متحف الفن الإسلامي

فن إسلامي من الطراز العالمي

تعود روائع متحف الفن الإسلامي إلى مجتمعات مختلفة، منها العلمانيّة والروحيّة. وعلى الرغم من أن  القطع الموجودة ضمن مقتنيات المتحف مرتبطة قبل كل شيء بالإسلام، إلا أن العديد منها غير ديني  في طبيعته.

تم جمع هذه القطع من منازل الأمراء المليئة بالكنوز والبيوت الشخصية للناس العاديين. تروي كل قطعة قصّة رائعة عن أصولها، كما توفر تجربة تفوق بأبعادها المساحة الماديّة لقاعة العرض.

تعرّف على جمال الفن الإسلامي واختبر تأثيره العالمي. خطّط لزيارة متحف الفن الإسلامي.

أسلوب تقليدي وعمارة حديثة

أصبح مبنى متحف الفن الإسلامي الذي صمّمه المعماري الشهير آي. إم. باي رمزاً من رموز قطر. يستمدّ المتحف الواقع على أرض مستصلحة داخل مياه الكورنيش تأثيره من الفن المعماري الإسلامي. ويتكّون المبنى من الحجر الكلسي الذي يعكس تغيرات الضوء ويحولها إلى ظلال متعددة تختلف مع تقدم ساعات النهار.

أمّا الأنماط الهندسية الخاصة بالعالم الإسلامي فتزين فضاءات المتحف وتبيّن ضخامة البناء من الداخل. كما قد خلق التنوع في القوام والمواد الخشبية والحجرية المستعملة داخل المتحف بيئة فريدة تتناسب مع مجموعة مقتنياته المذهلة. بإطلالته الخلابة على الخليج، يشكل متحف الفن الإسلامي أساس المشهد الثقافي المزدهر في الدوحة.

طعم رائع

يعدّ مطعم "إدام" الواقع في قلب متحف الفن الإسلامي المطعم الأول في سلسلة مطاعم آلان دو كاس في الشرق الأوسط. تعني كلمّة "إدام" الكرم ويشكل كلّ طبق على لائحة الطعام احتفالا بالذوق والنكهة والمكونات المحليّة. كما يخلق الديكور الفريد لفيليب ستارك جوّا راقيا وأنيقا في الطابق العلويّ من المتحف المطلّ على أفق الدوحة.

 

مطعم إدام من الداخل
من مقتنيات متحف الفن الاسلامي

الثقافة في رحاب الحديقة

تمتدّ الانشطة الثقافية خارج المبنى الرئيسي إلى الحديقة المجاورة التي تعدّ مكانا إجتماعيا لا يخلو من الأنشطة على مدار السنة بما في ذلك عروض الأفلام والنشاطات الرياضية وورش العمل الفنية وغيرها من الفعاليات التي تقام بالتزامن مع المعارض المنظمة داخل المتحف. توجه عبر الحديقة إلى منحوتة "7" للفنان ريتشارد سيرا واستمتع بزيارة المقهى ومتجر الهدايا وبالمشهد الرائع لأفق مدينة الدوحة.

تشكل حديقة متحف الفن الإسلامي مكاناً حيويّاً للأطفال والعائلات ومحبّي الفن، كما أنها توفر فضاءً للأنشطة الثقافية والتعليمية والترفيهية التي تستقطب الجميع دون استثناء.
سعادة الشيخة المياسة آل ثاني, رئيس مجلس أمناء متاحف قطر

مدونتنا

16 أبريل، 2020

مدونتنا بحلّة جديدة

لقد مرت فترة على آخر مدونة مشاركة لنا. ولكن ها نحن نعود لنشارككم محتوى جديد و مثير. انتظروا تدوينات جديدة أسبوعياً.

اقرأ المزيد

23 أبريل 2020

جولات متحفية افتراضية من أي مكان في العالم

دعوة لرحلات افتراضية في قاعات ومعارض ومجموعات فنية حول العالم

اقرأ المزيد

30 أبريل 2020

قطر تبدع: فن التواصل

تعرّفوا معنا عن المقاربة التي يتبناها فنانون معروفون، مثل أولافور إلياسون وجيف كونز وغادة الخاطر وغيرهم، بخصوص العلاقة بينهم وبين جمهورهم. 

اقرأ المزيد

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017