مدونتنا

سيمام (CIMAM) في الدوحة

2014

رحبت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني اليوم، بشخصيات قيادية ومسؤولين من المتاحف والمؤسسات الثقافية من جميع أنحاء العالم بمناسبة إنعقاد مؤتمر سيمام 2014. هذا الحدث الخاص الذي عقد للمرة الأولى في المنطقة، إمتد من الأحد 9 نوفمبر إلى الثلاثاء 11 نوفمبر في متحف.

ويعتبر سيمام أهم منتدى للتواصل والتعاون وتبادل المعلومات بين المتاحف  والمهنيين، والعاملين في مجال الفنون البصرية والفنانين الممارسين (الفن الحديث والمعاصر). 

 

إطلعوا على بعض أهم النقاط الرئيسية من اليوم الأول.

 

سعادة الشيخة المياسة خلال افتتاح CiMAM 2014، جنبا إلى جنب مع الشيخ حسن والفنانة شيرين نشأت
تماماً مثل قطر بحد ذاتها، فإن متاحف قطر - مؤسسة حديثة العهد ذات طموح كبير"
من الكلمة الإفتتاحية لسعادة الشيخة المياسة، متحف، 2014 CiMAM.

تم إلقاء الكلمة الرئيسية اليوم من قبل الفنانة والمخرجة وكاتبة المقالات هيتو ستيرل والتي تتخذ من برلين بألمانيا مقراً لها في الوقت الحالي. وقد تطرقت للعديد من المواضيع الهامة، حيث لاقت كلمتها إهتماماً من قبل الجمهور وكان النقاش مُثمراً.  

 

هيتو ستيرل خلال كلمتها الرئيسية في مؤتمر سيمام 2014، الدوحة.

وتواصلت أشغال اليوم الأول لتشمل حواراً بين الفنانة شيرين نشأت وعبد الله كروم، مدير متحف.

 

شيرين نشأت خلال حوارها مع عبد الله كروم
" تمثل الكثير من أعمالي أقْلَمَة وموائمة عصرية للفن الإسلامي الكلاسيكي... أما فن الخط في أعمالي فهو يُضفي جمالاً ويكرر الجانب الشعري للماضي الفارسي الخاص بي"
شيرين نشأت، متحف، مؤتمر سيمام 2014، الدوحة.

سيمام CIMAM هي اللجنة الدولية للمتاحف ومجموعات الفن الحديث، لجنة ICOM الدولية للمتاحف ومجموعات الفن الحديث. وهو منتدى دولي ذو طابع مهني يُعنى بمناقشة القضايا النظرية والأخلاقية والعملية المتعلقة بجمع المقتنيات وعرض الفن الحديث والمعاصر.

وقد تم إنعقاد مؤتمر CIMAM السنوي الأول في لاهاي يوم 5 يوليو 1962. ومنذ ذلك الحين، أصبح المؤتمر يمثل نقطة إلتقاء مهمة للعاملين في مجال الفن المعاصر وموردا أساسيا للتعاون بين المتاحف وأخصائيي الفنون البصرية والفنانين والمؤسسات الأخرى المعنية بالفن الحديث والمعاصر. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع.

 

 

سعادة الشيخ حسن مع أعضاء مجلس إدارة CiMAM ، متحف، مؤتمر سيمام 2014، الدوحة.

أعضاء مجلس إدارة CiMAM، من اليسار: بارتومي ماري، رئيس CiMAM، مدير MACBA، برشلونة، إسبانيا. فرانسيس موريس، عضو مجلس إدارة CiMAM، رئيس مجموعة المقتنيات، المملكة المتحدة، آن كاثرين روبرت - Hauglustaine، المدير العام، المجلس الدولي للمتاحف، باريس، فرنسا. سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني، نائب رئيس متاحف قطر ومؤسس متحف: المتحف العربي للفن الحديث. عبد الله كروم، مدير متحف: المتحف العربي للفن الحديث. ومامي كاتاوكا، عضو مجلس إدارة CiMAM، القيم الرئيسي، متحف موري للفنون في طوكيو، اليابان.