الأعمال الفنية المعروضة في صالة لوسيل

الوصول لأفق أعلى

كــشــفــنا عـــن ثــلاثــة أعــمــال فنية جديدة تندرج ضمن برنامج الفن العام، وجرى تصميم هذه الأعمال خصيصا لــلاحــتــفــاء بــإســتــضــافــة قــطــر للنسخة الـــرابـــعـــة والـــعـــشـــريـــن مـــن بــطــولــة كــأس الـــعـــالـــم لـــكـــرة الـــيـــد لـــلـــرجـــال. وتـــعـــرض هـــذه الأعــمــال حــالــيــا فــي صــالــة لوسيل الرياضية متعددة الأغـــراض بالتعاون بــــين مـــتـــاحـــف قـــطـــر والـــلـــجـــنـــة المــنــظــمــة للبطولة. 

تــــحــــدي

العمل الفني «تــــحــــدي 2015» هي منحوتة برنزية للفنان العراقي أحمد البحراني تصور أيدي ضخمة ممدودة إلى السماء. ويتربع هذا العمل الفني خارج صــالــة لوسيل الرياضية متعددة الإستخدامات، المكان الذي كان مسرحاً لحفل إفتتاح المونديال وللمباراة الأولى التي إنتظرها الجميع بفارغ الصبر بين قطر والبرازيل.

البحراني نحات معروف بإبداعاته الفنية وخروجه عن المألوف من دائرة المنحوتات التقليدية. وقد ولد البحراني في بابل بالعراق، وهو يعيش بين قطر والسويد، وهو متأثر تأثرا كبيرا بمسقط رأسه، حيث غالبا ما يعكس عمله الحرب والمنفى. عند إبداعه لهذا العمل، قبل الفنان تحدياً شخصياً مع الزمن، والانتهاء منه في غضون خمسة أشهر فقط.

العمل الفني «تحدي 2015» منحوتة برنزية للفنان العراقي أحمد البحراني
بالنسبه لي عندما تم تكليفي بهذا العمل وبوقت قياسي قررت أن أخوض " التحدي" ولكن مع نفسي ومع الزمن
أحمد البحراني

جداريات مُلونة

قُمنا كذلك بتكليف الــفــنــان الــقــطــري مــحــمــد الــنــصــف  لتصميم جـــداريـــتـــين لتزين الجدران الداخلية ، وقد إســتــلــهــم الفنان فــكــرتيــهــمــا مـــن مــلامــح الــثــقــافــة القطرية ومعالم التطور والتقدم الذي تشهده الدولة. 

المزيد من الكاليجرافيتي

وفـــيـــمـــا يــتــعــلــق بــالــعــمــل الـــثـــالـــث، فـهـو عــبــارة عــن لوحة فنية «كاليجرافيتي» جديدة تمتد على طول الرواق الداخلي (11 متر). لـــلـــفـــنـــان الـــتـــونـــســـي  المعروف الــســيــد بعد عمله الفني الأول مع متاحف قطر، الــــذي يـمـزج في فنه بين الخط العربي وفــن الشارع الـــحـــديـــث، وفــــي هــــذا الـــعـــمـــل، يــســتــخــدم الفنان اقتباسات شعرية للشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، مؤسس دولة قطر.

وهذا هو المشروع الثاني له في قطر. حيث كان عمله الأول سنة 2013، في أنفاق طريق سلوى.

لوحة فنية «كاليجرافيتي» للفنان التونسي السيد
لوحة فنية «كاليجرافيتي» للفنان التونسي السيد

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد