جميع المعارض

نسيج الإمبرطوريات: زخارف وحرفيون بين تركيا، إيران والهند

من 15 مارس إلى 27 يناير 2018

يضيف معرض نسيج الامبراطوريات: زخارف وحرفيون بين تركيا، إيران والهند بعداً جديداً إلى مجموعة مقتنيات متحف الفن الإسلامي من خلال إظهار العلاقة التي ربطت بين السلالات الثلاث الرئيسة التي واكبت المرحلة الأولى من عصر الفن الإسلامي الحديث. فمن خلال التفاعل بين السلالات العثمانية والصفوية والمغولية انبثقت مجموعة مميزة جديدة من الرسوم والعناصر الفنية التي ارتكزت في أسسها على التقاليد الإسلامية الأولى وعلى المؤثرات الفنية الغربية. من خلال درجات عاليه من الرعاية والبراعة الفنية نجح الرعاة والفنانون معاً في تشكيل هذا التبادل الثقافي. يركز المعرض على السجاد بالدرجة الأولى لكنه يضم أيضاً المخطوطات والمشغولات المعدنية والخزف وغيرها من الفنون التي تضيء على السياقين التاريخي والفني لتلك الفترة.

أمناء المعرض

الدكتورة منية شخاب أبو دية منصب أمينة قسم شمال إفريقية وأيبيريا في متحف الفن الإسلامي، الدوحة منذ عام 2012.

 

جوليا توغويل منصب مساعدة أمين في متحف الفن الإسلامي، الدوحة منذ عام 2015.

متحف الفن الإسلامي

سرعان ما تحوّل بناء المتحف ليصبح رمزاً من رموز الدوحة. وها هو يقف شامخاً على أرض مستصلحة كانت يوماً جزءاً من مياه الخليج. يستقي البناء تأثيره الكبير من العمارة الإسلامية لاسيما من مسجد بن طولون في القاهرة.

عنصر حزمة السحاب

حزمة السحاب أو (تشي) هو عنصر فني يشبه شريطاً متموجاً، غالباً ما يأخذ شكل حدوة حصان.

للمزيد من المعلومات

 

سليمان )عليه السلام( متوّج ا الصفحة اليمنى من صدر كتاب مزدوج من الشاهنامه شيراز، إيران 1580 - حوالي 1560 ألوان مائية معتمة، حبر وطلاء ذهبي على ورق
سليمان )عليه السلام( متوّج ا الصفحة اليمنى من صدر كتاب مزدوج من الشاهنامه شيراز، إيران 1580 - حوالي 1560 ألوان مائية معتمة، حبر وطلاء ذهبي على ورق 22.5 سم × 35.2 MS.326.2002

عنصر الرصيعة

غالباً ما يتخذ عنصر الرصيعة شكلاً دائرياً أو بيضوياً، حيث تتواجد الرصيعة عموماً في المركز محاطةً بتصاميم أخرى.

للمزيد من المعلومات

 

غلاف كتاب مطلي بالورنيش والذهب إيران القرن السادس عشر ورنيش، جلد، تذهيب وحبر
غلاف كتاب مطلي بالورنيش والذهب إيران القرن السادس عشر ورنيش، جلد، تذهيب وحبر 53.5 سم × 33.3 MIA.2014.427

العناصر الحيوانية

لطالما ظهرت العناصر الحيوانية في الفن الإسلامي، وحتى قبل الإسلام، إذ كانت تُستخدم لزخرفة القطع الخزفية والمخطوطات والمنسوجات والمشغولات الحجرية.

للمزيد من المعلومات

 

سجّادة حيوانات أردبيل - سار إيران القرن السادس عشر صوف وحرير مع خيوط معدنية للتقصيب
سجّادة حيوانات أردبيل - سار إيران القرن السادس عشر صوف وحرير مع خيوط معدنية للتقصيب 354 × 183 سم CA.43.2002

عنصر الشنتماني

كلمة الشنتماني مأخوذة من اللغة السنسكريتية وتعني "الجوهرة الميمونة". أما في الفن العثماني فهي تشير إلى تصميم كان يُستخدم بشكل رئيسي في المنسوجات والخزف.

للمزيد من المعلومات

 

س جادة صلاة بنقش الشنتماني غرب الأناضول )سيلندي أو أوشاك( أواخر القرن السادس عشر – بداية القرن السابع عشر حياكة بالصوف
س جادة صلاة بنقش الشنتماني غرب الأناضول )سيلندي أو أوشاك( أواخر القرن السادس عشر – بداية القرن السابع عشر حياكة بالصوف 151 × 197 سم MIA.2013.149

عنصر ورقة الساز

ترك غزو العثمانيين لأجزاء من بلاد فارس في القرن السادس عشر أثراً كبيراً على أساليب التصميم التركي.

للمزيد من المعلومات

 

بلاطتان تركيا أو سوريا أواخر القرن السادس عشر فخار مطلي تحت التزجيج
بلاطتان تركيا أو سوريا أواخر القرن السادس عشر فخار مطلي تحت التزجيج 2.5 × 91 × 27.3 2.8 × 58 × 27.3 PO.1096.2011.1, PO.1096.2011.2

عنصر زهرة اللوتس

غالباً ما يظهر عنصر زهرة اللوتس، المأخوذ من التقاليد الصينية، في الفن الإسلامي الذي أنتج بعد الغزوات المنغولية في القرن الثالث عشر.

للمزيد من المعلومات

 

س جادة سعف النخيل لاهور بداية القرن السابع عشر صوف وبري على أرضية قطنية
س جادة سعف النخيل لاهور بداية القرن السابع عشر صوف وبري على أرضية قطنية 135 سم × 203 MIA.2013.181

عنصر الشعرية

غالباً ما يص ور الفن المغولي التنسيقات الزهرية على شكل مجموعات أو عناقيد، ويضعها داخل مخطط من الخطوط المتشابكة أو المتقاطعة، يطلق عليها شيوعاً اسم تصميم الشعرية.

للمزيد من المعلومات

 

سجادة الشعرية والزهور لاهور أو كشمير أواسط القرن السابع عشر صوف وبري على أرضية قطنية
سجادة الشعرية والزهور لاهور أو كشمير أواسط القرن السابع عشر صوف وبري على أرضية قطنية سم 246 × 580 CA.23.1998

عنصر الزهور

تظهر الزهور، التي تعتبر من التصاميم المحبوبة المستخدمة في التراكيب التنسيقية، في معظم قطع هذا المعرض.

للمزيد من المعلومات

 

مر شة عطر الهند القرن الثامن عشر ذهب مر صع بالياقوت والجواهر، مع طلاء بالمينا
مر شة عطر الهند القرن الثامن عشر ذهب مر صع بالياقوت والجواهر، مع طلاء بالمينا 13.7 × 4 سم JE.197.2004

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017