هيّا: النساء العربيات في الرياضة

آفاق أوسع للرياضيات

شكل مشروع فن العام هذا احتفالاً بعزيمة وقدرة وفخر الرياضيات العربيات.وقد نظم المعرض الخاص به في جاليري متاحف قطر، كتارا. كما ضمّ مجموعة كبيرة من الصور بعدسة بريجيت لاكومب و مجموعة من الأفلام الوثائقيّة القصيرة من تصوير ماريان لاكومب.

قدم المعرض صورة لطالما تم التغاضي عنها عن مشاركة النساء العربيات في الألعاب الرياضية بطريقة معاصرة ومنفتحة. وقد نظمنا على هامش هذا المعرض مؤتمراً لتسليط الضوء على الحوار والنقاش حول بعض المواضيع المتعلقة بالإختلاف بين الجنسين وبالرياضة في العالم العربي.

يعكس عنوان المعرض والصور طاقة الرياضيات وحماسهن. نظم المعرض أولاً في دار "سوذبيز" في لندن بالتزامن مع دورة الألعاب الأولمبية لعام 2012 وأقيم أيضاً في متحف كرة القدم الوطني في مانشتر كجزء من برنامج احتفاليّة قطر – المملكة المتحدة 2013.

قوة الفتيات

فضلاً عن المعرض نفسه، قمنا بتنظيم العديد من الأنشطة لتشجيع وتحفيز الجمهور على الإنخراط بمجال الرياضة، وخاصة بين النساء والشابات القطريات. ودعوناهن للإنخراط والمشاركة من خلال المنافسة والفوز، أو القيادة والمحافظة على نمط حياة صحي.

أبرزت الصور الخاصة بالمعرض النساع العربيات منهن إحدى وثلاثين فتاة قطرية. وقد تميزت هذه الفتيات، اللواتي تمارسن رياضات مختلفة مثل السباحة والرماية، بالتنوع وعكسن بذلك التنوع داخل المجتمع في قطر. كما ظهرت في إحدى الأفلام القصيرة الشابة القطرية مريم البوعينين البالغة من العمر 14 عاماً  والتي تمارس رياضة ركوب الخيل وهي تتحدثعن  مشاركة المرأة في الرياضة.

 

سبعة أشهر في التخطيط

لقد بدأ التحضير للمعرض في ديسمبر من العام 2011 في قرية الرياضيين خلال دورة الألعاب العربية في الدوحة وقد استغرقت عملية التصوير سبعة أشهر قامتا خلالها بريجيت وماريان لاكومب بالعمل جنباً إلى جنباً في الأستوديو الذي أنشئ في الهواء الطلق خصيصاً لإنجاز هذا المشروع.

من ثمّ سافرتا لمقابلة وتصوير بعض الرياضيات من جميع الأعمار والمستويات الرياضية في بلدان الخليج الأخرى وشكال أفريقيا العربي. كما أنهما وبدعم من اكاديمية أسباير في قطر والتي تهتم بتعزيز الفرص الرياضية للشباب قامتا بمقابلة بعض الرياضيات الشابات الموهوبات واللواتي تتطلعن إلى تحقيق العديد من الإنجازات الرياضية في المستقبل.

قطر الآن تختلف عن ذي قبل، وهناك الكثير من الفرص للفتيات. ما يستطيع الفتيان القيام به اليوم، يمكن للفتيات أيضاً تحقيقه
مريم البوعينين، شابة قطرية تمارس ركوب الخيل من ضمن وجوه المعرض
الرياضة علمتني الكثير ... حب الناس والإحترام والإنضباط والتعاون والصداقة.
دانة حسين عبد الرزاق، عدّاءة عراقية من ضمن وجوه المعرض
شعار شركة اوكسيدنتال للبترول قطر المحدودة، الراعي الرئيسي لمعرض هيّا: النساء العربيات في الرياضة
الراعي الرئيسي لمعرض هيّا: النساء العربيات في الرياضة

مدونتنا

2017

زيارة حضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لمعرض بيكاسو- جياكوميتي

زيارة حضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لمعرض بيكاسو- جياكوميتي

اقرأ المزيد

12 يناير 2016

الفائزون: تحدي لوك تويمانز

إختيار لوك تويمانز خمسة أعمال فنية مستلهمة من صورة أو لحظة من التاريخ، أو تغطية إعلامية أثرت على العالم وعلى نظرتنا له اليوم

اقرأ المزيد

8 فبراير 2016

اليوم الرياضي للدولة 2016

إنظم إلينا في اليوم الرياضي للدولة لهذا العام في حديقة متحف الفن الإسلامي ، ضمن شراكة مع أوريدو.

اقرأ المزيد

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017

شارك هذه الصفحة