أبراج قطر

عين ساهرة على الوطن

تربط أبراج دولة قطر الشعب القطري بحياة أسلافهم. حيث كانت معظم المستوطنات المبكرة تحتضن برجا واحدا أو أكثر ، و اختلفت أشكالها من أسطوانية إلى مستطيلة بُنِيَت عادة من الحجارة. وتنقل لنا التقاليد الشفهية أن الأبراج بُنِيَت بغرض حماية الأودية التي كانت تجمع مياه الأمطار الثمينة، ولمراقبة قدوم السفن، كما قد تكون أُستخدمت كذلك كمركز لتحديد التقويم القمري.

أبراج ببرزان

شُيّد برجا برزان بأمر من الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني، مؤسس قرية أم صلال محمد. "برزان" هو الاسم الذي يطلق على البرج الغربي الذي يبلغ ارتفاعه 14 مترًا ،ويتألف من ثلاثة مستويات ويعرف بشكله المميز 'T' الذي يتفرد به في منطقة الخليج. بينما يجسد البرج الشرقي الذي بُني بالحجارة وكُسي بالطين، المثال النموذجي بشكله المستطيلي للأبراج القطرية.

نتابع باستمرار برجي برزان عن طريق الصور التاريخية، والأوصاف المقدمة والرسومات. ويقوم حاليا فريق الترميم التابع لنا بالأعمال، ونتطلع لافتتاح مركز  زوار برزان في المستقبل القريب.

 

برجي برزان

أبراج أخرى في الخور

تقع أبراج المراقبة والدفاع لمدينة الخور على الميناء القديم، وقد استخدمت لمراقبة السفن وحماية مدخل بئر عين حليتان التي شكلت المصدر الرئيسي للمياه وجعلت الحياة ممكنة في مدينة الخور. كانت الأبراج الثلاثة أسطوانية الشكل، قائمة على طول الساحل، بجدران حجرية سميكة ومنصة اسْتُخدمت كشرفة لحراسة المدينة الساحلية التي كانت مركزا هاما لصيد السمك واللؤلؤ في أوائل القرن العشرين.

مدونتنا

2021

مال لوّل 3: وجهة مميّزة لعشاق السيّارات الكلاسيكية والمقتنيات

يضم المعرض سيارات علامات عالمية مثل رولز رويس، وبي إم دبليو، وجاغوار، وفورد، وشيفروليه، ودودج، وتويوتا، وجي إم سي، وغيرها. ويقدّم المعرض في مرحلته الأولى 15 سيارة يعود تاريخ صناعة أقدمها إلى فترة الخمسينيات.

اقرأ المزيد

2021

الفن العام: إبداع يبث الحياة والألوان في المساحات العامة

مع اكتمال جداريات برنامج "جداري آرت" نأخذكم في رحلة شيقة بين أعمال الفن العام المنتشرة في قطر

اقرأ المزيد

21 يناير 2021

عملة 200 ريال الجديدة.. تحمل من متاحف قطر بصمة الفن والثقافة والتراث

لوحات جميلة مستوحاة من حياتنا اليومية، وألوان تمّ اختيارها بدقة  كبيرة، وأنواع خط متنوعة تعكس جمال الخط العربي.. تصميمات الأوارق النقدية الجديدة عمل فني متكامل نتعرّف على تفاصيله مع السيّد محمد جاسم الكواري، المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي.

اقرأ المزيد