ماما للفنانة لويز بورجوا

أهميّة الموقع

تتواجد المنحوتة على شكل عنكبوت ضخم بشكل دائم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات - وهو موقع غير متوقع لعرض مثل هذا العمل الفني مما يجعل الأمر أكثر لفتاً للنظر. وهو يجلب إنتباه الزوار في الطرقات، ويسمح لهم باللقاء مع الفن في عرض يومي.

من خلال إستخدامها للرخام والبرونز والفولاذ المقاوم للصدأ، تكشف بورجوا عن الجمال في قطعة تبدو للوهلة الأولى مخيفة.

تلتقط برجوا لحظة هشة، حيث تقوم أم توفر الحماية بحمل بيضها. هي تستكشف معنى الأمومة وتُشير إلى مكامن القوة في أمها والتي فقدتها في سن الواحدة والعشرين.

قامت والدتها  بإصلاح المفروشات في ورشة عمل النسيج التابعة لوالدها، وبالتالي فإن إستعارات الغزل والنسيج لافتة للنظر.. النحت يجذب المشاهدين رابطاً إياهم  بذكريات شخصية حول المراحل الأولى من الحياة.

العنكبوت هي قصيدة غنائية لأمي. لقد كانت أفضل صديق لي. مثل العنكبوت، كانت أمي نساجة. العناكب هي كائنات صديقة وهي مفيدة وتوفر الحماية، تماما مثل والدتي.
لويز بورجوا
الفنانة لويز بورجوا
لويز بورجوا
العمل الفني ماما للفنانة لويز بورجوا

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد