متحف الفن الإسلامي

فن إسلامي من الطراز العالمي

يضم متحف الفن الإسلامي واحدة من أفضل مجموعات الفن الإسلامي في جميع أنحاء العالم، حيث يتضمن روائع حقيقية قادمة من ثلاث قارات، تمثل التنوّع الموجود في التراث الإسلامي. 

بعض المقتنيات ذات طبيعة دينية، وبعضها الآخر مأخوذ من خزائن الأمراء السابقين أو حتى منازل الناس العاديين. وتروي كل قطعة منها قصة، وتفتح نافذة على التاريخ الرائع وراءها. 
يتمتع متحف الفن الإسلامي بمحتوى متميز تتفاعل معه جميع فئات المجتمع من خلال المعارض والمحاضرات والفعاليات وورش العمل الساعية إلى تعزيز الاحتفاء بهذا التراث. 
اكتشف جمال الفن الإسلامي وتعرف على أهميته. 

خطط لزيارة متحف الفن الإسلامي. 

 

التعرّف على الفن والتاريخ الإسلاميين

يضع متحف الفن الإسلامي التعلّم في مقدمة كل ما نقوم به، للوصول إلى جميع المجتمعات والجماهير والزوار من شتى أنحاء العالم. 

ويقدّم المتحف مجموعة متنوعة من الفعاليات الجذابة مثل المعارض، وما وراء الكواليس، وجولات المعارض، والمحاضرات، والمناسبات الخاصة. كما تقدم فرق التعليم والتواصل في متحف الفن الإسلامي برامج متنوعة من الأنشطة الموجهة لكل من الأطفال والعائلات والبالغين، بهدف إلهامهم للتعلم عن الفن الإسلامي من خلال ورش العمل الفنية أو الأنشطة المكتبية أو الجولات الإرشادية أو ألعاب تتبع مسار الكنز.  

وترتبط أنشطة المتحف الموجهة إلى طلاب المدارس ارتباطاً مباشراً بمناهج وزارة التعليم والتعليم العالي، ويمكن للمدرسين الاختيار من بينها ما يرغبون بتقديمه إلى طلابهم، سواء الجولات، أو ورش العمل الفنية، أو المسابقات، أو استكشاف المعارض، أو ورش تعلم الكتابة والقراءة، أو رواية القصص، أو المبيت، أو برنامج سفير متحف الفن الإسلامي، وهو برنامج شديد التنافسية، حيث يدرس طلاب المدارس الثانوية جانباً من العمل المتحفي، ويعرضون نتائجهم بطرق إبداعية. كما يقدم المتحف دورات تدريبية للمعلمين، وفرصاً للخريجين الجدد للعمل كمتدربين، ونشاطات تطوعية، وخبرات عملية. 

أسلوب تقليدي وعمارة حديثة

أصبح مبنى متحف الفن الإسلامي الذي صمّمه المعماري الشهير آي. إم. باي رمزاً من رموز قطر. يستمدّ المتحف الواقع على أرض مستصلحة داخل مياه الكورنيش تأثيره من الفن المعماري الإسلامي. ويتكّون المبنى من الحجر الكلسي الذي يعكس تغيرات الضوء ويحولها إلى ظلال متعددة تختلف مع تقدم ساعات النهار.

أمّا الأنماط الهندسية الخاصة بالعالم الإسلامي فتزين فضاءات المتحف وتبيّن ضخامة البناء من الداخل. كما قد خلق التنوع في القوام والمواد الخشبية والحجرية المستعملة داخل المتحف بيئة فريدة تتناسب مع مجموعة مقتنياته المذهلة. بإطلالته الخلابة على الخليج، يشكل متحف الفن الإسلامي أساس المشهد الثقافي المزدهر في الدوحة.

عمارة المتحف الاسلامي

الثقافة في رحاب الحديقة

تمتدّ الانشطة الثقافية خارج المبنى الرئيسي إلى الحديقة المجاورة التي تعدّ مكانا إجتماعيا لا يخلو من الأنشطة على مدار السنة بما في ذلك عروض الأفلام والنشاطات الرياضية وورش العمل الفنية وغيرها من الفعاليات التي تقام بالتزامن مع المعارض المنظمة داخل المتحف. توجه عبر الحديقة إلى منحوتة "7" للفنان ريتشارد سيرا واستمتع بزيارة المقهى ومتجر الهدايا وبالمشهد الرائع لأفق مدينة الدوحة.

تحتفل مجموعة متحف الفن الإسلامي بالإرث العظيم للعالم الإسلامي ومساهمته في التراث العالمي.
الدكتورة جوليا غونيلا، مدير متحف الفن الإسلامي

طعم رائع

يعدّ مطعم "إدام" الواقع في قلب متحف الفن الإسلامي المطعم الأول في سلسلة مطاعم آلان دو كاس في الشرق الأوسط. تعني كلمّة "إدام" الكرم ويشكل كلّ طبق على لائحة الطعام احتفالا بالذوق والنكهة والمكونات المحليّة. كما يخلق الديكور الفريد لفيليب ستارك جوّا راقيا وأنيقا في الطابق العلويّ من المتحف المطلّ على أفق الدوحة.

 

مطعم إدام من الداخل
تشكل حديقة متحف الفن الإسلامي مكاناً حيويّاً للأطفال والعائلات ومحبّي الفن، كما أنها توفر فضاءً للأنشطة الثقافية والتعليمية والترفيهية التي تستقطب الجميع دون استثناء.
سعادة الشيخة المياسة آل ثاني, رئيس مجلس أمناء متاحف قطر
الماضي وثيق الصلة بالحاضر والمعرفة به توسع الآفاق.
الدكتورة جوليا غونيلا، مدير متحف الفن الإسلامي

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد