حوار ثقافي

لوك تويمانز

16 أكتوبر 2015 , قاعة محاضرات متحف الفن الإسلامي

امتلأت قاعة المحاضرات في متحف الفن الإسلامي بحضور من كبار الشخصيات وعشّاق الفن والمهتمين يوم الأحد 18 أكتوبر لمتابعة حوار مع الفنان لوك تويمانز والسفير السابق لدولة قطر في الولايات المتحدة الأمريكية بدر الدفع. 

Question 01

"أعمالي هي عن الصمت" لوك تويمانز

وقال تويمانز في الحوار: "يتعلق إنتاجي الفني بطبقات الأعمال وما هو موجود فيها وما هو غير موجود". وبينما يتردد في الأعمال صدى الكثير من الصور السياسية والتاريخية، إلا أن الفنان يرغب بأن يترك للجمهور وصف ما يشاهده ويشعر به عند تأمل الأعمال. 

يعزز الفنان هذه العوامل الداخلية عبر خلق تنافر بين عنوان اللوحة واللوحة نفسها. وقد استخدم لوحة "بلاد العجائب" (Wonderland) كمثال على ذلك. فقد استلهمها من افتتاح كبير فاشل لأحد حدائق ديزني لاند الترفيهية، وقال الفنان عن اللوحة: "تتعلق (اللوحة) بالوهم والمثالية الطوباوية، عالم مثالي غير حقيقي بطبيعة الحال". 

Question 02

طُرح في الحوار السؤال الجوهري: "لماذا يحمل المعرض عنوان "التعصّب"؟

وأجاب تويمانز قائلاً: "إنه جزء من مفهوم أوسع، وعالم أوسع"، مشيراً في ذلك إلى المعرض بحدّ ذاته وفضاء العرض أيضاً... "إن نظرتم إلى أعمالي (المعروضة في جاليري متاحف قطر الرواق)، فإنها ليست مقدمة وفق تسلسل زمني.. بل تم ترتيبها بحسب مجموعات صغيرة وفق معانيها". محتوى كل قاعة يحمل معنى خاصاً به، ولكنه يخدم الفكرة الأساسية "التعصب". وبهذا انتهى الحوار مع لوك تويمانز. 

عمل هذا الفنان يتعلق بالرؤية عبر طبقات العمل الفني، وإماطة اللثام عن المفهوم الكامن خلفها. أمر مذهل أن نرى كيف ينظر رسام إلى العالم بكل هذا العمق، وأن نكشف هذه الرؤية لجمهور مهتم. 

Question 03

يرحب معرض "لوك تويمانز: التصعب" بالزوار حتى 30 يناير.

إطرح سؤالاً

اقترح سؤالاً نطرحه على الشخص الذي نَنوي محاورته تالياً

سنستعين بأفكارك في حواراتنا المقبلة

لا تفوت أي خبر

تابعنا على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" واستعمل وسم QMAtalk# للإنضمام إلى حوارنا الثقافي.

شارك هذه الصفحة