الذات لتاكاشي موراكامي

إلتقاء الفنون الجميلة بالثقافة الشعبية

تم إفتتاح معرض الذات في جاليري متاحف قطر، الرواق، في 9 فبراير 2012. وقد ضمّ المعرض أكثر من 60 من 60 عمل فني توزعوا على مساحة تقدر ﺒ2300 متر مربع. وشملت هذه الأعمال منحوتات ولوحات ورسوم متحركة وخيمة سيرك عملاقة.

ومن خلال ألوانه البارزة وعدد شخصياته الذي لا يحصى، تناول المعرض مجموعة من المواضيع ساهمت في توجيه النشوة والقلق من النزعة الإستهلاكيّة وهو موضوع يهم شريحة واسعة من الجمهور في قطر.

قوة الطبيعة

قدّم موراكامي في هذا المعرض أكبر لوحة فنية له على الإطلاق بعنوان (آرهات) والتي يبلغ طولها 100 متر وتمتد لتغطي ثلاث جوانب من صالة العرض الرئيسية.  تنقسم هذه اللوحة لأربعة أجزاء كل منها بطول 25 متر وتمثل عناصر الطبيعة: الرياح والغابات والنار والجبال. نشأت فكرة اللوحة كرد فعل على الكوارث الطبيعية التي ضربت اليابان مؤخراً. ويستلهم العمل فكرته من الرسوم اليابانية التاريخية التقليدية، ومنها ينطلق لتكوين صرح فني معاصر يمثل قوة الطبيعة وهيمنتها على الحياة في اليابان. 

أحب أن أعتبر هذا المعرض حجر الأساس لمشروع "مدينة موراكامي". وقد وضع فكرته تاكاشي ليكون عبارة عن تجربة مدنيّة ورحلة في أحد المشاهد الإصطناعيّة الضخمة وفي عالم من الخيال العلمي
ماسيميليانو جيوني، أمين المعرض

المزيد عن تاكاشي

يعمل موراكامي في مجال الفنون الجميلة وكذلك في مجال السلع التجارية، مثل الأزياء والبضائع والرسوم المتحركة، وتعرف أعماله بعدم وضوح الخط الفاصل بين الفن الرفيع والمنخفض. قام موراكامي بوضع تعبير خاص به يصف من خلاله الخصائص الجماليّة للفن التقليدي في اليابان وهو يستخدم هذا التعبير لوصف أسلوبه الفني الخاص. أسس موراكامي شركة كايكاي كيكي المحدودة وهو اليوم رئيسها ويدير من خلالها مسيرة عدد من الفنانين الشبان، كما ينظم المعرض الفني "جيساي" كل سنتين.

شاهد مقابلة خلف الكواليس مع موراكامي
إنه ظاهرة، هذا مؤكد. أعتقد أن عمله يجسد بعض الإهتمامات التي تمتد إلى ما هو أبعد من اليابان. انها مزيج من الخيال، والرؤيا والبراءة
ليزا فيليبس، مدير المتحف الجديد للفن المعاصر في نيويورك
عمل فني للفنان تاكاشي موراكامي ، "بوم وانا"، 2009
من خلال ألوانه البارزة وعدد شخصياته الذي لا يحصى، تناول المعرض مجموعة من المواضيع ساهمت في توجيه النشوة والقلق من النزعة الإستهلاكيّة وهو موضوع يهم شريحة واسعة من الجمهور في قطر.

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد