مال لوّل

معرض محليّ فريد

يحمل تعبير "مال لوٌل" باللهجة القطرية معنى "من أيام زمان"، وهو يشير هنا إلى أحد المعارض التي تمّ تنظيمها في 2012. وتم خلال هذا المعرض دعوة الجميع في قطر للمشاركة بعرض القطع والمقتنيات التي تركت تأثيراً وصدى لديهم خلال حياتهم. وشملت المقتنيات التحف والحلي والكنوز المعاصرة والفن القطري. كما شكلت مساهمات المجتمع المحلي معرضا رائعاً وفريداً، هو الأول من نوعه في المنطقة.

ومثّل هذا المعرض شغف أفراد المجتمع واهتمامهم بالتراث ، سواء جامعي المقتنيات المُحترفين أو الهواة المتحمسين. وقد فتح هذا المشروع المجال أمام الشباب للتعرف على الماضي وسمح لأفراد المجتمع المحلي بالتألق جماعياً.

سوف يعود معرض مال لوّل بنسخته الثانية في وقت لاحق من هذا العام. لذلك يرجى زيارة هذه الصفحة باستمرار للحصول على المزيد من الأخبار والتفاصيل والمعلومات الخاصة بالمشاركة في هذا المعرض .

تسليط الضوء على المواهب المحلية

يضم المعرض قسماً بإدارة متاحف قطر ويعرض أعمالاً لفنانين قطريين معاصرين من ضمنهم يوسف أحمد، وفيقة سلطان سيف العيسى وضحة السليطي وغيرهم. كما قدم هذا المعرض نظرة جديدة إلى الحركة الإبداعيّة الجديدة في قطر وسلط الضوءعلى إمكانات وقدرات فردية قيمة وآمال مستقبلية كبيرة.

كل قطعة تروي قصة. ولكل قطعة قصة خفية: من أين تأتي، من صنعها، وكيف وصلت إلى قطر؟
هلا آل خليفة - رئيس برنامج الفنانين المقيمين - مطافئ

مشروع محفز على المشاركة

على هامش المعرض، تم تنظيم برنامج حافل للتوعية والتثقيف وتشجيع الجمهور للتواصل مع الحدث. وقد ضم البرنامج سلسلة من المحاضرات لجامعي المقتنيات والفنانين والنقّاد، بالإضافة إلى عدد من ورش العمل والكتب المعدة خصيصاً للصغار. وقد سعينا من خلال هذا البرنامج إلى توعية الجميع حول أهمية جمع المقتنيات. ونعتقد بأننا قد قمنا بتحفيز بعض الزوار لبدء جمع مقتنياتهم الشخصية.

قصص تروى

وضم معرض مال لوّل قسم خاص بمبادرة وثق التي تسمح للمشاركين بالإسهام في صياغة الثقافة القطرية والإطلاع على تراثها وماضيها ومشاركتها مع الآخرين.  وقد تمكن زوار المعرض من التعرف على منتدى وثق والذي يمثل مستودع لتاريخ قطر الحيّ بحيث يشمل الماضي والحاضر والمستقبل الذي يشترك في صياغته أجيال من القطريين وسكان قطر.

شاهد الإعلان الخاص بالمعرض
شعار الراعي الرسمي لمال لوٌل، شركة اوكسيدنتال للبترول قطر المحدودة
الراعي الرسمي لمال لوٌل

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد