مدونتنا

مشيرب 7: منصة الإبداع الجديد في قطر

4 يونيو 2020
مبنى مشيرب 7 في مشيرب ، وسط مدينة الدوحة.

إضافة جديدة لعائلة متاحف قطر. مشيرب 7 هو  منصة جديدة للتصميم والابتكار وريادة الأعمال يقع وسط منطقة مشيرب قلب الدوحة.

جلسنا مع مها السليطي ، مديرة مشيرب 7 ، للحديث عن خطط هذا المشروع الجديد ، وما يعنيه بالنسبة للمشهد الإبداعي المحلي في الدوحة.

ما هو مشيرب 7؟

مشيرب 7 هو عبارة عن منصة للتصميم والابتكار وريادة الأعمال. أعتقد أنه سيكون من المهم شرح ما يرمز إليه مشيرب 7 لفهم ما يدور حوله. يمثل حرف M موقع المركز في مشيرب والرقم 7 يشير الى المبادئ التي نرتكز عليها فيما يتعلق بالبرمجة، و هي: الإلهام ، والتجهيز ، والتحقق من البدء ، والتمكين ، والنمو ، والتواصل ، والتعزيز. ويتم اختيار كل برنامج بعناية لضمان تزويد المبدعين بفرص النمو في هذا المجال.

ماذا سيقدم مشيرب 7؟

سوف تكون مشيرب 7 مساحة لكل مهتم بالصناعة الإبداعية ، سواء كانوا هواة أو أعمال مؤسسة، و حاضنة للمصممين الأكثر رسوخاً في المجال و الذين يتطلعون إلى توسيع نطاق أعمالهم بشكل جدي ، والعمل المشترك مع الخبراء الذين يقدمون التدريب وورش العمل للمواهب الناشئة والعروض الأخرى التي تلبي احتياجات المصممين. كما سيقدم مشيرب 7 معارض دولية و محلية للمصممين  و للعامة.

كيف يمكنك تعريف مركز الأعمال الناشئة؟

هو عبارة عن نظام بيئي مصغر ، و مكان للتواصل بين المبدعين لبدء أعمالهم وتنميتها، فهو مكان مناسب للفرص و الموارد خاصة بالنسبة للشركات الناشئة و ذلك للحصول على الدعم في أي مرحلة من نشأتها.

ما الذي ألهم هذا المحور الإبداعي؟ و كيف جاءت الفكرة الكامنة وراء مشيرب 7؟

مما لا شك فيه ، في السنوات القليلة الماضية ، نما المشهد الإبداعي في قطر ، حيث شهد عددًا أكبر من المصممين والشركات الإبداعية. ومع ذلك ، لم يواكب نمو النظام البيئي الإبداعي ولم يتم بعد كيفية فهم ودعم الأعمال الإبداعية. تم إنشاء مشيرب 7 لتكون تطبيقا لرؤية سعادة الشيخة الميّاسة، و لمواصلة دعم وبناء النظام البيئي الإبداعي في جميع مراحله وجوانبه، ولتزويد المصممين بالدعم والأدوات اللازمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

سأل فريق مشيرب 7 المصممين عن احتياجاتهم لتحقيق أهدافهم.

ماذا تخطط مشيرب 7 للمستقبل؟

مشيرب 7 هو مشروع للمبدعين. يوفر لهم الفرص ويربط بين أعمالهم الصغيرة حتى يتمكنوا من توجيه بعضهم البعض. نريد أن نحقق توسيع النظام البيئي ومعالجة الثغرات في الصناعة الإبداعية. دورنا هو تسهيل نمو وتطور النظام البيئي.

لمن خصص مشيرب 7؟

إنه لكل مبدع، يستهدف الجميع سواء شركات إبداعية أو هواة في المجال ، كما أنه موجه للمستثمرين والمؤسسات الحكومية التي تبحث عن التصميمات ، وهو موجه كذلك لعامة الناس كمنصة للمعارض والمناسبات العامة.

ما الذي يميز مشيرب 7 عن المحاور المشابهة عالميا وإقليميا؟

قطر فريدة في اقتصادها. تعتمد بشكل كبير على صناعة النفط والغاز لسنوات ، وهي الآن بصدد تطوير صناعات أخرى تمثل فرصًا غير مسبوقة للشركات الصغيرة والمستثمرين. لدى قطر العديد من الروابط والعلاقات حول العالم وهذا وضع فريد حقا. بالطبع هذا لا يكون بدون تحديات ، نحن ما زلنا في وقت مبكر من دورة حياة الصناعة الإبداعية ، هناك الكثير من التفكير والبناء.

ما هي ميزة مبنى مشيرب 7؟

مبنى مشيرب 7 هو مبنى مثير للإعجاب مكون من أربعة طوابق بمساحات عرض جميلة، ومساحة حضانة للمشاريع، ومقهى، ومساحة للتعلم، ومختبر للتصاميم، ومتجر للبيع بطريقة.

كيف تخطط مشيرب 7 للاستفادة من المشهد الإبداعي الحالي في الدوحة؟

كما ذكرنا سابقًا ، يتمثل دورنا في جمع كل من هو داخل المشهد الإبداعي ومساعدتهم على التواصل مع بعضهم البعض لتطوير الصناعة الإبداعية. من المهم بالنسبة لنا أن نصبح موردًا موثوقًا به للمصممين والمبدعين والعملاء ، وأن نستضيف الكثير من الفعاليات والأنشطة وبرامج الأزياء والتصميم. عندما نجمع التصميمات معًا في مكان واحد ، يصبح من السهل جدًا على الجميع معرفة ما يجري ومن هو في المجال وبالتالي القدرة على النمو والتطور معًا.

كيف ستساعد مشيرب 7 المبدعين والمصممين الذين يتطلعون لتأسيس شركاتهم الناشئة في قطر؟

من المعروف أنه قد يكون من الصعب بدء عمل تجاري في قطر ، وأحيانًا لا تكون المعلومات متاحة بسهولة ، والسياسات أحيانًا لا تكون في صالح المبدعين. ما نخطط للقيام به على المدى القصير هو توفير حل واحد في مكان العمل المشترك لتقديم المشورة والمعلومات حول ذلك على وجه التحديد. كما نخطط للشراكة مع المؤسسات ذات الصلة لضمان توفير التدريب والتطوير الضروري لرواد الأعمال الشباب. على المدى الطويل ، هناك جانب مهم نود أن نشارك فيه و هو إصلاح السياسات ، من خلال الشراكة مع المؤسسات التي تعمل على ذلك. يمكننا إبلاغ صانعي السياسات حول كيفية جعلها أكثر ملاءمة للأعمال الإبداعية ، وأعتقد أنها جزء مهم بالنسبة للمصممين الذين يرغبون في بدء أعمالهم.

هل هناك أي شيء آخر تريدين إضافته؟

هناك الكثير من الأشياء التي ستنجز في المستقبل القريب للمبدعين والمصممين والفنانين ، ليس فقط من خلال مشيرب 7 ولكن  أيضا ضمن المبادرات الأخرى داخل متاحف قطر. وعلى الرغم من التحديات الحالية التي نواجهها، نحن متفائلون حقًا بأن الأيام الأفضل قادمة. إنه وقت مثير للغاية بالنسبة للمبدعين.

Add your comment

Find other articles on our blog

You might also like