فريق الإدارة

شغف مشترك

يتقاسم كافة أعضاء فريق الإدارة الشغف بالفنون والتراث، وهم حريصون على تقدم وإزدهار القطاع الثقافي في قطر. إطلع على المزيد حول كل منهم أدناه.

 

أحمد موسى النملة

أحمد موسى النملة

الرئيس التنفيذي 

أحمد النملة هو الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، وهو مسؤول عن قيادتها بشكل عام، محدداً أولوياتها ومؤديًا لرسالتها.  كما يحرص على تنفيذ رؤية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الأمناء. 

قبل هذا المنصب،  شغل السيد/ أحمد منصب مدير الشؤون المالية في متاحف قطر، حيث تولى الإشراف على كافة العمليات المالية، وإدارة التخطيط المالي للمؤسسة، كما قام بلعب دور أساسي في وضع الأولويات المالية الاستراتيجية. 

قبل إنضمامه إلى متاحف قطر، امتدَّت مسيرة أحمد النملة المهنية لـــ20 عامًا في قطاع البترول والغاز؛ حيث اكتسب معرفة مخضرمة في اتخاذ القرارات الاقتصادية وتحديد السياسات المالية المعقدة  والقيادة المؤسسية. 

حصل أحمد على الماجستير التنفيذي في ريادة الأعمال والابتكار من المدرسة العليا للتجارة، باريس (HEC Paris) وبكالوريوس في إدارة الأعمال والأقتصاد مع تخصص في المحاسبة من جامعة قطر، وهو محاسب عام معتمد.  في العام 2014 تخرج أحمد من "برنامج القادة الحاليين والمستقبليين" وهو برنامج مصمم "لتنمية وتطوير ودعم الأفراد الذين يبدون القدرة على المساهمة الإيجابية نحو التنمية المستدامة والنمو في قطر تماشيًا مع رؤية الدولة الوطنية. 

عائشة الخاطر

صورة عائشة الخاطر

نائب الرئيس التنفيذي لشؤون المتاحف  

تتولى عائشة الخاطر، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون المتاحف، مسؤولية الإشراف على إدارة جميع المتاحف العاملة  وتطوير مشاريعها. تعمل عائشة عن قرب مع مدراء المتاحف لضمان تنفيذ المخططات الاستراتيجية وبرامج المعارض مع وضع مبادرات إشراك الجمهور في الاعتبار. 

إضافة إلى ذلك تقدم السيدة/ عائشة المشورة لرئيس مجلس الأمناء فيما يختص بالشراكات مع مؤسسات فنية دولية، بما فيها التعاون التاريخي بين متحف يوز في شانغهاي ومتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفن، لتطوير وتبادل المعارض والبرامج. 

تولت عائشة الخاطر سابقاً منصب مدير متحف الفن الإسلامي، حيث قادت إنشاء مجموعة مقتنيات المتحف المتميزة، وأيضًا ساعدت في وضع البرامج حول تاريخ الفن الإسلامي المصممة خصيصاً لإشراك وإلهام الأجيال القادمة.  

حصلت الخاطر على الماجستير في سياسات وإدارة الفن من كلية بيركبك، جامعة لندن، ودبلوم الدراسات العُليا في الفن الإسلامي من "مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية". وقد تخرجت مع مرتبة الشرف من الأكاديمية الملكية الاسكتلندية للموسيقى، وبدأت حياتها المهنية بتعليم الموسيقى. 

منى أحمد حسين

نائب الرئيس التنفيذي للعمليات ومدير إدارة الشؤون القانونية 

تقود منى حسين، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات ومدير الشؤون القانونية، شؤون العمليات التي تشمل مواقع متاحف قطر كافة والكيانات القانونية بما فيها المتاحف والمساحات الإبداعية. 

والسيدة/ منى عضو مجلس إدارة وسكرتير مجلس إدارة شركة إن كيو، الذراع التجاري لمتاحف قطر: وهي عضو أيضاً في مجلس إدارة مشروع قانون التراث الثقافي القطري – وهو تعاون بين متاحف قطر وكلية لندن الجامعية- قطر. 

قبل إنضمامها إلى متاحف قطر، شغلت السيدة/ منى منصب مستشار قانوني أول في مؤسسة قطر، حيث شمل دورها مراجعة العقود القانونية مع الجامعات الدولية في الخارج والمنظمات غير الحكومية. علاوة على ذلك، شاركت منى في وضع الإطار القانوني لمؤسسة الدوحة للأفلام، وكان لها دور محوري كمستشار قانوني للمؤسسة. 

تخرجت منى من كلية لندن للإقتصاد بدرجة بكالوريوس في القانون، وحصلت على دبلوم الدراسات العليا في القانون من كلية BPP للقانون. وقد أتمت تدريبها في شركة كليفورد تشانس العالمية، في قوانين الدعاوى والشركات والمصارف والضريبة وتأهلت لتصبح محامية في بريطانيا في عام 2008. 

تشغل منى أيضا منصب نائب رئيس مجلس إدارة مدرسة الدوحة للغة الإنجليزية. 

تعد منى كاتبة غزيرة الإنتاج، وقد نشرت أول كتاب لها "هروبي" في العام 2015م، وهي تعمل الآن على كتابها "الغرب يلاقي الشرق" والذي يسلط الضوء على اندماج عالمين في عالم واحد. 

شارك هذه الصفحة