المؤتمرات

إننا نقوم من خلال المؤتمرات التي ننظمها بتحفيز النقاش بين مختلف القطاعات وبيننا وبين أجزاء أخرى من العالم. ومن خلال استضافة الفعاليات والمساهمة بنشاط في تلك التي ينظمها الآخرون، نحاول أن نبدأ حوارات ونقاشات مختلفة. نشارك في هذه الفعاليات ونشجع الحوارات العالمية حول الثقافة والإبداع. إننا نقدم نظرة جديدة إلى الأفكار الراسخة ونقدم أيضاً أفكاراً جديدة.

أفضل مؤتمراتننا حتى الآن

منذ تأسيس متاحف قطر، لعبت المتاحف التابعة لها دوراً بارزاً على الساحة  العالميّة للمؤتمرات والمنتديات. ويشمل ذلك:

مؤتمر "الإبداع الفني لأجل الغد" 2015

الفن من أجل الغد، مؤتمر دولي تنظمه صحيفة نيويورك تايمز، وهو بمثابة عرض واحتفال بدور وتأثير الفن والعمارة في بناء المجتمعات وتطوير التجارة وإثراء الحياة.

في مارس 2015، افتتحت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني المؤتمر الذي عقد في الدوحة بالشراكة مع متاحف قطر ووزارة الثقافة والفنون والتراث، وكانت واحدة من العديد من المتحدثين الرئيسيين الذين حضروا المؤتمر.

سيمام CIMAM - 2014

استضاف متحف خلال شهر نوفمبر 2014 على مدى 3 أيام مؤتمر سيمام (CIMAM) السنوي، حيث ناقش المؤتمر المتاحف الناشئة، وتأثير التحولات التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية على عمل المتاحف التي تُعنى بالفنون المعاصرة والحديثة.

الاجتماع 38 للجنة اليونيسكو للتراث العالمي

استضافت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، اجتماع اللجنة، التي تعد متاحف قطر شريكاً أساسياً فيها. وناقش مندوبون وممثلون من 21 دولة، من الدول الأطراف في الاتفاقية، التحديات والحلول التي تواجه التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم في عصرنا الحالي.

منتدى الفن العالمي 

تعدّ هذه الشراكة بين متحف وآرت دبي منصة إقليمية سنوية للنقاش. يلبس هذا المنتدى حلّة جديدة كلّ عام مع المحافظة على جذوره وارتباطه بعالم الفن. ففي عام 2013، تناول المنتدى المصطلحات الخاصة بالفنون وأعاد تعريف الجمل المبتذلة.

اليوم العالمي للمتاحف 

يحتفل مجتمع الفنون العالمي بهذا الحدث سنوياً ويتم التركيز على موضوع مختلف كل عام. اتاح المؤتمر الذي نظم العام الماضي المجال لموظفينا والجمهور لتناول موضوع التغيير الاجتماعي. وتناقش المتحدثون في المؤتمر حول تواجود المتاحف اليوم في صميم القضايا الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. وقد تناول المشاركون الطرق التي ستمكن قطر من استخدام متاحفها لرسم مسار للمستقبل.

تاريخ المنشطات ومكافحة المنشطات 

تناول هذا الحدث تاريخ المنشطات في مجال الرياضة وعقلية الفوز، بأي ثمن، وتطوير برامج لمكافحة المنشطات. وقد أقيم هذا الحدث بإدارة 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي.

إحياء القصر القديم 

من خلال هذا المؤتمر، قام فريق الآثار لدينا بإطلاع الجمهور على قصة ترميم القصر القديم. ووضع بذلك معياراً جديداً لعمليات الترميم المستقبليّة، مسلطاً الضوء على أحدث طرق الترميم.

تاريخ المرأة والرياضة 

جمع هذا الحدث عدد من الأخصائيين الدوليين لمناقشة مساهمة المرأة العربية في الرياضة والتحديات التي تواجهونها. قام 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي بتنظيم هذا المؤتمر على معرض هيّا: النساء العربيات في الرياضة.

الظاهرة الاستشراقية: الثقافة والعقلية الاستشراقية

قام كل من متحف المستشرقين وجامعة كامبردج بدعوة عدد من علماء ومؤرخي الفن وموظفي المتاحف لإستكشاف العلاقات المتبادلة بين الشرق والغرب في الفنون البصرية والأدب والموسيقى والرقص.

شارك هذه الصفحة