مدونتنا

تعبيرات عن المشاعر

20 اغسطس 2020
"يُعد الشغف بالألوان والتوق لها ضرورة طبيعية تمامًا مثل الماء والنار. اللون مادة خام لا غنى عنها للحياة. في كل حقبة من فترات وجوده وتاريخه، ربط الإنسان اللون بأفراحه وأفعاله وملذاته"-
فرنان ليجيه (1943) في الأثر واللون

هل تساءلت يومًا كيف يختار الفنانون ألوانهم؟ هذا الشهر بالنسبة لسلسلة الألوان الخاصة بنا، نتعمق في سلوك ما وراء رمزية اللون. انضم إلينا ونحن نستكشف تأثير اللون من خلال مقابلة حصرية مع ثلاثة فنانين من المشاركين في برنامج الإقامة الفنية بمطافئ: مقر الفنانين.

ماذا تعني رمزية اللون بالنسبة لنا

تتخلل رمزية الألوان حياتنا اليومية وتمتزج بها، ويُعد رد فعلنا على اللون أمرًا شخصيّا بحتًا. واستنادًا إلى ثقافتنا وتجاربنا، نستخدم الألوان للتعبير عن مشاعر ومفاهيم محددة. على سبيل المثال، يمكن أن يمثل اللون الأبيض النقاء والبراءة ويمكن ارتداؤه في حفلات الزفاف في بعض الثقافات. ومع ذلك، في حالات أخرى، يعتبر رمزًا للحداد ويتم ارتداؤه في الجنازات. يمكن أن يمثل اللون الأزرق الكآبة والوحدة، ولكن يمكنه أيضًا إبراز السلام والهدوء. من الناحية النفسية والعاطفية، فإن الألوان التي تحيط بنا في حياتنا اليومية لها قيمة ومعنى بالنسبة لنا.

الفن هو أفضل مثال على استخدام اللون للتعبير عن المشاعر. من العلاقة الشخصية للفنان مع الألوان التي يختارونها، إلى الطريقة التي نشعر بها عندما نرى تلك الأعمال الفنية - يثير اللون استجابة نفسية فينا.

الفنانون وعلاقتهم بالألوان

منى البدر

"الأزرق هو أقوى لون مرتبط بالعواطف والمشاعر التي أرغب في تصويرها والتعبير عنها" - منى البدر

منى البدر فنانة قطرية مرموقة وسفيرة الفن القطري، مشاركة حاليًا في برنامج الإقامة الفنية بمطافئ. على مدى السنوات العشر الماضية، استكشفت لوحات منى طرقًا للتعبير عن المشاعر الإنسانية الجوهرية، وخاصة الطبيعة المتشابكة للسعادة والحزن. مثل فسفة ما يُعرف بالين واليانغ ، لا يمكن أن توجد هذه المشاعر بدون بعضها البعض. كلما كانت هناك سعادة ، يكون هناك حزن وراء ذلك. ومن  وجحهة نظر منى، فإن معادلة الحياة تتمثل في الاعتراف بهذا المفهوم - وأن هاته المشاعر الثنائية القوية لا يمكن فصلها.

في البداية ، استخدمت منى لوحة كثيفة الألوان للتعبير عن هذه المشاعر المتضاربة حيث كانت لوحاتها تستكشف موضوع الرقصات التقليدية في حفلات الزفاف والأفراح الشعبية القطرية:

"كانت لوحاتي مفعمة بالألونان المتناقضة والتي تمثل السعادة التي يشعر بها الزوجان تجاه زواجهما، إلى جانب الحزن لترك حياتهما السابقة وبدء رحلة جديدة."

ولكن في العامين الماضيين ، أدّى عمل منى وأبحاثها إلى التركيز على لون أحادي محدد وهو اللون الأزرق. تستكشف لوحات منى الحديثة رقصات وأغاني الفولكلور التقليدية المستوحاة من البحر والسماء في رحلات الغوص بحثًا عن اللؤلؤ. كان غواصو اللؤلؤ يقضون ثلاثة أشهر بمفردهم في البحر للاستمتاع بمغامراتهم والاستفادة القصوى من وقت فراغهم من خلال أداء الرقصات وأداء الأغاني لبعضهم البعض. ومع ذلك، كانت سعادتهم ممتزجة بالحزن ، لأنهم تركوا عائلاتهم ورائهم ولم يكونوا متأكدين من العودة إليهم بأمان.

 

لوحة لرجلين راقصين ملونة باللون الأزرق
"يامال 1 "، 2018 ، منى البدر ، ألوان زيتية وحبر على قماش (140 × 180 سم)

ما هو اللون الأفضل لتمثيل المشاعر المتضاربة لغواصي اللؤلؤ من اللون الأزرق؟ دلالة على المشاعر المتضاربة ، في الثقافة القطرية ، يعتبر هذا اللون لونًا يمثل "السعادة". كما يمثل السلام والهدوء والبحر والسماء - مصدر رزق قطر من خلال الغوص للبحث عن اللؤلؤ والصيد. لكن في الثقافات الأخرى، يمثل اللون الأزرق حزنًا شديدًا. مع أخذ ذلك في الاعتبار ، تستخدم منى درجات اللون الأزرق أحادية اللون في سلسلة الرقص الفولكلوري للتعبير عن الطبيعة المتشابكة للسعادة والحزن.

كواليس العمل الفني التشكيلي

"أبدأ بوضع الحبر على القماش وتطويع الشكل السائل للحبر ليُحاكي أمواج البحر. ثم، مستفيدة من عدم ثبات الحبر، بدأت في رسم الأشكال الخاصة بي ، مع التركيز على المشاعر والحركة. أركز على تعبيرات المشاعر التي ترتسم على الوجوه حيث يمكن معرفة ما إذا كانوا سعداء أم حزينين. وفي العادة، لا أرسم أجساد الشخصيات كاملة لأن ما أعرفه مستوحى من القصص التي سمعتها عن فترة الغوص بحثًا عن اللؤلؤ ومن أبحاثي - لم أعش هذه اللحظة. إنه تمثيل لخيالي. في بعض الأحيان ، يمكنك أن تبدأ في الشعور بالموسيقى التقليدية نفسها تتدفق من خلال الحركات السلسة. تبدأ بالغوص من خلال اللون الأزرق ، وتذكر القصص التقليدية التي سمعناها من أجدادنا وجداتنا. تدعوك اللوحات لبدء العيش داخل هذه الحكايات الفولكلورية ".

من الحقائق المثيرة للاهتمام حول لوحات منى أنها تستخدم لونين فقط – أحدهما ظل اللون الأزرق والآخر ظل الأبيض إلى جانب الحبر. بالسماح لهذه المواد الثلاث بالتفاعل مع بعضها البعض ، تخلق مجموعة من ظلال ودرجات اللون الأزرق.

 

لوحة لرجل يرتدي الزي القطري التقليدي ملونة باللون الأزرق.
"سمرات"، 2018 ، منى البدر ، ألوان زيتية وحبر على قماش (140 × 180 سم)

سارة الأنصاري

كانت سارة الأنصاري هي فنانة تعمل في مجالات الرسم والطباعة الفنية مقيمة في مطافئ: مقر الفنانين من 2018 إلى 2019. ولدت لأب قطري وأم أمريكية ، لطالما شعرت سارة بأنها عالقة في المنتصف. لطالما كان موضوع استكشاف الهوية في طليعة عملها. يتم إبراز هذا بشكل أفضل في لوحاتها النهائية المعروضة في معرض "أبعاد لامتناهية". هنا رسمت شخصيات مغمورة في مجرة من الحبر الزاهية، محددة من خلال أنماط هندسية إسلامية ومفصلة بخرز معدني.

عندما يتعلق الأمر بإنشاء لوحة ألوان ، فإن خيارات سارة بديهية للغاية. تربط اختيارها بالمشاعر التي تختلجها في ذلك اليوم أو ذلك الأسبوع أو ذلك الشهر. لن تحصل أبدًا على نفس اللوحة مرتين حيث تستوحي سارة عملها من المشاعر الأولية التي تنبعث من الداخل وتنسكب من خلال خيارات ألوانها. على سبيل المثال، اختارت سارة ألوان غروب الشمس الناري في لوحتها "مولودة بالنار والذهب" لأنها كانت غاضبة من شخص ما في ذلك الأسبوع. كانت درجات اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر المفعمة بالحيوية بمثابة استجابة مباشرة للغضب الذي شعرت به في تلك اللحظة.

تنطوي العملية الفنية لسارة على علاقة مودة مع الألوان التي تلخص مشاعرها. تفضل الألوان الزاهية على الباستيل، فهي تحب بشكل خاص الأزرق والأرجواني ولا تحبذ الرسم باللون الأخضر. تضفي لوحة ألوان سارة طابعًا شخصيًا على أعمالها الفنية، وتوثق مقتطفات من شخصيتها وعواطفها ويتجلّى ذلك من خلال كل عمل فني.

تُعد لوحاتها التي تتميز بالحبر المتناثر تكريمًا للحلم الذي حلمت به، حيث سلطت الضوء على صراعها الداخلي:

"مع قرب نهاية إقامتي الفنية، كان لدي هذا الحلم حيث كنت مغمورة بالمياه. لم أكن أغرق، لكنني لم أصعد إلى السطح أيضًا. لقد علقت في الوسط، وهذا يرمز إلى شعوري بالوقوع في وسط ثقافتي، غير قادرة على التعبير عن نفسي".

 

لوحة لشخصين مندمجان في اللون الأحمر و الأصفر والبرتقالي.
" نار وذهب" ، 2019 ، سارة الأنصاري حبر أكريليك وألوان زيتية وتطريز بالخرز (120 × 120 سم)

كواليس أعمال سارة الفنية

عمل أسلوب سارة واختيارها للألوان والمواد على إعادة جوهر هذا الحلم حيث قامت بغمر شخصياتها في بقع الحبر السائل. أخذت الحبر وقطعته من الأعلى ثم استخدمت فرشاة كبيرة ، مغموسة في الماء لتلطيخ القماش ونشر الحبر. خففت ألوانها بالإسفنج والمناشف الورقية.. كما قامت برش الحبر والخرز المعدني المطرز في بعض الأماكن بهدف اللمعان. تمثل تيارات الضوء المتلألئة المنعكسة في الماء في حلمها. تم استخدام أنماط الفن الإسلامي الهندسي التي تحدد الأشكال لخلق الحركة، كما لعبت سارة بفكرة الوهم من خلال غمر ومزج الأشكال والشخصيات وجعلها متشابكة مع بعضها البعض.

يمكن الاطلاع على صفحة سارة على الانستغرام لمشاهدة مقاطع فيديو خاصة بالأعمال قيد الإبداع حول كيفية إبداعها لهذه اللوحات.

لوحة لشخصين مندمجان في اللون الأزرق و البنفسجي.
"حمام في ضوء النجوم"، 2019 ، سارة الأنصاري ، حبر أكريليك وألوان زيتية وتطريز بالخرز (120 × 120 سم)

مايكل بيروني

"الألوان التي نراها في الطبيعة؛ الشمس الصفراء، والنباتات الخضراء، ولون الرمال، يمكن أن تحمل معها المعنى الذي كان معنا منذ آلاف السنين"- مايكل بيروني

مايكل بيروني هو رسام شغوف وأستاذ مساعد في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، شارك في برنامج الإقامة الفنية بمطافئ في 2018 - 2019. يستوحي بيروني أعماله من المناظر الطبيعية المحيطة به، وتبرز لوحاته المجردة الألوان في المقدمة وتمثل تجربته في المواقع المختلفة التي زارها خلال رحلاته.

