التبادل الثقافي

بناء جسور التواصل بين الشعوب والأمم

كل عام، نقوم بتنظيم برنامج تبادل ثقافي يهدف إلى نقل قطر إلى الجمهور العالمي.

من خلال مجموعة متنوعة من المعارض والمهرجانات والمسابقات والفعاليات. تُعزز برامجنا التفاهم المتبادل، والإعتراف والتقدير بين البلدان، وهي تدعو الجمهور لإستكشاف أوجه التشابه والإختلاف الثقافي.

قطر-ألمانيا 2017

يضم البرنامج معارض ومسابقات وغيرها من الأنشطة التي تُنَظِّم على مدار عامٍ كاملٍ لتعزيز التفاهم المتبادل بين قطر وجمهورية ألمانيا الاتحاديه.

ويقوم على تنظيم برنامج هذا العام متاحف قطر بالشراكة مع معهد جوته منطقة الخليج والسفارة الألمانية في الدوحة. ويشارك في تقديم أنشطة برنامج العام الثقافي المتنوعة عددٌ من أبرز المؤسسات القطرية، منها مكتبة قطر الوطنية ومؤسسة الدوحة للأفلام والحي الثقافي كتارا وأوركسترا قطر الفلهارمونية.

قطر-الصين 2016

نحتفي هذا العام بالعلاقات الثقافية بين قطر والصين. وسيُسهم العام الثقافي قطر-الصين 2016 في ربط الثقافات بين البلدين وتعزيز التفاهم المشترك بينهما. كما سيحتفي بالقيم المشتركة لثقافاتنا ويسلّط الضوء عليها ليكسر بذلك الحواجز ويفتح العقول.

وستُعزّز هذه الشراكة مكانة دولة قطر كوجهةٍ ثقافيةٍ تفتح أبوابها على مصراعيها أمام العالم. ونأمل خلال هذا العام، أن يستشعر شعبنا مذاق الثقافة الصينية، وأن نعرّف العالم في المقابل بتراثنا وفننا وعاداتنا".   

مزيد من المعلومات - العام الثقافي قطر-الصين 

قطر تركيا 2015

سيزخر هذا العام الثقافي الجديد ببرنامج ثري يهدف لإستكشاف الثقافات المعاصرة والتقليدية، ويشمل هذا البرنامج المعارض ذات المستوى العالمي، مثل معرض اللؤلؤ، والبرامج التعليمية فضلاً عن برامج التبادل الثقافي في جميع أنحاء قطر وتركيا.

نأمل في المقابل أن تُسهم هذه الشراكة والتبادل في تعزيز العلاقات والروابط بين البلدين وخلق أرضية صلبة والمضي قدماً في تشجيع المزيد من التعاون على مستوى جوانب متعددة في المستقبل.

 

شعار العام الثقافي قطر تركيا 2015

قطر – البرازيل 2014

شهدت سنة 2014 برنامج تبادل ثقافي رائع أقمناه مع البرازيل. وقد إحتفى هذا البرنامج بثقافة وتقاليد البلدين وأسس لإرث من التبادل الفني بينهما.

على الرغم من بعد المسافة التي تفصل بين قطر والبرازيل، تميزت السنوات الأخيرة بعلاقات وثيقة تجمع بين البلدين. 

فعاليات العام الثقافي قطر برازيل 2014

قطر – المملكة المتحدة 2013

وفي عام 2013، حقق برنامج التبادل الثقافي نجاحاً ملفتاً مع تنظيم احتفاليّة قطر-المملكة المتحدة. ومن ضمن النشاطات والفعاليات المتعددة التي أقيمت خلال هذا العام، قمنا بتنظيم مهرجان "احتفال" العائلي في السربنتاين جاليري في لندن في يوليو 2013.

اطفال في مهرجان "احتفال"

قطر -اليابان 2012

أطلقنا عام 2012 احتفالية قطر- اليابان. وقد نظمنا فعاليات عديدة للمرّة الأولى خلال هذا العام، منها أضخم معرض للفنان الياباني تاكاشي موراكامي في الدوحة والذي أقيم كجزء من الإحتفاليّة. 

الفنان الياباني تاكاشي موراكامي
سنوات الثقافة تجسد حقاً فلسفتنا وأهدافنا – رعاية ودعم المواهب الفنية، وخلق الفرص وتطوير المهارات اللازمة لخدمة إقتصاد الفن الناشئ في قطر
صفية سيف الحجري، مدير مكتب العلاقات الاستراتيجية الثقافية

شارك هذه الصفحة