رسم التاريخ للفنان يان باي-مينغ

مشاهير العالم في صور

إستضافت جاليري متاحف قطر، كتارا، عام 2012 معرضاً للفنان الصيني يان باي-مينغ. ومن خلال معرضه، سلط الفنان الضوء على أهمية الرسم كوسيلة لتسجيل الأحداث التاريخية وتصوير الشخصيات الشهيرة. كما طرح التساؤلات حول فكرة انتشار التصوير الرقمي وهيمنته في مجال الصحافة، مبيناً أن الأشكال الفنيّة التقليديّة لا تزال قيّمة في هذا السياق.

ولتحقيق التواصل مع منطقتنا، خصص المعرض للتاريخ العربي الحديث. وشمل أكثر من 100 لوحة بالألوان المائية لشخصيات عربية مهمّة ومؤثرة، بما في ذلك الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات والمطربة اللبنانية فيروز.

وقد أتاح البرنامج التعليمي المتنوع بأنشتطه وفعالياته مشاركة وتفاعل شريحة واسعة من الجمهور المحلي مع المعرض.

طرق جديدة لإمتاع الجمهور

طُلب من الزوار عدم الإكتفاء بزيارة المعرض فقط، بل بالمشاركة أيضاً في أحد المشاريع الفنيّة بعنوان "كن جزءاً من التاريخ " والتي نظمت بالتزامن مع هذا المعرض. وققد التقطت للمشاركين صور في كشك التصوير داخل المعرض وقاموا بتحميلها على صفحة خاصة على الإنترنت.

وفي مثال آخر على الإبتكار في تنظيم الفعاليات لخاصة بالمعارض، تم تنظيم فعالية تعتيم لمدة 24، عمّ خلالها الظلام في أرجاء المعرض ولم يتمكن الزوار من مشاهدة الرسومات الموجودة إلا من خلال الاستعانة بمصباح يعمل على الطاقة الشمسيّة ويعرف باسم "ليتل صن".

شاهد يان باي-مينغ يرسم صورة لأحد الطلاب المحليين
يسعى الفنان يان باي-مينغ من خلال الرسم إلى إعطاء معنى أعمق للصور التي تظهر فيها شخصيات تاريخية شهيرة أو التي تبين إحدى الأحداث التي ساهمت في كتابة التاريخ الحديث
جان بول إنجيلين، مدير برامج الفن العام
لا تحتاج رسوماتي إلى تفسير. هي فقط تتواصل مع الجمهور باستخدامها لغّة عالمية
يان باي-مينغ

اكتشاف المزيد

نظمت كذلك ورش عمل على هامش المعرض وذلك لمساعدة الجمهور على اكتشاف قدراته الخاصة على الإبداع مع التركيز على المجموعات الطلابيّة.

نُظم أيضاً يوم كامل من الأنشطة الخاصة تضمن جولة على اللوحات والرسومات مع أمين المعرض فرانشيسكو بونامي.

كما دعي الجمهور للمشاركة في مسابقة بعنوان "تعرف على تاريخك"، حصل الفائز فيه على رسم شخصيّ له بريشة الفنان يان باي-مينغ.

لوحة بالألوان المائية لساعدة الشيخة المياسة آل ثاني

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد

شارك هذه الصفحة