تتشابك البنية أو التركيبة والحالة الذهنية أو النفسية عندما يختار مايكل لوحة الألوان الخاصة به حيث تعكس بعض الألوان المناظر الطبيعية التي تمعّن فيها النظر، بينما تعكس الألوان الأخرى عواطفه وأفكاره:

"أبدأ بالألوان التي تعكس جانبًا معينًا من الموضوع. على سبيل المثال، بهذه اللوحات، بدأت باستخدام بعض درجات الألوان الترابية، البيج، اللون الأمغر، الرملي ، البني. ثم أخوض حوارًا مع اللوحة، أحيانًا أكثر وضوحًا وأحيانًا أخرى أكثر بديهية. هي سلسلة من الحركات - اختيار الألوان ثم تغييرها، والرسم فوق الأشكال، وتغيير هذا اللون الذي يقودني بعد ذلك إلى تغيير لون آخر وما إلى ذلك. أرغب دائمًا في ترك العملية مفتوحة وممارسة تأثيرها ".

يتضمن التمشي الفنّي لمايكل أيضًا في نقل الألوان في الطبيعة من المناظر الطبيعية المحيطة به حيث يضيف عناصر مثل الرمل والأسمنت إلى لوحاته. في بعض الأحيان، تملي اختيارات مايكل من خلال معرفته بنظرية الألوان التي يعلّمها لطلابه. مثل "نسبية اللون" لجوزيف ألبرز و "سبعة ألوان متباينة" يوهانس إيتينز؛ حيث يمكن لهذه أن تحدد بوعي ودون وعي اختيارات الألوان التي تمت، مثل وضع ألوان متناقضة مثل الأحمر والأخضر بجانب بعضها البعض في تركيباته الفنّية. في أحيان أخرى، يلعب الواقع دورًا في عملية اتخاذ القرا ، وتكون اختيارات ألوان مايكل عشوائية من خلال توفر ألوان معينة في متناول اليد.

 

لوحة فيها مختلف الأشكال الملونة.
"أم باب" (يسار) و "بترا # 1" (يمين)، 2020، مايكل بيروني، الوان زيتية ممزوج بالرمل والأسمنت (65 × 75 سم)

كواليس أعمال مايكل الفنية

تم إبداع هاتين اللوحتين من خلال الرسم على الأعمال القديمة للإشارة إلى الطريقة التي تتآكل بها المناظر الطبيعية وتتراكم وتتغير بمرور الوقت. تم إبداع العمل الفني "أم باب" بعد أن قام مايكل وزوجته برحلة قصيرة إلى منطقة أم باب على الساحل الجنوبي الغربي لقطر. كانت المنطقة التي زارها تستخدم في مجال البناء، حيث تم جمع أكوام من الرمال والطين على الأرض. وأثناء أعمال الحفر، تركت التلال البارزة الكبيرة حيث كانت الأشجار تنمو دون مساس، مما أدى إلى خلق منظر طبيعي سريالي للغاية. على النقيض من ذلك، تم إبداع "البتراء 1" بعد رحلة استمرت أسبوعًا إلى الأردن، وأراد مايكل أن تعكس تجربة الرسم التجريدي تجربته في التواجد هناك.

عندما لا تُنصف الكلمات تعقيد عواطفنا، يمكن للألوان أن تقوم بذلك. كما أوضح لنا هؤلاء الفنانون، فإن رمزية الألوان هي أداة شخصية وقوية بشكل فريد يمكننا استخدامها لتمثيل تعبيراتنا عن مشاعر ومفاهيم محددة.

يمكنكم الاطلاع على من المنشور الأول في سلسلة الألوان الخاصة بنا حيث نقدم لكم دورة مكثفة في تاريخ نظرية الألوان وابقوا على اطلاع على مدونتنا لمزيد من المعلومات الخاصة بالألوان!

Add your comment

Find other articles on our blog

You might also like