بيرسيفال لسارا لوكاس

لمحة عن الثقافة البريطانية

إن منحوتة بيرسيفال عبارة عن مجسم برونزي بإرتفاع 2.3 متر وطول 4 متر ويصور حصاناً من فصيلة شاير. ويقوم الحصان بجر عربة تحتوي على ثمرتي قرع ضخمتين مصنوعتين من الإسمنت لتناقضا اللمسة النهائية للتمثال المطلي بالبرونز. 

تم عرض بيرسيفال سابقا في نيويورك، وهو العمل الوحيد للفنانة الذي يندرج ضمن فئة الفن العام. تشير منحوتة الفنانة لوكاس إلى الثقافة البريطانية وتعتبر نسخة من مجسم شعبي شهير موجود فوق العديد من رفوف المواقد في المملكة المتحدة. . كما يعكس موضوعه ولع الفنانة بمعاينة وإبراز الأشياء التي تستعمل في الحياة اليومية ولكن في سياقات غير اعتيادية. 

 

منزل دائم في الحديقة

وضعت متاحف قطر منحوتة بيرسيفال في حديقة أسباير وهي المكان المناسب لحصان بهذا الحجم. تعد الحديقة أكبر حديقة في قطر وتغطي مساحة قدرها ثمانية وثمانين هكتارا. وتشكل مكاناً رحباً للنزهات العائلية مع وجود نوافير جميلة وملاعب وبحيرة هي الوحيدة في قطر حاليّا.

يبيّن هذا العمل التباين بين الموضوع والمكان بشكل واضح. إنه يأسر إنتباه الكبار والصغار على حد سواء ويدعوهم للتفكير في طريقة أخرى للحياة بعيدة عن ما نعيشه اليوم في قطر الحديثة.

فنانة رائدة

ولدت الفنانة البريطانية سارة لوكاس عام 1962 في هولواي، لندن، وهي عضو في مجموعة الفنانين البريطانيين الشباب الذين حظيت أعمالهم بتغطية إعلامية كبيرة وهيمنت على الفن البريطاني خلال التسعينات. تستعمل لوكاس في الكثير من اعمالها الفنية التورية البصرية والفكاهة. ويذكر بأن أعمالها تشمل التصوير الفوتوغرافي والكولاج. 

الفن العام هو فعلاً للجميع. إنه ليس بالضرورة لجمهور يهتم بالفنون. وأعتقد بأن مجسم بيرسيفال يحمل هذه الرسالة، فهو محبوب من قبل الجمهور.
سارا لوكاس

مدونتنا

14 مايو 2020

موسوعة متحف: كنز من المعلومات حول الفن العربي الحديث

تهدف الموسوعة إلى توفير قاعدة من البيانات والمعلومات عن الفنانين العرب المعاصرين وأعمالهم الفنية ومساهماتهم. كما تُتيح الموسوعة مجالات التخصص ذات الصلة بالفن الحديث في العالم العربي.

اقرأ المزيد

17 مايو 2020

إضاءة على القيادات النسائية في متاحف قطر (الجزء الأول)

إليكم النصف الأول من سلسلتنا التي نكرّسها للقيادات النسائية البارزة في متاحف قطر. فلنتعرّف سوية على التحديات التي تواجهها ومصادر إلهامها ولنستقي منها بعض النصائح، وأموراً أخرى.

اقرأ المزيد

18 مايو 2020

إضاءة على القيادات النسائية في متاحف قطر (الجزء الثاني)

إليكم النصف الثاني من سلسلتنا التي نكرّسها للقيادات النسائية البارزة في متاحف قطر. فلنتعرّف سويا على التحديات التي تواجهها ومصادرإلهامها ولنستقي منها بعض النصائح.

اقرأ المزيد

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017