القلاع والحصون في قطر

إنعكاس للماضي

تبقى الحصون والقصور التاريخية لدولة قطر معلما بارزا حقا وسط المشهد المعماري الذي ينمو بطريقة سريعة. إذ تجسد غنى تقنيات البناء القديمة. وفي حين كانت الأبراج في القرى تحمي ثروة المجتمع، فإن العديد من الحصون في قطر التي يرجع تاريخها إلى القرن التاسع عشر، كان يحمي الساحل من اللصوص والجيوش الغازية.

ويحرص فريق العمل لدينا على ترميم تلك الحصون وحمايتها، محافظين بذلك على ماضيها لتستفيد منها أجيال المستقبل.

قلعة الركيات

وتُعد قلعة أركيات واحدة من عديد القلاع الصحراوية التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وأحد القلائل منها التي رُممت في ثمانينيات القرن الماضي.

تقع بئر للمياه العذبة داخل القلعة نفسها كما توجد بقايا متناثرة من قرية قريبة من القلعة. ويعني اسم  أركيات "بئر" باللغة العربية، وبالتالي يُعتقد أن القلعة بنيت لحماية مصادر المياه الأساسية بالمنطقة، فهي مثال نموذجي للقلاع الصحراوية حيث تحوي ثلاثة أبراج مستطيلة وبرجاً مستديراً.  وحول الجوانب الثلاثة الفناء المركزي تصطف غرف ضيقة بلا نوافذ ولا أبواب، مفتوحة على ضوء الفناء الشاسع.

قلاع أخرى للاكتشاف

تنتشر القلاع القديمة وبقاياها في جميع أنحاء المناطق الشمالية لدولة قطر، وإذ أن قلعة الزبارة أكثرها شهرة إلا أنه يمكن أيضا زيارة قلاع أخرى على الساحل الشمالي الغربي في فريحة، والرويضة، واليوسفية ،وبئر الحسين، والثغب وزكريت، والتي كانت تراقب مدخل شبه جزيرة رأس بروق. على الساحل الشرقي، تقع قلاع في الحويلة، الزرقاء والعذبة، وفي مناطق حول الدوحة في الكوت،وأم صلال والوجبة التي تعد أقدم قلعة في قطر شهدت هزيمة القوات العثمانية أمام قطر .

قلعة الركيات
قلعة الركيات

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد