛ ومعرض كلي وأمريكا بالشراكة مع متحف مينيل كوليكشن؛ ومعرض فرديناند هودلر بالتعاون مع مؤسسة بيلير؛ ومعرض فرانس زافير مسيرشمت بالتعاون مع اللوفر وغيرها.

فيل لوري

فيل لوري

يشغل فيل منصب المدير الرئيسي للشؤون التجارية، وهو مسؤول عن الذراع التجارية لمتاحف قطر والمجموعة التجارية.

ويشرف فيل على التنمية الاستراتيجية والمؤسسية من خلال المشاريع التجارية الخاصة بنا، بما في ذلك متاجر للهدايا في المتاحف ومنافذ التوزيع بالتجزئة الأخرى هنا في قطر وفي هارودز، لندن، وكذلك الإشراف على العمليات الخاصة بالمطعم والمقهى في متحف الفن الإسلامي وحديقة متحف الفن الإسلامي. فيل مسؤول أيضا عن الشراكات وبرامج الرعاية، فضلاً عن أنشطة إدارة الفعاليات.

وكان فيل قد عمل قبل ذلك في شبكة الجزيرة لمدة ثلاث سنوات كمدير للتوزيع العالمي. قبل أن ينتقل إلى قطر، كان فيل يعمل لمدة سبع سنوات في إذاعة سي إن إن في لندن، وكان يتولى منصب نائب رئيس التوزيع التجاري والإعلام الرقمي، وقبل ذلك أمضى ست سنوات في أمريكان اكسبريس وهو يعمل في أدوار إدارية مختلفة في بطاقة أمريكان اكسبريس وأقسام السفر.

الشيخة آمنة بنت عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني

تشغل الشيخة آمنة بنت عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني منصب مدير  متحف قطر الوطني ، وبموجب هذا المنصب تقوم بالإشراف على مشروع متحف قطر الوطني بالإضافة إلى قيامها بإدارة المتحف والإشراف على الأعمال الإدارية الخاصة به و المبادرات التعليمية والبرامج العامة والأنشطة المتنوعة التي يقيمها ومن ضمنها المعارض والمؤتمرات الخاصة.

حققت الشيخة آمنة خلال العامين الماضيين إنجازات وإسهامات بارزة خلال عملها ضمن فريق عمل متحف قطر الوطني؛ حيث عملت في البداية على تنسيق عمل لجنة التوجيه بالمتحف إلى أن تسلمت منصب مدير متحف قطر الوطني بالإنابة في ديسمبر 2012.

تحمل الشيخة آمنة شهادة بكالوريوس مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال مع تخصص فرعي في اللغة الإنجليزية من جامعة كارنيجي ميلون. هذا وقد حصلت على على درجة الماجستير بجدارة في علم الإجتماع من كلية لندن للإقتصاد والعلوم السياسية.

وقبل انضمامها إلى هيئة متاحف قطر، عملت الشيخة آمنة في بنك جولدمان ساكس قطر في هيئة مركز قطر للمال ضمن قطاع الخدمات المصرفية الإستثمارية. وفي عام 2010، انضمت إلى مكتب الرئيس التنفيذي للبنك كمدير للشؤون المالية والاستراتيجية وقامت بالإشراف على المشاريع الخاصة. ويذكر بأنها أيضاً عضو في مجلس الشرق الأوسط لمجموعة التعلم العالمي.

عبد الله كروم

عبد الله كروم

عبد الله كروم هو مدير متحف: المتحف العربي للفن الحديث. وهو يقود الشؤون الإدارية لمتحف ويشرف على العمليات اليومية للمتحف.

تشمل تجربة عبد الله في الفن المعاصر على تنظيم والإشراف على عدد من المعارض والبرامج الدولية. وكان أمين متحف مشارك في معرض "القرب الشديد" في لا ترينالى في عام 2012 في قصر طوكيو في باريس والمدير الفني ل'اختراع العالم: الفنان - 2012 - بينالي بنين.

وهو المؤسس والمدير الفني لعدد من المبادرات، بما في ذلك الشقة 22، وهو أول مساحة فنية مستقلة في الرباط، التي ألهمته فيما بعد لتشكيل عدد من المساحات المملوكة للفنان في المغرب، العروض الفنية "لو بوت دو موند"، سلسلة من المنشورات الفنية في فرنسا والمغرب. وقد قام بتأليف العديد من المقالات والكتب حول الممارسات والاتجاهات الفنية، وإدخال مفهوم "جيل 00"...

كمدير لمتحف، عبد الله مسؤول عن جعل المتحف كمركز حيوي لتعزيز وفهم الحداثة والفن المعاصر والحديث في العالم العربي. وقد أنشأ مشروع فضاء متحف وهو يعمل على تعزيز عمل المتحف مع الجامعات من أجل تعزيز البرامج التجريبية في الفن والتعليم والبحوث.

شارك هذه الصفحة