بيرسيفال لسارا لوكاس

لمحة عن الثقافة البريطانية

إن منحوتة بيرسيفال عبارة عن مجسم برونزي بإرتفاع 2.3 متر وطول 4 متر ويصور حصاناً من فصيلة شاير. ويقوم الحصان بجر عربة تحتوي على ثمرتي قرع ضخمتين مصنوعتين من الإسمنت لتناقضا اللمسة النهائية للتمثال المطلي بالبرونز. 

تم عرض بيرسيفال سابقا في نيويورك، وهو العمل الوحيد للفنانة الذي يندرج ضمن فئة الفن العام. تشير منحوتة الفنانة لوكاس إلى الثقافة البريطانية وتعتبر نسخة من مجسم شعبي شهير موجود فوق العديد من رفوف المواقد في المملكة المتحدة. . كما يعكس موضوعه ولع الفنانة بمعاينة وإبراز الأشياء التي تستعمل في الحياة اليومية ولكن في سياقات غير اعتيادية. 

 

منزل دائم في الحديقة

وضعت متاحف قطر منحوتة بيرسيفال في حديقة أسباير وهي المكان المناسب لحصان بهذا الحجم. تعد الحديقة أكبر حديقة في قطر وتغطي مساحة قدرها ثمانية وثمانين هكتارا. وتشكل مكاناً رحباً للنزهات العائلية مع وجود نوافير جميلة وملاعب وبحيرة هي الوحيدة في قطر حاليّا.

يبيّن هذا العمل التباين بين الموضوع والمكان بشكل واضح. إنه يأسر إنتباه الكبار والصغار على حد سواء ويدعوهم للتفكير في طريقة أخرى للحياة بعيدة عن ما نعيشه اليوم في قطر الحديثة.

فنانة رائدة

ولدت الفنانة البريطانية سارة لوكاس عام 1962 في هولواي، لندن، وهي عضو في مجموعة الفنانين البريطانيين الشباب الذين حظيت أعمالهم بتغطية إعلامية كبيرة وهيمنت على الفن البريطاني خلال التسعينات. تستعمل لوكاس في الكثير من اعمالها الفنية التورية البصرية والفكاهة. ويذكر بأن أعمالها تشمل التصوير الفوتوغرافي والكولاج. 

الفن العام هو فعلاً للجميع. إنه ليس بالضرورة لجمهور يهتم بالفنون. وأعتقد بأن مجسم بيرسيفال يحمل هذه الرسالة، فهو محبوب من قبل الجمهور.
سارا لوكاس

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد