المقتنيات

قطع فنية يستمتع بها الجميع

تملك دولة قطر  بعضاً من أروع المقتنيات والمجموعات الفنية في العالم. وبالإضافة إلى روائع الفن الحديث، لدينا قطع ثمينة من الفن الإسلامي والتحف القديمة التي تحكي قصة تاريخ منطقتنا وأعمال فنية عامة تزين المشهد العام في قطر بطريقة مدهشة.

مقتنياتنا متنوعة شكلاً ومضموناً وهي تضم الرسومات والصور والمنحوتات والمنسوجات والمجوهرات والأسلحة والنقود المعدنية والقطع المتحجرة.

إننا نقوم ببناء مجموعة من المقتنيات الفنية تجذب أكبر عدد ممكن من الجمهور في قطر.  هذه المجموعة تجسد فخر وتقاليد أمتنا وشعبنا، وتبدأ كذلك نقاشاً وحواراً أوسع حول تطور الهوية الإسلامية الحديثة.

خارج جدران المتاحف

لا تقتصر مجموعة مقتنياتنا على المعروضات داخل المتاحف. ففي هذا الإطار، تعرض صور لمقتنيات وقطع مختلفة من متحف الفن الإسلامي في مستشفى حمد. ونحن فخورون كذلك بكوننا أحد شركاء مشروع جوجل للفنون. تمكن هذه المبادرة أي شخص لديه كمبيوتر في أي مكان في العالم من أن يطلع على أثمن القطع والأعمال الفنية العالمية.

تُسافر مقنياتنا أيضاً إلى كل ركن من أركان العالم من خلال المعارض المتنقلة. ومن خلال مجموعاتنا الرائعة من اللؤلؤ والقطع الإستشراقية الفريدة والمقتنيات الأخرى، نعرف الجمهور حول العالم على بعض اهتمامات قطر، وغالباً ما يكون ذلك جزءاً من برامج التبادل الثقافي الخاصة بنا.

يمكننا من خلال استخدام الصور الخاصة بمجموعة مقتنياتنا إخراج معالم التراث القطري خارج جدران المتاحف.
جان بول إنجيلين، مدير برامج الفن العام في متاحف قطر

مجموعة واسعة من المقتنيات

تتوزع مقتنياتنا على المجموعات التالية:

الفن الإسلامي

تعرض أغلب هذه المقتنيات في متحف الفن الإسلامي الذي يمثل أهم متحف من نوعه في العالم، إضافة إلى كونه مركزاً تعليمياً في هذا المجال.

الفن العربي الحديث

تضم مجموعة متحف قطعاً متنوعة تتراوح بين اللوحات التاريخية والقطع المعاصرة المصممة بتقنيات مختلفة.

اللؤلؤ

إننا نحافظ على مقنياتنا الخاصة باللؤلؤ من المجوهرات إلى أدوات الصيد القديمة والحديثة.

المراكب الشراعية

يعمل متحف قطر الوطني على الحفاظ على المراكب الشراعية وهي القوارب التقليدية التي سهلت على سكان الخليج ممارسة التجارة وصيد اللؤلؤ وصيد الأسماك.

التصوير الفوتوغرافي

يعتبر التصوير الفوتوغرافي اكثر الإختراعات أهمية في القرن التاسع عشر. وفي هذا المجال، نقوم بجمع أجهزة التصوير القديمة والكاميرات المتخصصة ومعدات العمل وأجهزة العرض والطبع وأثاث الأستوديوهات وغيرها.

فن الإستشراق

تجسد مجموعتنا الخاصة بفن الإستشراق تطور هذه الحركة الفنية وتضم أرقى الروائع الفنية المرتبطة بهذا الفن.

إننا بحاجة للعودة إلى جذورنا لنتمكن من فهم ثقافتنا
سعادة الشيخة المياسة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر

من الفن إلى التراث

إننا كمنظمة نقدر دور القطع والمقتنيات التاريخية. لذلك نقوم بجمع المقتنيات التراثية االتي تعود إلى المجالات التالية:

 الأسلحة والدروع

لدينا معدات خاصة بالفرسان والفروسية، بالإضافة إلى الدروع والملابس الواقية والسيوف والرماح، مما يدل على التطور الذي شهدته هذه الحرفة.

الملابس والمنسوجات

تركز هذه المجموعة على نوع من النسيج البدوي الذي اشتهر في قطر وهو "السدو". تشمل مجموعتنا الأزياء الرجالية والنسائية وقطع الديكور المصنوعة من اللؤلؤ والمعادن الثمينة وقطع أخرى مطرزة على الطريقة الإسلامية.

القطع النقدية

لدينا أكثر من 40000 قطعة نقدية إسلامية من مناطق مختلفة. تساعد هذه القطع في الكشف عن تاريخ هذه المناطق وتضم قطع خاصة بالدولة العباسية والدولة الفاطمية فضلاً عن عملة 'الملويات".

 

اكتشف المزيد

شارك هذه الصفحة