متحف قطر الوطني

صوت أمّة تتقدم

سيشكل متحف قطر الوطني نقطة تواصل مع الجماهير المحلية من خلال إعطاء صوت لتراث قطر والإحتفال بمستقبل الدولة في الوقت نفسه.

سيتمكن زوار المتحف من معرفة المزيد عن أسلافهم وعن إنشاء المدن القديمة، فضلاً عن التعرف على عملية تحديث المجتمع القطري. وسوف تجمع المعارض بين القطع والمقتنيات التاريخية والتأثيرات المعاصرة لبدء حوار حول أثر التغيير السريع في المجتمعات.

كما ستثير تقنيات العرض المبتكرة انتباه الجماهير وتدفع بالمتاحف إلى أبعد الحدود. ستتحول جدران بكاملها إلى شاشات سينمائية وستعمل أجهزة نقالة على توجيه الزوار.

مساحة للجميع

استوحى المهندس المعماري الشهير جان نوفيل تصميمه المبتكر للمتحف الجديد من وردة الصحراء. صمم المتحف على شكل أقراص متشابكة ليكون مركزاً للجمهور والطلاب وخبراء المتاحف. كما أنه سيعيد تعريف دور المؤسسات الثقافية وتعزيز روح المشاركة وتوفير الظروف الملائمة للإكتشاف بغرض التقدم والإزدهار. وبالإضافة إلى صالات العرض، سوف يوفر المتحف ما يلي:

- قاعة تتسع لــ 220 شخصا

- متجرين ومقهيين ومطعم

- منتدى طعام مخصص لبرامج الثقافة الغذائية وللحفاظ على تقاليد الطهي

- مركز أبحاث ومختبرات

- حديقة مليئة بالنباتات الأصليّة

يشيّد مبنى المتحف حول القصر القديم للشيخ عبداللّه بن جاسم آل ثاني والذي كان منزل عائلته ومقر الحكومة لمدة 25 عاما. وللإحتفاء بحياة الشيخ عبداللّه، أقمنا مؤخراً معرضاً في جاليري متاحف قطر، كتارا، حيث قمنا بعرض قطع أثرية تاريخية وصور ومقابلات وأفلام أصلية قدمت رؤى جديدة وسلطت الضوء على إرث هذا القائد العظيم. للمزيد إطلع على الموقع الإلكتروني الخاص بالمعرض.

إننا نهدف إلى حماية وتوثيق تراثنا
ناصر الحمادي - أمين متحف، متحف قطر الوطني

رموز الحياة البحرية

يلتزم المتحف بالحفاظ على المراكب الشراعية التي كانت عصب حياة المجتمع في فترة من الفترات. فقد ساعدت في الماضي على التجارة وصيد اللؤلؤ والأسماك. تقوم فرق متخصصة بإستكشاف الطرق الأصلية لبناء هذه المراكب بإستخدام المسح الضوئي ليزر والتصوير الرقمي. وقد ابتكروا نماذج ثلاثية الأبعاد لهذه المراكب استرعت انتباه شريحة واسعة من الجمهور. تساعد هذه الأبحاث والنماذج على الحفاظ على واحدة من أهم التقاليد البحرية في الخليج العربي-الفارسي.

مدونتنا

27 ابريل 2016

جولات متحف قطر الوطني

شرعت متاحف قطر في تنظيم عدد من الجولات الحصرية لجموع المواطنين بهدف استكشاف مبنى متحف قطر الوطنيّ الجديد. 

اقرأ المزيد

2015

مهرجان قطر العالمي للأغذية

توجهوا لحديقة متحف الفن الإسلامي للإستمتاع بمهرجان قطر العالمي للأغذية 2015!

اقرأ المزيد

2014

مطافىء

إطلع على المزيد عن مطافىء - أحدث مبادرات ومشاريع متاحف قطر!

اقرأ المزيد

التغريدات والصور

Browse through our Social Media Hub to get the latest QM news and discussions. Connect here https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/H6ETEQEmos
24 كانون الثاني (يناير) 2017
تصفح مواقعنا للتواصل الإجتماعي لمعرفة آخر أخبارنا. اضغط هنا للتواصل: https://t.co/K6OQ4bq9fR https://t.co/HYWT9ZlziP
24 كانون الثاني (يناير) 2017
5 Years of Building Bridges between Nations https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017
5 سنوات: بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم https://t.co/zC8TGtlkSA
23 كانون الثاني (يناير) 2017