القلاع والحصون في قطر

إنعكاس للماضي

تبقى الحصون والقصور التاريخية لدولة قطر معلما بارزا حقا وسط المشهد المعماري الذي ينمو بطريقة سريعة. إذ تجسد غنى تقنيات البناء القديمة. وفي حين كانت الأبراج في القرى تحمي ثروة المجتمع، فإن العديد من الحصون في قطر التي يرجع تاريخها إلى القرن التاسع عشر، كان يحمي الساحل من اللصوص والجيوش الغازية.

ويحرص فريق العمل لدينا على ترميم تلك الحصون وحمايتها، محافظين بذلك على ماضيها لتستفيد منها أجيال المستقبل.

قلعة الركيات

وتُعد قلعة أركيات واحدة من عديد القلاع الصحراوية التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وأحد القلائل منها التي رُممت في ثمانينيات القرن الماضي.

تقع بئر للمياه العذبة داخل القلعة نفسها كما توجد بقايا متناثرة من قرية قريبة من القلعة. ويعني اسم  أركيات "بئر" باللغة العربية، وبالتالي يُعتقد أن القلعة بنيت لحماية مصادر المياه الأساسية بالمنطقة، فهي مثال نموذجي للقلاع الصحراوية حيث تحوي ثلاثة أبراج مستطيلة وبرجاً مستديراً.  وحول الجوانب الثلاثة الفناء المركزي تصطف غرف ضيقة بلا نوافذ ولا أبواب، مفتوحة على ضوء الفناء الشاسع.

قلاع أخرى للاكتشاف

تنتشر القلاع القديمة وبقاياها في جميع أنحاء المناطق الشمالية لدولة قطر، وإذ أن قلعة الزبارة أكثرها شهرة إلا أنه يمكن أيضا زيارة قلاع أخرى على الساحل الشمالي الغربي في فريحة، والرويضة، واليوسفية ،وبئر الحسين، والثغب وزكريت، والتي كانت تراقب مدخل شبه جزيرة رأس بروق. على الساحل الشرقي، تقع قلاع في الحويلة، الزرقاء والعذبة، وفي مناطق حول الدوحة في الكوت،وأم صلال والوجبة التي تعد أقدم قلعة في قطر شهدت هزيمة القوات العثمانية أمام قطر .

قلعة الركيات
قلعة الركيات

مدونتنا

16 أبريل، 2020

مدونتنا بحلّة جديدة

لقد مرت فترة على آخر مدونة مشاركة لنا. ولكن ها نحن نعود لنشارككم محتوى جديد و مثير. انتظروا تدوينات جديدة أسبوعياً.

اقرأ المزيد

23 أبريل 2020

جولات متحفية افتراضية من أي مكان في العالم

دعوة لرحلات افتراضية في قاعات ومعارض ومجموعات فنية حول العالم

اقرأ المزيد

30 أبريل 2020

قطر تبدع: فن التواصل

تعرّفوا معنا عن المقاربة التي يتبناها فنانون معروفون، مثل أولافور إلياسون وجيف كونز وغادة الخاطر وغيرهم، بخصوص العلاقة بينهم وبين جمهورهم. 

اقرأ المزيد

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017